كيف تعالج القدم السكريه المصابه بالتقرحات والقيح

icon 10 مايو 2015
icon 1796
كيف تعالج القدم السكريه المصابه بالتقرحات والقيح
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا بد من مراجعة عيادة القدم السكرية او اخصائي الجراحة 1 2015-05-12 16:15:18
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
لا بد من مراجعة عيادة القدم السكرية او اخصائي الجراحة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

القدم السكري كيف الوقاية منها

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

كيف يمكن معالجته إلتهاب الفخدين عند المصاب بسكري؟ ً

لعلاج مابين الفخدين لمريض السكري يجب أولا ضبط السكري ضمن المعدل المعقول لأن ارتفاع سكر الدم يؤخر التئام الجروح والسماط بين الفخدين والحروق ، وبعد ذلك يعالج باستخدام مرهم يحتوي على مضاد حيوي وكورتيزون مثل مرهم إيكوركس أو بتنوفيت إن وإذا أردت الحرص والإحتياط فيمكن استخدام مرهم اسمه فوسيدين بدون كورتيزون ومرهم ثاني اسمه أوراكس فعال وآمن

سؤال من أنثى سنة 41

في مرض السكري

كيف تحدث تقرحات القدم السكرية؟

عند الإجابة عن تساؤلات كيف تحدث تقرحات القدم السكرية، فإنه يجب معرفة أن طريقة تطور تقرحات القدم السكرية تنتج من عدة عوامل وأسباب وعوامل خطورة، ومن أهمها اعتلال الأعصاب المحيطية في الأطراف مثل القدمين واضطرابات الأوعية الدموية في الأطراف ويمكن تفسيرها كما يلي:

  • اعتلال الأعصاب المحيطية، حيث تتطور مشاكل في الحركة و الإحساس في الجهاز العصبي مما يسبب اختلال التوازن وحصول تمدد وانحناء للقدم بصورة غير مناسبة مما يساهم في تطور تشوهات تشريحية في القدم تسبب بروز العظام أو تطور نقاط ضغط غير طبيعية تساهم في تكون التقرحات والجروح على مساحة واسعة. كما أن للاعتلال العصبي دور في تقليل التعرق في جلد القدمين مما يسبب جفاف الجلد وتشققه وهذا يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. ويأتي دور فقدان الإحساس في تفاقم هذه التقرحات والجروح حيث أن الشخص المصاب يتعرض لإصابات وكدمات مختلفة دون أن يتم ملاحظتها وتتطور تدريجياً مع المشي وزيادة الضغط على المنطقة.
  • أمراض الأوعية الدموية الطرفية، وهي نفس الاضطرابات التي تصيب الأشخاص غير المصابين بالسكري إلا أنها تحصل عند مرضى السكري في وقت مبكر وتتطور بشكل أسرع.
  • الإصابة بعدوى والتهابات في القدم، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة في الحالات الشديدة حيث أن أنسجة القدم ملتصقة ومتناسقة تستطيع أن تنقل العدوى وتنشرها بسهولة كبيرة، كما أن الأنسجة الرخوة في القدم تسهل عملية الانتشار، فضلاً على الاعتلال العصبي ونقص التروية الدموية وارتفاع السكر في الدم الذي يفاقم الحالة ويقلل من قدرة الجسم على الدفاع ومقاومة الحالة.

بغض النظر عن كيف تحدث تقرحات القدم السكرية، إلا أنه يجب مراعاة علامات وأعراض الإنذار المبكرة المتعلقة بالقدم السكري ومشاكل القدم في مرضى السكري والتي تستدعي مراجعة الطبيب في حال ظهور أي منها ومن هذه العلامات والأعراض ما يلي:

  • الشعور بالحرقان أو الوخز في القدمين.
  • عدم القدرة على الإحساس بالبرودة أو السخونة في القدمين.
  • عدم القدرة على الإحساس باللمس في القدمين.
  • التغيرات في لون القدمين أو شكلها.
  • التساقط في شعر أصابع القدمين أو القدمين أو الساقين.
  • الزيادة في سمك أظافر القدمين ويتحول لونها للأصفر.
  • البقع الحمراء التي تنتشر في القدمين.
  • الأظافر النامية التي تظهر بشكل مفاجئ.
  • التقرحات والبثور والمسامير في القدمين.

ينصح بضرورة زيارة الطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض أو غيرها من الأعراض الغريبة حيث أن أي تأخير قد يسبب مضاعفات خطيرة غير مرغوبة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ماهو سبب تنمل القدم (نوم القدم) عند مرضى السكري؟ وكيفيه التخفيف منه؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يعتبر تنمل القدمين عند مريض السكري من أول علامات الاعتلالات العصبية الناتجة عن عدم اتزان واعتدال نسبة السكر في الدم لمدة طويلة. وقد تتطور اذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة لأوجاع عصبية أخرى مثل الاحساس بثقل القدمين أو الحرقان أو ما يشبه الصعق الكهربائي حتى يصل الى عدم الاحساس تماما. يقع التعامل معه أولا بالضغط اكثر نحو تحسين نسبة السكر في الدم ثم ببعض مضادات الاوجاع العصبية وهي ليست كمضادات الاوجاع الكلاسيكية من شأنها التخفيف من التنميل للقدمين, وفي زيارة طبيبكم الخاص المزيد من الافادة في الموضوع وادام اللع عليكم اتمام العافية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه