هل آلم الأذن والحلق من اعراض القولون

icon 19 مايو 2017
icon 4984
هل آلم الأذن والحلق من اعراض القولون
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا علاقة للقولون بالاذن والحلق 0 2017-05-19 17:23:08
الدكتور وليد العش
الدكتور وليد العش
الأنف والاذن والحنجرة
لا علاقة للقولون بالاذن والحلق

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

هل يسبب التهاب الاذن والجيوب الم في المعدة???

أود الإشارة بداية أن التهاب الأذن والجيوب الأنفية لا يؤدي إلى المعاناة من ألم المعدة بشكل مباشر، ولكن قد يعاني البعض من اضطرابات هضمية أثناء الإصابة بهذا النوع من الالتهاب، فما هو الرابط بين التهاب الأذن والجيوب والمعدة، وهل الجيوب الأنفية تؤثر على المعدة؟ 

قد تؤدي الإصابة بالتهاب الأذن والجيوب الأنفية إلى حدوث ما يعرف بالتنقيط الأنفي الخلفي (بالإنجليزية: Sinusitis)، ويتمثل بالسائل المخاطي الذي قد ينزل من التجويف الأنفي إلى الحلق ومنه إلى المعدة، وقد يسبب تراكم السائل المخاطي في المعدة أثناء المرض إلى الشعور بالغثيان أو التقيؤ في بعض الحالات، وهو ما قد يؤدي إلى شعور الشخص بالاضطراب أو الألم في المعدة.

يجدر الذكر أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج الجيوب الأنفية والتهاب الأذن قد تؤدي إلى الشعور بألم أو اضطراب في المعدة أو الجهاز الهضمي بشكل عام، أو قد يكون ألم المعدة مصاحباً لالتهاب الأذن والجيوب الأنفية ولكنه ناجماً عن أسباب أخرى، فهناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في المعدة أو البطن، وغالباً ما تكون أسباب بسيطة.

أود لفت انتباهك إلى ضرورة مراجعة طبيب مختص في حال ملاحظة زيادة شدة ألم المعدة أو مصاحبته لأعراض أخرى غير اعتيادية، يجدر الذكر أيضاً أنه قد يصعب تمييز مصدر الألم في البطن فهناك العديد من الأعضاء المتجاورة داخل البطن، وسوف أبين لك في ما يأتي مجموعة من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في المعدة:

  • عسر الهضم.
  • تراكم الغازات وانتفاخ البطن.
  • التسمم الغذائي.
  • الإمساك والإسهال.
  • الحساسية تجاه بعض أنواع الطعام، أو عدم تحمل بعض الأطعمة.
  • التعرض لعدوى فيروسية في المعدة أو أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى.
  • ارتداد المريء والقرحة الهضمية.

توجد أسباب أخرى أيضاً قد تسبب ألماً في البطن، مثل بعض اضطرابات الكبد والكلى، ولكن غالباً ما يكون الألم في هذه الحالة غير متركز في وسط البطن، بالإضافة وجود أسباب أخرى سطحية قد تؤدي إلى ألم المعدة، مثل التعرض لإصابة في المنطقة، والشد العضلي في البطن.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه