ما صحة العلاج بالخلايا الجذعية لمرضى السكر ؟

icon 25 يناير 2014
icon 1281
ما صحة العلاج بالخلايا الجذعية لمرضى السكر ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لازالت في طور الدراسات و ما يتم الحديث عن وجوده في بعض الدول هو عبارة عن دراسات وتجارب غير مضمونة النتائج 1 2014-01-26 17:32:29
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
لازالت في طور الدراسات و ما يتم الحديث عن وجوده في بعض الدول هو عبارة عن دراسات وتجارب غير مضمونة النتائج

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة 29

في مرض السكري

ما هو العلاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري؟

يعتبر العلاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري أحد العلاجات الواعدة في المستقبل، ويهدف إلى استخدام الخلايا الجذعية (بالإنجليزية: Stem Cells) وقدرتها على التمايز لتوليد خلايا مماثلة لخلايا البنكرياس المنتجة لهرمونات تنظيم السكر في الجسم والمتضررة لدى مريض السكري.

تشمل مصادر الخلايا الجذعية التي يمكن استخدامها لعلاج مرض السكري ما يلي:

  • الأجنة.
  • المشيمة.
  • الحبل السري.
  • نخاع العظم.
  • خلايا الدم.
  • الأسنان.

لكن مرض السكري يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية؛ أي أن الجسم ذاته يهاجم مجموعة من الخلايا الموجودة في البنكرياس تسمى خلايا جزر لانجرهانز (بالإنجليزية: Islets of Langerhans)، والتي تحتوي خلايا بيتا المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين المنظم الرئيسي لمستويات الجلوكوز في الدم، وينتج عن ذلك عدم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين بكميات كافية أو عدم قدرة الجسم على الاستجابة بصورة طبيعية لهرمون الأنسولين المفرز.

ولهذا فإن العلاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري ينطوي على مجموعة من التحديات أبرزها ما يلي:

  • توليد خلايا بيتا المنتجة للأنسولين بمعدلات كافية، وقد تم الوصول إلى تقدم في هذا الأمر من خلال زراعة الخلايا الجذعية الجنينية في المختبر، والتي لها القدرة على التمايز لتصبح أي نوع من أنواع الخلايا في الجسم، بما في ذلك خلايا بيتا.
  • حماية خلايا بيتا بعد زراعتها لمرضى السكري من الهجمات المناعية، وأحد الأساليب التي يتم دراستها لمواجهة هذا الخطر هو تغليف الخلايا داخل أغشية شبه منفذة لحمايتها من الجهاز المناعي، مع الحفاظ على قدرة الجزيئات الصغيرة مثل الجلوكوز والأنسولين بالعبور من هذا الغلاف شبه المنفذ.

يجدر الإشارة إلى أن علاج السكري بالخلايا الجذعية ما زال قيد الدراسة ويحتاج إلى مزيد من الوقت لتحديد مدى نجاحه فعاليته وإمكانية تطبيقه.

اقرأ أيضاً:

هل الخلايا الجذعية علاج جذري للسكري؟

العلاج بالخلايا الجذعية

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

علاج السكر النوع اﻻول بالخلايا الجذعيه

ما زال علاج السكري من النوع الأول في المراحل التجريبية ، في بعض التجارب تمكن عدد من مرضى السكر من النوع الأول المشخصين حديثاً، البقاء دون استخدام حقن الانسولين لمدد متفاوتة كان متوسطها 18 شهرا، بعدها اقتضت الضرورة أن يعودوا لاستخدام الحقن أي أنه ما زال من المبكر الحديث عن علاج للسكري بهذه الطريقة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه