انا اعانى من التاتاة ولكنها تزيد وتقل مع الوقت وفى بعض الاحيان تختفى تماما كما انها لا تظهر كثيرا وانا مع اصدقائى الا انها تزيد وانا فلبيت اريد ان اعلم هل مرضى هذا نفسى ام عضوى وكيف اتخلص منة؟وماهى الاشياء التى تؤدى لذيادة الحالة حتى يمكننى تجنبها؟

عدد الإجابات: 1
ليس هناك من سبب محدد ومعروف للتأتأة ولكن هناك عدة عوامل تساهم في حدوثها مثل العوامل الوراثية، والعوامل البيئية كالإصابة ببعض الأمراض في الطفولة التي تؤثر على تطور اللغة لدى الطفل أو على حاسة السمع لديه. وتزداد التأتأة عادة لدى الناس عند زيادة الشعور بالخوف والتوتر وتقل بل وتختفي أحيانا عند الشعور بالراحة والإسترخاء. وكما يبدو فإن التوتر يزداد لديك عندما تكون في البيت مع أفراد العائلة ويقل عندما تكون مع أصدقائك. أقترح عليك زيارة الطبيب أولاً للتأكد من عدم وجود أي عرض مرضي لديك، ثم زيارة أخصائي النطق لمساعدتك على التدرب على النطق السليم إن كان ذلك ممكناً. أما إن لم يتوافر ذلك فيمكنك القيام بالتدرب الذاتي عن طريق الإسترخاء أثناء الحديث والتحدث ببطئ والتركيز على نطق جميع الحروف بروية وهدوء مع ضبط التنفس. وأعتقد أن عليك مراقبة التأتأة لديك في البيت لملاحظة العوامل التي تزيد من حدوثها والتحدث مع أفراد عائلتك حول الموضوع، من أجل توفير أجواء هادئة وآمنة يتوافر فيها المجال للتعبير عن الرأي دون خوف، وللتخفيف من مطالب وتعليقات وانتقادات أفراد العائلة ان وجدت. وأخيراً أقترح عليك زيادة معرفتك عن طريق القراءة حول الموضوع وتخصيص الوقت والجهد اللازمين للعلاج.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
1 2 4