تتصل الرئتان اتصالا مباشرا بماذا

icon 10 أغسطس 2011
icon 9043
تتصل الرئتان اتصالا مباشرا بماذا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تتصل الرئتان بالقصبة الهوائية والتي تتصل بالبلعوم ثم الفم. ويغلف الرئتين غشاء بلوري هو غشاء الجنبة الذي يقع تحت الأضلاع 0 2011-08-11 06:01:35
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تتصل الرئتان بالقصبة الهوائية والتي تتصل بالبلعوم ثم الفم. ويغلف الرئتين غشاء بلوري هو غشاء الجنبة الذي يقع تحت الأضلاع

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم التشريح

سؤال من ذكر سنة

في علم التشريح

هل تصدر من الدماغ وبالذات من الخلايا العصبية العريضة فى التلفيف اشعاعات نووية تنتقل الى خارج الجسم اريد تفسيرا لهذا...

الجسم يبث إشعاعا كهرومغناطيسيا من كل أجزلئه وخاصة من الدماغ الجهاز الأكثر نشاطا في الجسم.وهذه الإشارات تنتقل في الجو ، وقذ يستقبلها البعض، ولكن هذه الأمور لم تخضع بعد لفحوصات كاملة أو قل لم نقرأ عنها الكثير، ربما المعلومان موجودة لدى الغرب في مراكز البحث.

سؤال من ذكر سنة 48

في علم التشريح

كيف ترتفع درجة حرارة الجسم عن الحد الطبيعي؟

يوجد في جسم الإنسان العديد من الآليات التي تعمل على تنظيم الحرارة في جسمه لتبقى ضمن الحد الطبيعي، ولكن في بعض الأحيان قد ترتفع درجة الحرارة  نتيجة عوامل خارجية أو داخلية، مثل: قضاء بعض الوقت في الطقس الحار، وممارسة الرياضة، والإصابة بعدوى، أو تناول بعض أنواع الأدوية، أو الإصابة بأحد الأمراض المناعة الذاتية، أو حدوث التقلبات الهرمونية. 

تعتبر منطقة ما تحت المهاد من الدماغ هي الجزء المسؤول عن التنظيم الحراري، فعند الشعور بأن درجة الحرارة الداخلية أصبحت منخفضة أو مرتفعة ترسل أجهزة الاستشعار في الجهاز العصبي المركزي إشارات إلى منطقة ما تحت المهاد والتي بدورها ترسل إشارات عصبية إلى العضلات، وأعضاء الجسم المختلفة، والغدد، والجهاز العصبي تفيد بضرورة الاستجابة بطرق معينة لإعادة درجة الحرارة إلى الوضع الطبيعي. 

ترتفع درجة حرارة الجسم عندما ترتبط البيروجينات بمنطقة تحت المهاد، أهمها إنترلوكين 1 (IL-1)، والذي ينتج عند ملامسة خلايا الدم البيضاء البلعمية مع البكتيريا والفيروسات. وبالتالي يرفع درجة حرارة الجسم بدرجة كافية لقتل الميكروبات الحساسة لتلك التغيرات. 

ترتقع درجة الحرارة نتيجة الاستجابات التالية من أعضاء الجسم المختلفة:

  • تضيق الأوعية الدموية القريبة من الجلد للاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم في الداخل، الأمر الذي يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى البشرة. 
  • توليد الحرارة من خلال العضلات وأعضاء الجسم المختلفة بعدة طرق، مثل: ارتعاش العضلات لإنتاج المزيد من الحرارة.  
  • توليد الحرارة من خلال الاستجابة الهرمونية، حيث يفرز هرمون الغدة الدرقية والذي يعمل على زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي إنتاج المزيد من الطاقة والحرارى التي ينتجها الجسم. 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه