أدرينالين

Adrenaline

ما هو دواء أدرينالين

الادرينالين يؤثر مباشرة على كلا المُستقبِلات ألفا والبيتا الادرينية بالخلايا العصبية ويعمل على زيادة سرعة وقوة انقباض القلب، وزيادة تدفق الدم الى العضلات والهيكل العظمي ويعمل على استرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية وله دور هام في علاج الحساسية الحادة. ويمكن إنقاذ حياة المرضى في حالات الحساسية المفرطة. كما انها تستخدم عند توقف القلب.

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية
الفئة: أمراض الجهاز التنفسي
العائلة الدوائية:
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء أدرينالين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي استخدامات أدرينالين؟

يستعمل الادرنالين في : الربو الحاد: يُخفّفُ الادرنالين تقلص عضلات القصبات الملساء بتَحْفيزِ مُستقبِلاتِ البيتا.لذا يُخفّفُ الدواء من تشنج القصبات الرئوية فهو يكافح التشنج القصبي. التتأقي وصدمة التأقية: التي تتضمّنُ صدمةَ ، خطر تجميع السوائل في الشرايين، تشنج القصبات الرئوية وخانوق. حالات توقف القلب. غالبا ما يضاف إلى الادرنالين إلى التخدير الموضعي لتأخير انتشار الدواء و الحد من امتصاص المخدر, لإطالة مدة تأثير المخدر، و بالتالي يقلل من خطر زيادة الجرعة و التقليل من الأثار السمية.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام أدرينالين؟

ليس هناك موانع شديدة إلى استخدام الأدرينالينِ . ولكن يمكن ان تكون الحساسية للأدرينالين,او للمواد المستخدمة في المركب,اضطراب نظم القلب مانع لاستعماله. و يمنع استعمال قطرة الادرنالين للعين في حالة زرق الزاوية المغلق .

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام أدرينالين؟

يستعمل بحذرفي كبار السن ؛ و الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري ، فرط الدرقية . قد تؤدي الجرعة الزائدة من الادرنالين أو الحقن سريعا في الوريد الى نزف في الدماغ الناتج عن ارتفاع حاد في ضغط الدم. الحمل :غير موصى به ,غير معروف اذا كان يؤدي الى خطر على الجنين.

ما هي التداخلات الدوائية لـأدرينالين؟

قد يفاقم الادرينالين عدم انتظام نظم القلب وارتفاع ضغط الدم عند اعطائه مع حاصرات الفا وبيتا الأدرينية (على سبيل المثال ، بروبرانولول) , أو الأدوية التي تحتوي على هالوجين . قد يؤدي الادرينالين إلى خفض التأثير الخافض للضغط للغوانيثيدين (Guanethidine) و الميثيل دوبا (methyldopa).

ما هي جرعات أدرينالين وطرق الاستعمال؟

تأقي وصدمة تأقية التي تتضمّنُ صدمةَ،و تشنج القصبات الرئوية: البالغون: حقنة في العضل أو بالجلد 500 ميكروغرام (0.5 مل من محلول 1 في 1000) و يتم تكرار ذلك كل 5 دقائق اذا لزم الأمر. حقن بالوريد 0.1 – 0.25 مغ ( 1 إلى 2.5 مل من محلول 1 :10000)0.1 مغ /مل) ) و تحقن ببطء على مدى 5 دقائق و يتم تكرير الحقن كل دقيقة 5-15 حسب الحاجة. الأطفال: 10ميكروغرام/كغ حقنة بالعضل توقف القلب: البالغون :جرعة ابتدائية عن طريق الوريد 1 مغ (10 مل من محلول 1 :10000 و يمكن تكرار ذلك كل 2-3 دقائق. الأطفال: 10ميكروغرام/كغ حقنة بالوريد الربو الحاد: جرعة البالغين حقنة في العضل أو بالجلد 0.3-0.5 مل من محلول( 1 : 1000) أي (300 إلى 500 ميكروغرام) عن طريق الاستنشاق: بخة إلى بختان أي ما يعادل حوالي 160 إلى 275 ميكروغرام من الأدرينالين , و يمكن اعادة ذلك بعد ثلاث ساعات . الحقن في العضل يُعتَبرُ أكثر أماناً مِنْ الحقن بالوريد. يحقنْ أدرينالينَ في عضل الفخذِ؛ لا يحْقنْ في الأيدي أو الأقدامِ أو الآذانِ أو الأنفِ أو الأعضاء التناسلية. يكون الحقن بالوريد ضروريُ عندما يصاب المريض بصدمةُ نقصان حجم السوائل, يَعطي ببطئ ويُراقبَ عمل القلب . الحقن بالعضل يُستَعملُ عندما يكون النبض بطيء. ارشد المريض على ان يتأكّدْ من ان الذي يعطيه الأدرينالينِ يُعلّمُ كَيفَ ومتى يحتاجُه وكَيفَ يَعطيه. استشر الطبيب بأسرع ما يمكن بعد استعمال أدرينالينً لأن الجُرَعَ الأخرى قَدْ تُتطلّبُ ويَجِبُ أَنْ تُعطي مِن قِبل طبيب.إبْقاء الأدرينالينِ فعال قَدْ يَكُون صعبَ؛ يحفظ في الظلامِ وتحت 25 درجة مئوية، لكن لَيسَ مُبَرَّدةَ؛ الجرع المبردة مطلوبةُ في الأيامِ الحارةِ. المعالجة عن طريق الجلد لَمْ يُوصي به في حالة الصدمة؛ الحقن صب يُستَعملُ عندما تكون الاستجابة إلى الحقن العضلي أَو الوريدي بطيئة. عندما يَعطي بالوريد, يستعمل أدرينالينِ 1 : 10000 (شكل مخفّف)، يَعطي ببطئ ويراقب مخطط كهربية القلب. غلوكاغون قَدْ يَكُون مفيدَ للأدرينالينِ المقاومِ للصدمة في المرضى على مستقبلات البيتا. يحقنْ الأدرينالينَ في عضل الفخذِ؛ لا تَحْقنْ الأيدي, الأقدام, الآذانِ, الأنفِ أو الأعضاء التناسلية أَو الأطرافِ. مستنشِقات ألادرينالينِ لا يَجِبُ أنْ تَستعمل للمعالجة في حالة ردودَ أفعال حسّاسةَ, ويَحْجبُ الادرينالينَ بسبب المخاوفِ حول خطرِ تفاعلاتِ الدواءِ.

ما هي الأشكال الدوائية لـأدرينالين؟

محلول للزرق:1 مغ/1مل (1 :1000). محلول للزرق:0.1 مغ/مل (1 :10000) محلول للاستنشاق الفموي1%(10 مع/مل) على شكل هيدروكلوريد.

ما هي ظروف تخزين أدرينالين؟

يجب حفظ المحلول في عبوات مغلقة بإحكام بعيداً عن الضوء (في الظلام) والهواء بحرارة أقل من 25 درجة مئوية (لا يجمد).

الأسماء التجارية لـأدرينالين

المصادر والمراجع

martindale36 p.1204 التأقي :drug.com (IV dose )

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
142 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه