ماهي فوائد بذرة الكتان وهل هي مظرة للعقم ام لا لانها قالولي عليها تمص الدهون المتراكمة في الجسم

عدد الإجابات: 1
نبات يبلغ ارتفاعه حوالي المتر، بذوره صفراء ملساء سمراء، لون زهره بين الأحمر الفاتح والغامق المواد الفعالة: الزيت في بذوره،التي تحوي على حموض أوميغا -٣،وزيت الكتان يوفر أعلى تركيز لهذه الحموض في الأطعمة غير الأسماك.كما يحتوي على حمض اللينوليك والبروتين.ويحتوي الكتات أيضا على الليغنان المسمى الأستروجين النباتي التي تشبه الإستروجين البشري وهي تستطيع منع تكون سرطان الثدي، فضلا ْ عن أنها مضادة للأكسدة. فوائده: يقلل خطر الإصابة بنوبات القلب الميتة، ويعمل على تليين الشرايين، يخفف التهاب الشرايين يقلل تجلطات الدم، ويزيد الشعور بالشبع ويقلل الشعور بالحاجة إلى الطعام يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، تستعمل بذوره في الحالات التالية: ١- التهاب الجهاز التنفسي والسعال وأعراض الحصبة ٢- تشنجات الجهاز الهضمي والإمساك، وخاصة في القولون العصبي.حيث تلطف التهيج وتمتص السوائل وتنتفخ مما يشكل كتلة هلامية تعمل كملين فعال. ٣- نوبات المغص الناجمة عن حصاة الكلوة والمرارة ٤- يستعمل كلبخات لعلاج ألم التهاب المعدة والتهاب الغدة النكفية أبو كعب ٥- في حالات الدمامل والقروح يستعمل زيت الكتان ٦- يستعمل زيته في علاج الحروق مع الضمادات طريقة الاستعمال: تغلى ملعقة من البذور المسحوقة في كوب من الماء حتى يتبقى نصف الماء ثم يصفى ويشرب بمعدل كوبين في اليوم لإنزال حصى المرارة الصغيرة يتناول المريض ثلاث ملاعق من زيت الكتان مع عصير ليمونة واحدة كل صباح لمدة كافية. وكذلك علاج قرحة المعدة. 
محاذيراستخدام بذرالكتان يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذيرأوأضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.
يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية
تسكين الام التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية 
 الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة
 تفيد بذور الكتان جيداً في الأمراض التالية : 
التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه
ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية .
نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . 
قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء . 
الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر.
1ـ بذر الكتان منحف ممتازملعقة وسط من البذورلكل 50كغم من وزن الجسم مع السلطة أو مع الروب مع ملاحظة طحنها طحنا بسيطا 2ـ بذرة الكتان تذيب الدهون اذا اخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب ان تطحن يوميا او يوم بعد يوم يعني الكمية التى تريدينها فقط تطحن وليس كمية كبيرة لان
موادها تتاكسد وتصبح غير نافعه واذا أردت الاستفاده المضبوطة خذها مع زيت الكتان
يوجد في الأسواق على شكل كبسولات ومجروش ومسحوق

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
1 2 4