altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أديازين

ADIAZINE

الاسم العلمي لـأديازين
الاسم العلمي

سالفاديازين هو مضاد حيوي مشتق من السلفا (Sulfa). الية العمل : يعمل على تثبيط نشاط و تكاثر الخلايا البكتيرية من خلال تثبيط صنع أنزيمات معينة تحتاجها البكتيريا في نموها و نشاطها. يعمل على مجموعة كبيرة من الجراثيم سالبة الغرام(gram negative)، و بعض الجراثيم موجبة الغرام(gram positive)، بالإضافة إلى فعاليته على المتصورة و المقوسة(Plasmodium and Toxoplasma)

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

الفئة: الامراض المعدية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الجزائر

الاعراض الجانبية لأديازين
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام سالفاديازين والذي يمثل الاسم العلمي للأديازين اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لأديازين

يستخدم العلاج في: بعض حالات عدوى الجهاز البولي داء النوكارديات(Nocardia) داء المقوسات (كعلاج مساعد مع مجموعة علاجات أخرى) بعض حالات الملاريا البسيطة قد يستخدم العلاج في استخدامات أخرى يحددها الطبيب.

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو لأي علاج آخر من عائلة السلفا (Sulfa). كما يفضل عدم استخدمه في: - مرضى البرفرية - الأطفال دون سن الشهرين (إلا في حالات محددة) - المرضى المصابين بفقر الدم ضخم الأرومات (فقر الدم الناتج عن نقص كميات فيتامين بي-12 أو حمض الفوليك/فوليك أسيد في الجسم)

من أعراض العلاج الجانبية (الأكثر شيوعا): اسهال صداع فقدان الشهية غثيان تقيؤ ألم في البطن زيادة الحساسية لأشعة الشمس

فئة السلامة أثناء الحمل: ""سي"": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، اخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت مرضع قبل أخذ العلاج إذ قد يسبب تناول العلاج ضررا على الرضيع (خاصة إذا كان < 2 شهر) قبل تناول العلاج، إحرص على اخبار طبيبك/الصيدلاني عن ما يلي فقد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام جرعات مختلفة أو قد يصف لك الطبيب بديل آخر: - أي حالة حساسية لأي علاج سبق أن تناولته أو تعرضت له (خاصة إذا تحسست من أي من علاجات إدرار البول) - مرض أو اعتلال في الكبد - مرض أو اعتلال في الكلى - عوز عوز نازعة هايدروجين الغلوكوز – 6 – فوسفات (G6PD Deficiency ) أو الفوال/أنيميا الفول/التفول - أي اعتلالات أو اضطرابات في الدم - في حال كنت تستخدم واقي شمس يحتوي على مادة الـ PABA قد يرفع العلاج من خطر تكون حصى الكلى، لذا ينصح بشرب كميات إضافية من الماء خلال اليوم، كما ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من فيتامين سي أو عصير التوت البري (كونها تزيد من خطر تكون حصى الكلى) تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : - سيكلوسبورين - ميثوتريكسات - وارفرين - علاجات السكري مثل الغليبيزيد، غليبيوريد، كلوربروباميد، تولبيوتاميد، تولازاميد - فينيتوين

أقراص: 500 مغ

تحفظ أقراص العلاج في درجة حرارة الغرفة ( 15 -30 درجة مئوية) بعيداً عن ارطوبة و الحرارة.

اسم الشركة المصنعة بالعربية دومس أدريان
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية DOMS ADRIAN

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي