منذو ٣سنوات عانيت من ارتباك بالمعده وما يصاحبها من انتفاخ وتجشئ واحيانا حرقه بالرغم من اني لا احبذ ابدا الحوامض او الشطات ومعي القولون العصبي ايضا ولا استخدم اي علاج وتلك الفتره اصبت خلال السنتين والسنه هذي بأربع نزلات معويه حاده جدا وتنومت خلالها كلها على المغذيات وصفت حالتي بنزله فقط وقبل ثمانية اشهر عملت منظار وشخصت حالتي بالتهاب بالمعده والمرئ وصرف لي علاج هونيكسيوم ودومبرايد بالاضافه لما عانيته خلال سنه من نقص للوزن شديد اثنا عشر كيلو في احدى عشر شهرا مع الاكل الجيد وعند التحاليل ظهر نقص شديد بالدم وكتب لي الطبيب ايضا حديد وتحسنت مع العلاج لمدة اربع اشهر والان عاودني نقص الوزن بعد ان استرديت فقط اربعة كيلو فقط واصبت بنزله شديده جدا نمت فيها بالمستشفي على المغذيات والفيتانمينات والمضادات ونقص وزني الان هل اعود الى المضادات مره اخرى مع انه تحسنت حالتي قليلا عن الاول وماذا افعل هذه مشكلتي بأختصار شديد جدا ارجو افادتي للمعلوميه والافاده وزني الان 43 وكنت 54 هل للتهاب المعده تأثير على الوزن مع الاكل الجيد ولكم الشكر

عدد الإجابات: 1
ننصحك بمعالجة التهاب المعدة والمريء والقولون العصبي لأن هذا كله يؤدي الى اضطراب الاكل وبالتالي يؤدي الى نقصان الوزن . يمكنك تناول دواؤ نيكسيم حبة يوميا ودواء كلاسيد ودواء فلاجيل ودواء مالوكس ( مص او مضغ ) ودواء ليبراكس او بوكسيديوم قبل الاكل ومهديء نفسي مثل دوغماتيل او ليبريوم او سيتالوبرام ، وتجنب اكل الحوامض والبهارات والاكثار من تناول الخضروات
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
الى الدكنور فايز حفظه الله طرحت عليك حالتى من قبل مع الحموضه...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-05-26 05:55:18
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
يعتبر الارتجاع المعدي من المشكلات الهضمية الشائع جدا لدى الصغار والكبار على حد سواء فهي تصيب حوالي 30٪ من الناس وتختلف شدتها من شخص لآخر، فتكون الأعراض شديدة ومزعجة عند 10٪ من الناس بينما هي بسيطة في العشرين بالمائة الباقين. ويعود السبب في هذا الارتجاع إلى ضعف الصمام الواقع عند التقاء المريء بالمعدة مسببا ارتجاع العصارة المعدية إلى المريء عند ارتفاع الضغط داخل تجويف البطن أو عند الاستلقاء والنوم مباشرة بعد الأكل، ويعتبر الحامض المعدي من أقوى الأحماض ويمتلك قدرة كبيرة على اذابة الأنسجة التي يلامسها وهو لايؤذي المعدة عادة لأنها مبطنة بغشاء مخاطي حام خلقه الله سبحانه وتعالى ليحمي المعدة من أن تهضم نفسها لكن هذا الغشاء لا يوجد في بطانة المريء ولهذا يتأثر بمحتويات المعدة الحاوية على الحامض المعدي فتظهر الأعراض التي يعاني منها المصاب بالارتجاع المعدي المريئي. وتعزى أسباب المرض - إلى عدة أسباب منها: ٭ زيادة الوزن. ٭ الحمل. ٭التدخين. ٭ ادمان شرب الكحول. ٭ الأطعمة الدسمة والمقلية. ٭ الحمضيات والافراط في شربها. ٭ فتق المعدة وصعودها فوق الحجاب الحاجز ويصيب كبار السن اكثر من صغار السن. ومن المهم جداً بالاضافة الى العلاج الذي وصفه الطبيب ان تتقيد بالتالي : ٭ التوقف عن شرب الدخان والكحول. ٭ انقاص الوزن. ٭ تناول وجبات كثيرة ومتعددة بدلا من وجبة واحدة كبيرة. ٭ تجنب الأطعمة الدسمة والمقلية. ٭ التقليل من شرب المنبهات والمشروبات الغازية. ٭ تجنب الأكل ليلا وجعل آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات إلى أربع ساعات على الأقل. ٭ لبس الملابس المريحة غير الضاغطة على البطن. ٭تجنب الأطعمة الحارة والمبهرة.
هل تريد التحدث الى طبيب:
اعاني من الم في الجهة اليمنى من السرة يبدء علئ شكل حكة ثم يتحول...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-04-03 04:20:27
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
ارجو اعادة فحص جرثومة المعدة H. Pylori لان اعادة الاصابة بها امر وار وبسيط ولهذا يجب اجرائها واعلامي بالنتيجة ربما هي المسؤولة عن هذه العوارض ، بالاضافة يجب اجراء فحص براز . من ناحية الاسهال ارجو عدم اهمال ذلك خاصة اذا كان لفترة طويلة فهناك خطور عند خسارة الماء والاملاح من الجسم وهذا ما لا يجب اهماله ولذا يجب مراجعة طبيب فورا ، لمعرفة التشخيص اي السبب وعلاجه بشكل صحيح وليس فقط علاج العوارض
هل تريد التحدث الى طبيب:
انا عمري 33 اصبت بحراره قبل ثلاث اسابيع ولا زالات تعودني مع اخذ...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-10-20 15:21:30
د.شريف دبور د.شريف دبور الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
ان الأمور تحتاج الى توضيح أكثر ! مثلا مم تشكو غير الحرارة , و هل الحرارة في النهار أم في الليل أم الاثنين معا . ان الألم في جميع الجسم هو بسبب الحرارة , و نقص الوزن بسبب قلة الأكل . على كل حال , يجب استشارة طبيبك عن إمكانية التوقف عن تناول المضادات الحيوية لمدة ثلاث أيام و بعد ذلك اجراء زرع الدم Blood Culture , لمعرفة نوع الجرثومة المسببة لارتفاع الحرارة و لمعرفة نوع المضاد الحيوي الذي يؤثر عليها . و يجب أيضا اجراء فحص Widal test , Brucella و لمعرفة ان كنت تعاني من حمى التيفوئيد أو الحمى المالطية . و انت أيضا بحاجة لاجراء فحوصات أوسع من ذلك و يعتمد ذلك عما يراه طبيبك المعالج .
هل تريد التحدث الى طبيب:
مرحبا ..لدي التهاب في المعده والاثنى عشر بعد ما اخذت ناظور وتحاليل...
عدد الإجابات: 2 |
إقرا التفاصيل

2015-03-02 13:12:58
د.محمد زلوم د.محمد زلوم جراحة عامة
جراحة عامة الاردن
اهلا بك ... ان تقرير المنظار ليس كاملا لتشخيص حالتك للاسباب التاليه : 1- اذا كانت القرحة في المعده ( وليس الاثنى عشر ) يجب اخذ عينه للفحص المجهري ويتم العلاج بناء على النتيجه 2- لم يتم فحص الجرثومه الحلزونيه ( فان ثبت وجودها تحتاج الى علاجها ) 3- علاج الارتجاع المريئي يحتاج الى اضافة ادويه لتنظيم حركة المعده والامعاء واتباع حميه غذائيه خاصه وتغييير نمط العادات الغذائيه. ارسل ان امكن تقرير منظار المعده والاثنى عشر مفصلا وسلامتك
هل تريد التحدث الى طبيب:
2015-03-01 23:18:07
د.شريف دبور د.شريف دبور الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
الأخ الفاضل! ان اخذ الدواء الذي ذكرت هو شيء مهم و لكن المهم أيضا هو التقيد بأوقات اخذ الدواء, هذا الدواء يؤخذ قبل الطعام بربع ساعة , و الحالة التي تعاني منها تحتم عليك الالتزام بالحمية الغذائية و بدون الحمية الغذائية لن يكون العلاج كاملا. _ يجب مضغ الطعام جيدا قبل البلع . _ عدم شرب السوائل خلال الطعام. _عدم الاكل بسرعة. _الاكثار من الوجبات و التقليل من كمية الطعام في كل وجبة _عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل. _في وقت النوم يجب النوم على الجانب الأيمن و تجنب السهر. _الابتعاد عن البهارات الحارة و المشروبات الغازية و المعلبات و المقالي و الطماطم المطبوخة بكل اشكالها و الدهون و الطعام الساخن
هل تريد التحدث الى طبيب:
السلام عليكم أعاني من القولون العصبي المصاحب بالامساك ويؤدي...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-05-24 06:35:04
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان

اسباب القولون العصبي

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين
  • بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل والشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل الفول العدس وشرب القهوة.

اعراض القولون العصبي

  • ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
  • تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
  • ظهور غازات عبر الفم والشرج.
  • انتفاخ البطن وأحيانا تقلصات مرئية.
  • عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

تشخيص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي ولكن القولون العصبى اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى.

اسباب قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي

التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا

قرحة المعدة أو الإثنى عشر

حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها .

وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

  • ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
  • ابتعد عن شرب الكحول
  • ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
  • مارس الرياضة بشكل منتظم فهى من أهم وسائل علاج القولون العصبى .
  • أوقف التدخين فورا .
  • أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك.

فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

  • شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك فقد يساعدك فى تقليل أعراض القولون العصبى.
هل تريد التحدث الى طبيب:
عام 2012 شهر 2 كان والدي يعاني من الم في المعدة وظهرت اعراض مثل القيء...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-05-07 06:28:48
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
يجب اجراء فحص الجرثومة الحلزونية من جديد واعلامنا بالنتيجة لانه هناك احتمال اعادة اصابته بها بعد ان كان قد تعالج وشُفي منها . على كل الاحوال يجب الانتباه الى طعامه وان يكون صحياً والابتعاد عن الاطعمة التي تسبب له الم او حرقة او انتفاخ وان يمضغ الطعام جيدا وان لا يتناول الطعام مباشرة قبل النوم .
هل تريد التحدث الى طبيب:
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4