أعاني من عدم تمكني من البلع اذا لم أشرب مع الطعام كمية من الماء حيث لا يوجد اي لعاب لتسهيل المضغ والبلع وحدثت هذه المشكلة بعد علاجي بالاشعة و المواد الكيميائية نتيجة ورم في منطقة الرقبة في الجهة اليسرى وقد شفيت من الورم منذ عدة سنوات فما هو العلاج والحل ؟

2011-05-05
1 إجابة
يقوم الشخص بإفراز 0.5 لتر لعاب يومياً. لا يتم ملاحظة إفراز اللعاب إلا في حالة نقصه، وبالتالي تحدث عملية جفاف الفم. بجانب الشعور بجفاف الفم، فقد تظهر أعراض أخرى مصاحبة لهذه الحالة: - لعاب سميك ولزج. - قرح أو شق في الجلد علي جانب الفم. - رائحة فم كريهة. - صعوبة في الكلام والبلع. - شعور بوخز في اللسان. - شعور بتغيير في مذاق الطعام. - زيادة تحلل الأسنان وأمراض اللثة. - أسباب جفاف الفم: - كنا نعتقد في الماضي أن جفاف الفم له علاقة كبيرة أو جزئية بعملية تقدم العمر. ولكن اتضح الآن أن جفاف الفم يرتبط بأنواع العقاقير التي يتناولها كبار السن. - هناك بعض أنواع العقاقير المختلفة التي تسبب جفاف الفم كعرض من الأعراض الجانبية للعقار وقد تكون بعض العقاقير العادية والمسكنات، وأيضاً بعض العقاقير التي تعالج الاكتئاب والتوتر، مضادات الهستامين وعقاقير علاج ضغط الدم، علاج الإسهال وارتخاء العضلات. - هناك بعض الأسباب الأخرى مثل: علاج السرطان خاصة العلاج الكيميائى الذي يغير من طبيعة اللعاب وكمية إفرازه. أيضاً العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة قد يدمر الغدة اللعابية. - إصابات أو جراحات الرأس والرقبة لا تسبب أبداً جفاف الفم. - هناك بعض الأمراض أيضاً قد تسبب جفاف الفم مثل: مرض الزهايمر – أمراض المناعة – السكتة الدماغية – القلق أو التوتر النفسي – الاكتئاب وخلل الغدة الصماء.-بالإضافة إلي ذلك فإن التدخين قد يؤثر علي كمية إفراز اللعاب وبالتالي جفاف الفم2 علاج جفاف الفم: - ننصحك بعمل اختبارات الدم وأشعة على الغدد اللعابية لتحديد أسباب جفاف الفم. - وقد تحتاج لتغيير نوع الدواء أو تقليل الجرعة التي تتناولها. العناية الشخصية: - إذا لم تستطع علاج مشكلة جفاف الفم أو قلة إفراز اللعاب، فيمكنك تحسين هذه الحالة عن طريق تناول لبان (علكة) خالي السكر أو بعض الحلوى الخالية من السكر. - يجب تجنب أنواع الحلوى التي تحتوي على رائحة أو طعم الليمون – حيث إنها تساعد على جعل اللعاب حمضياً وبالتالي تزيد من فرص تحلل أو إصابة الأسنان. - أنواع اللبان الخالي من السكر والتي تحتوي علي مادة زيلايتول تساعد على منع تراكم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان (Xylitol). - يمكن استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد لحماية الأسنان. - يمكن اتباع بعض هذه التعليمات أيضاً: [email protected] تناول قليل من الماء بشكل مستمر كل فترة. [email protected] استخدام بدائل اللعاب التي تباع بالصيدليات @- التنفس من خلال الأنف وليس الفم. 0
طاقم الطبي
يقوم الشخص بإفراز 0.5 لتر لعاب يومياً. لا يتم ملاحظة إفراز اللعاب إلا في حالة نقصه، وبالتالي تحدث عملية جفاف الفم. بجانب الشعور بجفاف الفم، فقد تظهر أعراض أخرى مصاحبة لهذه الحالة: - لعاب سميك ولزج. - قرح أو شق في الجلد علي جانب الفم. - رائحة فم كريهة. - صعوبة في الكلام والبلع. - شعور بوخز في اللسان. - شعور بتغيير في مذاق الطعام. - زيادة تحلل الأسنان وأمراض اللثة. - أسباب جفاف الفم: - كنا نعتقد في الماضي أن جفاف الفم له علاقة كبيرة أو جزئية بعملية تقدم العمر. ولكن اتضح الآن أن جفاف الفم يرتبط بأنواع العقاقير التي يتناولها كبار السن. - هناك بعض أنواع العقاقير المختلفة التي تسبب جفاف الفم كعرض من الأعراض الجانبية للعقار وقد تكون بعض العقاقير العادية والمسكنات، وأيضاً بعض العقاقير التي تعالج الاكتئاب والتوتر، مضادات الهستامين وعقاقير علاج ضغط الدم، علاج الإسهال وارتخاء العضلات. - هناك بعض الأسباب الأخرى مثل: علاج السرطان خاصة العلاج الكيميائى الذي يغير من طبيعة اللعاب وكمية إفرازه. أيضاً العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة قد يدمر الغدة اللعابية. - إصابات أو جراحات الرأس والرقبة لا تسبب أبداً جفاف الفم. - هناك بعض الأمراض أيضاً قد تسبب جفاف الفم مثل: مرض الزهايمر – أمراض المناعة – السكتة الدماغية – القلق أو التوتر النفسي – الاكتئاب وخلل الغدة الصماء.-بالإضافة إلي ذلك فإن التدخين قد يؤثر علي كمية إفراز اللعاب وبالتالي جفاف الفم2 علاج جفاف الفم: - ننصحك بعمل اختبارات الدم وأشعة على الغدد اللعابية لتحديد أسباب جفاف الفم. - وقد تحتاج لتغيير نوع الدواء أو تقليل الجرعة التي تتناولها. العناية الشخصية: - إذا لم تستطع علاج مشكلة جفاف الفم أو قلة إفراز اللعاب، فيمكنك تحسين هذه الحالة عن طريق تناول لبان (علكة) خالي السكر أو بعض الحلوى الخالية من السكر. - يجب تجنب أنواع الحلوى التي تحتوي على رائحة أو طعم الليمون – حيث إنها تساعد على جعل اللعاب حمضياً وبالتالي تزيد من فرص تحلل أو إصابة الأسنان. - أنواع اللبان الخالي من السكر والتي تحتوي علي مادة زيلايتول تساعد على منع تراكم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان (Xylitol). - يمكن استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد لحماية الأسنان. - يمكن اتباع بعض هذه التعليمات أيضاً: [email protected] تناول قليل من الماء بشكل مستمر كل فترة. [email protected] استخدام بدائل اللعاب التي تباع بالصيدليات @- التنفس من خلال الأنف وليس الفم.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

10,784 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

الأسئلة الأكثر تفاعلاً

أطباء متميزون لهذا اليوم