altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

إروينيس

ERWINASE

الاسم العلمي لـإروينيس
الاسم العلمي يستنزف الحمض الأميني أسباراجين، والذي تحتاج اليه الخلايا السرطانية لتصنيع الحمض النووي والبروتينات الأساسية

تصنيف الدواء: انزيم

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان

يستخدم في علاج إبيضاض الأرومات الليمفاوية الحاد
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته، أو في حالة حصول خثار شديد، أو التهاب بنكرياسي شديد، أو حصول نزف شديد نتيجة لاعطاء الاسباراجيناز.
الأعراض الفورية (تظهر فور إعطاء العلاج): حمى، و رعاش، و غثيان و قيء. من أعراض العلاج الجانبية: تعب، حمى، رعاش، إكتئاب، نعاس، نوبات صرع وارتفاع السكر في الدم غثيان، قيء، فقدان الشهية، تقلصات في البطن، التهاب البنكرياس الحاد ارتفاع في أنزيمات الكبد الحساسية (حرارة، طفح جلدي، شرى، ألم مفاصل، انخفاض ضغط الدم، صعوبة في التنفس) آزوتيمية وأمراض تجلط الدم
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي" :لا توجد دراسات كافية لتأكيد سلامة العلاج على البشر، ولكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت وجود ضرر على الجنين في حال استخدام العلاج، ينصح بتجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج . الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. قد يسبب العلاج ردود فعل تحسسية خطيرة، يجب إعطاء العلاج تحت إشراف فريق طبي مجهز للتعرف على أعراض التحسس و التعامل معها. قد يسبب العلاج إختلالات في عملية تخثر الدم حيث يزيد من خطر النزيف، يجب قياس مؤشرات التخثر بشكل دوري و الحذر عند استعماله في المرضى المصابين بإعتلالات في التخثر. قد يسبب العلاج ارتفاع السكر في الدم، يجب مراقبة تركيز السكر (الغلوكوز) في الدم. قد يسبب العلاج التهاب خطير في البنكرياس، أو مشاكل خثار الدم. في حال حصول أي من هذه الأعراض فيجب إيقاف العلاج نهائياً. قد يسبب العلاج متلازمة تحلل الورم السرطاني؛ و التي تسبب ارتفاع نسبة اليوريا في الدم، يفضل وقاية المريض لحصول مثل هذه الأعراض بإعطائه كميات كافية من السوائل و الألوبيورينول. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد.
الميثوتريكسيت قد يقلل الأسباراجيناز من فعالية الميثوتريكسيت، يجب مراقبة العلاج البريدنيزون يعمل البريدنيزيلون على زيادة تأثير الأسباراجيناز على مستوى السكر في الدم. الفينكريستين يعمل الأسباراجيناز على رفع مستوى الفينكريستين في الدم، مما يزيد من سميته. إعطاء الأسباراجيناز قبل الفينكريستين قد يقلل من هذا التأثير.
يتوفر العلاج على صورة مسحوق مجفف، يحتوي على 10،000 وحدة من الأسباراجيناز
تخزن قارورة العلاج الغير مستخدمة مبردة (2 - 8 درجات مئوية)، أما المحلول المعاد تشكيله فيحفظ مبرداً لمدة أقصاه أسبوع فقط.

اسم الشركة المصنعة بالعربية يوسافارما ساس
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Eusapharma SAS

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي