altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أدرينالين

Adrenaline

ما هو دواء أدرينالين

الادرينالين يؤثر مباشرة على كلا المُستقبِلات ألفا والبيتا الادرينية بالخلايا العصبية ويعمل على زيادة سرعة وقوة انقباض القلب، وزيادة تدفق الدم الى العضلات والهيكل العظمي ويعمل على استرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية وله دور هام في علاج الحساسية الحادة. ويمكن إنقاذ حياة المرضى في حالات الحساسية المفرطة. كما انها تستخدم عند توقف القلب.

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

يستعمل الادرنالين في : الربو الحاد: يُخفّفُ الادرنالين تقلص عضلات القصبات الملساء بتَحْفيزِ مُستقبِلاتِ البيتا.لذا يُخفّفُ الدواء من تشنج القصبات الرئوية فهو يكافح التشنج القصبي. التتأقي وصدمة التأقية: التي تتضمّنُ صدمةَ ، خطر تجميع السوائل في الشرايين، تشنج القصبات الرئوية وخانوق. حالات توقف القلب. غالبا ما يضاف إلى الادرنالين إلى التخدير الموضعي لتأخير انتشار الدواء و الحد من امتصاص المخدر, لإطالة مدة تأثير المخدر، و بالتالي يقلل من خطر زيادة الجرعة و التقليل من الأثار السمية.

ليس هناك موانع شديدة إلى استخدام الأدرينالينِ . ولكن يمكن ان تكون الحساسية للأدرينالين,او للمواد المستخدمة في المركب,اضطراب نظم القلب مانع لاستعماله. و يمنع استعمال قطرة الادرنالين للعين في حالة زرق الزاوية المغلق .

الجهاز العصبي المركزي: الخوف، قلق ، صداع، دوخة, عصبية,هزل. -الجهاز الهضمي: الغثيان، تَقَيُّؤ. -القلب والأوعية الدموية: يُسبّبُ الأدرينالينُ تغييراتَ في مخطط كهربية القلب, اضطرابات في نظم القلب قَدْ يؤدي إلى الخفقانِ. كما انه يؤدي في المرضى المصابين بالقصورِ التاجيِ أَو بمرضِ نقصان تروية القلب إلى نوبة قلبيةَ بسبب زيَاْدَة العملِ القلبيِ وزيادة قصورَ التوزيعِ التاجيِ. الأدرينالين قَدْ يُسبّبُ اضطراب بطينيَ قاتلَ يتضمن ذلك عدم انتظام القلب خصوصاً في المرضى المصابين بمرضِ القلب العضويِ. -الحقن المتكرّر للأدرينالينِ يُمْكِنُ من أَنْ يُسبّبَ نخرَ بسبب انقباض وعائيِ في موقعِ الحقنَ.

يستعمل بحذرفي كبار السن ؛ و الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري ، فرط الدرقية . قد تؤدي الجرعة الزائدة من الادرنالين أو الحقن سريعا في الوريد الى نزف في الدماغ الناتج عن ارتفاع حاد في ضغط الدم. الحمل :غير موصى به ,غير معروف اذا كان يؤدي الى خطر على الجنين.

قد يفاقم الادرينالين عدم انتظام نظم القلب وارتفاع ضغط الدم عند اعطائه مع حاصرات الفا وبيتا الأدرينية (على سبيل المثال ، بروبرانولول) , أو الأدوية التي تحتوي على هالوجين . قد يؤدي الادرينالين إلى خفض التأثير الخافض للضغط للغوانيثيدين (Guanethidine) و الميثيل دوبا (methyldopa).

تأقي وصدمة تأقية التي تتضمّنُ صدمةَ،و تشنج القصبات الرئوية: البالغون: حقنة في العضل أو بالجلد 500 ميكروغرام (0.5 مل من محلول 1 في 1000) و يتم تكرار ذلك كل 5 دقائق اذا لزم الأمر. حقن بالوريد 0.1 – 0.25 مغ ( 1 إلى 2.5 مل من محلول 1 :10000)0.1 مغ /مل) ) و تحقن ببطء على مدى 5 دقائق و يتم تكرير الحقن كل دقيقة 5-15 حسب الحاجة. الأطفال: 10ميكروغرام/كغ حقنة بالعضل توقف القلب: البالغون :جرعة ابتدائية عن طريق الوريد 1 مغ (10 مل من محلول 1 :10000 و يمكن تكرار ذلك كل 2-3 دقائق. الأطفال: 10ميكروغرام/كغ حقنة بالوريد الربو الحاد: جرعة البالغين حقنة في العضل أو بالجلد 0.3-0.5 مل من محلول( 1 : 1000) أي (300 إلى 500 ميكروغرام) عن طريق الاستنشاق: بخة إلى بختان أي ما يعادل حوالي 160 إلى 275 ميكروغرام من الأدرينالين , و يمكن اعادة ذلك بعد ثلاث ساعات . الحقن في العضل يُعتَبرُ أكثر أماناً مِنْ الحقن بالوريد. يحقنْ أدرينالينَ في عضل الفخذِ؛ لا يحْقنْ في الأيدي أو الأقدامِ أو الآذانِ أو الأنفِ أو الأعضاء التناسلية. يكون الحقن بالوريد ضروريُ عندما يصاب المريض بصدمةُ نقصان حجم السوائل, يَعطي ببطئ ويُراقبَ عمل القلب . الحقن بالعضل يُستَعملُ عندما يكون النبض بطيء. ارشد المريض على ان يتأكّدْ من ان الذي يعطيه الأدرينالينِ يُعلّمُ كَيفَ ومتى يحتاجُه وكَيفَ يَعطيه. استشر الطبيب بأسرع ما يمكن بعد استعمال أدرينالينً لأن الجُرَعَ الأخرى قَدْ تُتطلّبُ ويَجِبُ أَنْ تُعطي مِن قِبل طبيب.إبْقاء الأدرينالينِ فعال قَدْ يَكُون صعبَ؛ يحفظ في الظلامِ وتحت 25 درجة مئوية، لكن لَيسَ مُبَرَّدةَ؛ الجرع المبردة مطلوبةُ في الأيامِ الحارةِ. المعالجة عن طريق الجلد لَمْ يُوصي به في حالة الصدمة؛ الحقن صب يُستَعملُ عندما تكون الاستجابة إلى الحقن العضلي أَو الوريدي بطيئة. عندما يَعطي بالوريد, يستعمل أدرينالينِ 1 : 10000 (شكل مخفّف)، يَعطي ببطئ ويراقب مخطط كهربية القلب. غلوكاغون قَدْ يَكُون مفيدَ للأدرينالينِ المقاومِ للصدمة في المرضى على مستقبلات البيتا. يحقنْ الأدرينالينَ في عضل الفخذِ؛ لا تَحْقنْ الأيدي, الأقدام, الآذانِ, الأنفِ أو الأعضاء التناسلية أَو الأطرافِ. مستنشِقات ألادرينالينِ لا يَجِبُ أنْ تَستعمل للمعالجة في حالة ردودَ أفعال حسّاسةَ, ويَحْجبُ الادرينالينَ بسبب المخاوفِ حول خطرِ تفاعلاتِ الدواءِ.

محلول للزرق:1 مغ/1مل (1 :1000). محلول للزرق:0.1 مغ/مل (1 :10000) محلول للاستنشاق الفموي1%(10 مع/مل) على شكل هيدروكلوريد.

يجب حفظ المحلول في عبوات مغلقة بإحكام بعيداً عن الضوء (في الظلام) والهواء بحرارة أقل من 25 درجة مئوية (لا يجمد).

martindale36 p.1204 التأقي :drug.com (IV dose )

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics