لماذا طفل 10سنوات يتبول لا أرادي وما العلاج

العمر: 46 سنة
عدد الإجابات: 1
عدم استقرار النافصة،المثانة المتهيجة، المثانة المتشنجة،مرض يتميز بحاجة ملحة وسريعة للتبول. والتبول المتكرر، انتفاخ البطن أو الازعاج قبل الانقباض اللاإرادي ووفقدان كمية كبيرة من البول.ويحدث خلل في تخزين البول ، حيث تنقبض عضلات المثانة انقباضة غير ملائمة، بغض النظر عن كمية البول. سبه غير معروف، غالباً : اسباب عصبية ، رضح النخاع الشوكي، سكتة، تصلب متعدد، إنتانات، سرطان المثانة، ألتهاب المثانة، اسداد مخرج المثانة،ويصاب بالسلس كبار السن بشكل أكثر. وتصاب النساء أكثر من الرجال، والنساء الحوامل، وفي سن اليأس، والسمنة والرجال بعد جراحة الموثة(البروستاتا)، ومرضى السكري نتيجة تضرر الأعصاب ومرضى إلزهايمر والذين يعانون من إنتان المثانة. العلاج:1-العلاج السلوكي: بتمرين المثانةـ وتطويل فترات التبول وتأخيرها كل فترة حتى تتعود المثانة على استيعاب كمية أكبر من البول. فمثلا تنظيم وقت الذهاب إلى الحمام كل ساعة، ثم تطويل الوقت كل مرة خمس دقائق أكثر. وتستخدم تمارين كيغل: وتسمى تمارين قاعدة الحوض، وهي تساعد على تقوية العضلات التي تدعم المثانة، الرحم والمصارين.ويتم ذلك بمحاولة عدم التبول أو إخراج الغاز ، حاول أن لا تحرك الساق، المقعدة أو عضلات البطن. ويجب إجراء هذه التمارين عدة مرات في اليوم (10)مرات . 2- العلاج الدوائي: يمكن أن يتكون من :تحفيز كهربائي، حيث توضع مساري كهربائية صغيرة إما في المهبلأو في المستقيم.وتنتج المساري نبضات كهربائية تسبب انقباض في عضلات الحوض والإحليل، وهذا يقوي العضلات ويساعد في تقليل حصول السلس الملح.وهناك عدة أدوية تعالج السلس. مثل أوكسيبيوتينين، والتولتيرودين. وهي مصممة لعلاج السلس، وهناك أدوية أخرى تعالج تشنج المثانة مثل البروبانتيلين.والديسيكلومين.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
طفل في الثالثة من عمره يتبول بكثرة في الليل و احيانا اكثر من مرة...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-01-29 16:32:14
د.عبد الكريم أبو رمضان د.عبد الكريم أبو رمضان المسالك البولية
المسالك البولية السعودية
علي هذا العمر لا يحتاج إلي أي علاج طالما لا توجد عنده إلتهابات بوليه
هل تريد التحدث الى طبيب:
عمري طفلي 6سنوات يتبول ليلا وعملت كل التحليل اللازمة سليمة ما هو...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-08-17 05:30:26
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
هي مشكلة نفسية ويجب حلها بطريقة نفسية سأعطيك مثل حصل معي احد اولاد اخوتي كان عمره 10 سنوات وكان يبول لا اراديا خلال نومه وكان اهله لا يرحموه من الانتقادات والتوبيخ وفي احد الايام سافرت عائلته الى حيث انا كنت متواجدا وكان هذا الولاد يحبني كثيرا ويحترمني بشكل شديد ، عملت نفسي لا اعرف شيء عن المشكلة واجبرته ان ينام بجانبي وكنت اضمه عند النوم وكنت اراقبه وكان من شدة حبه لي واحترامه لي يستيقظ اكثر من مرة للتبول حتى لا يتبول علي ويفتضح امره معي ومكثت هكذا لمدة اسبوعين ومنذ ذلك الوقت انتهت مشكلته ولكني لم أثشعره بذلك بانني اعلم اي شيء . يجب اعطائه ثقة وحب وحنان وليس توبيخ او الجأي الى طبيب نفسي
هل تريد التحدث الى طبيب:
ابني عمره 16 سنه و ما يزال يتبول ليلا لا اراديا ما الحل ؟
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-05-25 18:56:17
د.محمد حنفى يونس د.محمد حنفى يونس المسالك البولية
المسالك البولية مصر
ينصح اولا بفحص البول والبراز والعمود الفقرى بالأشعة. ثم الحد من السوائل مساء والتبول قبل النوم والايقاظ للتبول بعد النوم ثم المعالجة النفسية . ويأتى دور العلاج باستخدام (قرص أوكسي بيوتينين 10 ملج ممتد المفعول قبل النوم) أو أخذ (قرص تولتيرودين 4 ملج مساء).وفى بعض الحالات المستعصية يمكن استخدام قرص من الهرمون المضاد للأدرار البولى (فازوبريسين)كل مساء.
هل تريد التحدث الى طبيب:
التبول إلا إرادي للأطفال
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-07-06 14:51:47
د.محمد حنفى يونس د.محمد حنفى يونس المسالك البولية
المسالك البولية مصر
لا يجب اعتبار الطفل لديه مشكلة قبل 4 سنوات . فاذا استمرت الحالة يجب أستبعاد وجود مرض السكر أو السكرى الكاذب بتحليل الدم للسكر ولهرمون منع الأدرار . كما يجب فحص البول والبراز لأستبعاد الألتهابات ووجود الديدان الدبوسية بالشرج.كما يجب عمل أشعةعلى فقرات الظهر لأستبعاد أية مشاكل تسبب الضغط على الأعصاب ثم يجب اتباع بعض الأرشادات :أولا 1-عدم شرب الماء أو السوائل بعد المغرب 2-التبول قبل النوم3-الايقاظ أثناء الليل للتبول4- عدم التوبيخ (وخاصة أمام الأخوة)لبلل الفراش 5- المكافأة عند ليلة جافة (كالذهاب للملاهى أو شراء لعبة أو هدية).ثم يعطى الطفل (قرص اوكسيبيوتينين مساء).
هل تريد التحدث الى طبيب:
طفلى يبلغ من العمر 3 سنين ونصف بعد ان كان تعود على دخول الحمام...
عدد الإجابات: 2 |
إقرا التفاصيل

2015-04-11 10:52:25
د.رجائي فارس د.رجائي فارس المسالك البولية
المسالك البولية الاردن
هذا الامر لا يخيف من الناحيه الصحيه امنحيه الدلال والمكافئه ..ان لم يبلل فراشه لا تعطيه اي علاج لغاية الخمس سنوات
هل تريد التحدث الى طبيب:
2015-04-11 10:39:30
د.عبدالقادر اسماعيل الزرعوني د.عبدالقادر اسماعيل الزرعوني جراحة الكلى والمسالك البولية
جراحة الكلى والمسالك البولية الامارات
العلاج يبداء بتدريب الطفل على الذهاب الى الحمام قبل النوم مع تقليل السوائل ليلا. يمكن استخدام بعض الادويه التي تساعد العلاج مثل مينيرين ولكن لا تنصح لمن هم دون الخامسة من العمر. لايجب تأنيب الطفل. قبل أخذ اي من العلاجات السابقة ينصح بعمل الفحص السريري والمخبري للتأكد من عدم وجود أشياء عضويه.
هل تريد التحدث الى طبيب:
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4