altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اتوسيبان

Atosiban

ما هو دواء اتوسيبان

بيبتيد اصطناعي ينافس الأوكسيتوسين البشري على مستوى المستقبلات يساعد في علاج المخاض المبكر من خلال قمع تقلصات عضلات الرحم.

تصنيف الدواء: مثبطات انزيم الاوكسيتوسين

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية:

يستخدم لتأخير الولادة لدى الحامل في حال توافر كل من : انقباضات الرحم العادية لديها لمدة لا تقل عن 30 ثانية بمعدل ≥ 4 انقباضات لكل 30 دقيقة , تمدد عنق الرحم من 1-3 سم , عمر الحمل من 24 الى 33 أسبوع , نبض القلب لدى الجنين طبيعي , تمزق الأغشية المبكرة.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , نزيف الرحم قبل الولادة الذي يتطلب الولادة الفورية , موت الجنين داخل الرحم أو معدل نبض قلب الجنين غير الطبيعي , تسمم الحمل , العدوى دال الرحم , عمر الحمل أقل من 24 أو أكبر من 33 أسبوع ,

ألم واحمرا وتورم مكان حقن الدواء, الغثيان , القيء , الدوخة والصداع , ارتفاع سكر الدم , انخفاض ضغط الدم , زيادة سرعة ضربات القلب , الهبات الساخنة.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك.

الجرعة الأولية الموصى بها : يتم إدارة 6.75 مغ عن طريق الحقن الوريدي البطيء لمدة أكثر من دقيقة واحدة ، تليها مباشرة ضخ 300 ميكروغرام في الدقيقة لمدة 3 ساعات. ثم انخفاض معدل ضخ إلى 100 ميكروغرام / دقيقة لمدة تصل إلى 45 ساعة. الجرعة القصوى الكلية / المدة: 330.75 ملغ / 48 ساعة.

يأتي على صورة قوارية تحتوي على محلول للحقن الوريدي 37.5 مغ / مل ,

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,308 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics