اربيسارتان

Irbesartan

ما هو دواء اربيسارتان

اربيسارتان من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 و تنتج تثبيط المباشر للمستقبلات أنجيوتنسين الثاني. التأثير الخافض لضغط الدم ينتج بسبب حظر مستقبلات الأنجيوتينسين الأنجيوتينسين يسبب تضيق للأوعية الدموية ، إطلاق الأدوستيرون الذي يسبب امتصاص الماء و الصوديوم و ارتفاع ضغط الدم ، لذلك حظر مستقبلات الأنجيوتينسين 2 يعاكس كل مما سبق و يسبب انخفاض ضغط الدم . ينتج عن هذا التأثيرالمحصر أكثر كفاءة لتأثير الأنجيوتنسين الثاني على القلب والأوعية الدموية وآثار جانبية أقل من مثبطات الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين .

تصنيف الدواء: حاصرات  مستقبلات الأنجيوتنسين 2
الفئة: ارتفاع ضغط الدم
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء اربيسارتان والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لاربيسارتان

  • فرط البوتاسمية 19%
  • دوار 10%
  • عدوى القناة التنفسية العلوية URTI)
  • نقص ضغط الدم الانتصابي 5%
  • تعب 4%
  • الاسهال 3%
  • تخمة 2%
  • الشرى. وذمة وعائية
  • وقد تم الإبلاغ عن اختلال وظائف الكلى ، بما في ذلك حالات الفشل الكلوي
  • زيادة فوسفوكيناز الكرياتين

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء اربيسارتان؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات اربيسارتان؟

يستخدم وحده أو مع غيره من الأدوية الأخرى الخافضة للضغط في علاج ارتفاع ضغط الدم . يستخدم لعلاج أمراض الكلى لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام اربيسارتان؟

فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام اربيسارتان؟

انخفاض ضغط الدم / بطء ضربات القلب : انخفاض ضغط الدم الحاد يمكن أن يحدث؛ بطء ضربات القلب والذبحة الصدرية يمكن أن تصاحب زيادة ضغط الدم. ويمكن أيضا أن يحدث نقص ضغط الدم الوضعي. يستخدم بحذر في استنفاذ حجم الدم وانخفاض ضغط الدم المعتدل ، و يستخدم بحذر شديد مع احتشاء عضلة القلب و احتشاء البطين الأيمن المشتبه. زيادة مستوى البوتاسيوم : يجب رصد ضغط الدم و وظائف الكلوي وكمية البوتاسيوم في الدم ( فهذا ابدواء قد يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم لدى بعض المرضى ) بانتظام عند اخذ هذا الدواء. تراجع وظائف الكلى : قد يسبب هذا الدواء تراجع وظائف الكلى و / أو زيادة في كرياتينين المصل، وبخاصة في المرضى الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم الكلوي ( تضيق الشريان الكلوي، وفشل القلب). يستخدم بحذر في الحالات التالية : تضيق الأبهر / المترالي : يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من التضيق الواضح في الشريان الأبهر / الصمام التاجي. فشل القلب اختلال وظائف الكبد نقص حجم الدم تضيق الشريان الكلوي الفشل الكلوي الحمل : يفضل تجنبه ، لا توجد دراسات كافية حول استخدامه . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم ، يفضل تجنبه.

ما هي التداخلات الدوائية لـاربيسارتان؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: مدرات البول مثل فوروسيميد الأدوية الأخرى التي تخفض ضغط الدم ، قد يعزز من تأثير على ضغط الدم مثل مثبطات مستقبلات بيتا ، مثبطات مستقبلات ألفا ، مدرات البول ، مثبطات انزيم المحول للانجيوتسنين ، على سبيل المثال إنالابريل ، كابتوبريل . مثبطات فسفودايستراز 5 ( مثل السيلدينافيل (فياغرا)، تادالافيل، أو فاردينافيل). مضادات الالتهاب غير الستيرويدية( المسكنات) ، مثل ديكلوفيناك أو الإيبوبروفين الأدوية الأخرى التي يمكن أن تزيد مستويات البوتاسيوم في الدم أو مكملات البوتاسيوم . مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم مثل : سبيرونولاكتون ، تريامتيرين ، أميلوريد تاريميثوبريم فوسفات الصوديوم ريتوكسيماب البنتوكسيفيلين مثبطات أوكسياز أحادي الأمين إبليرينون أملاح الليثيوم ديازوكسيد أميفوستين

ما هي الأشكال الدوائية لـاربيسارتان؟

أقراص: 75مغ ، 150مغ، 300مغ

ما هي ظروف تخزين اربيسارتان؟

يخزن في درجة حرارة بين 15 - 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الرطوبة و عن متناول الأطفال .

فئة السلامة اثناء الحمل

D هناك دليل على وجود خطر
يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
188 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه