اريبولين

Eribulin

ماهو اريبولين

يعتبر هذا الدواء مثبط للأنيبيبات الدقيقة. يقوم بتبيط تكوين الخيوط المغزلية و الذي يؤدي إلى إيقاف عملية الإنقسام المنصف و ايقاف دورة حياة الخلية في الطور النمو الثاني و طور الإنقسام الخلوي و بالتالي إلى موت الخلية.


تصنيف الدواء : مضاد أورام
الفئة : الأورام الخبيثة والحميدة

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة إريبولين و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات اريبولين

يستخدم لعلاج سرطان الثدي النقيلي للمرضى الذين تلقوا على الأقل نظامي علاج سابقين يحتويان على الأنثراسيكلين و الساركومة االشحمية النقيلة أوغير قابلة للاستئصال للمرضى الذين تلقوا علاجاً سابق نظامًا سابقًا يحتوي على الأنثراسيكلين.



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال اريبولين

فرط الحساسية للاريبولين أو أي من مكونات المنتج الأخرى.



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل اريبولين

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من خلل في وظائف الكبد أو الكلى، أمراض القلب أو اختلال في توازن الكهارل. قد يسبب استخدام هذا الدواء سمية دموية و التي تشمل انخفاض العدلات الشديد و الحمى التي تصاحبها و التي قد تتطلب ايقاف الدواء أو تقليل الجرعة، المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد و البيليروبين أكثر عرضة للإصابة في السمية الدموية عند إستخدام الإريبولين. قد يسبب إستخدام هذا الدواء اعتلال الأعصاب المحيطية و الذي قد يتطلب تأخير إعطاء الجرعة التالية أو إيقاف الدواء و استبداله بخيار آخر، يجب الإنتباه على و مراقبة المرضى الذين لديهم اعتلال الأعصاب المحيطية مسبقاً في حال ازدادت حالتهم سوءاً بعد إستخدام الإريبولين. قد يسبب استخدام هذا الدواء بإطالة فترة ال QT لمخطط القلب لذلك قم بمراقبة المرضى الذين يعانون من فشل عضلة القلب، تباطؤ نبضات القلب، اختلال في توازن الكهارل أو الذين يتلقون علاجاً آخر يؤثر على فترة ال QT. إلى الآن لم يتم تعيين فئة للإريبولين ضمن فئات تصنيف الأدوية أثناء الحمل بناءً على إدارة الغذاء والدواء و لكن لأن دراسات التكاثر الحيوانية أثبتت وجود ضرر على الجنين عند استخدام هذا الدواء و بناءً على آلية عمل الدواء فمن المتحمل جداً أنه سيسبب ضرراً للجنين عند اعطاؤه خلال فترة الحمل، لذلك قبل البدء بالعلاج يرجى التأكد من عدم وجود الحمل وفي حال إعطاء العلاج لإمرأة في سن الإنجاب يرجى إستخدام احد أساليب منع الحمل الفعالة خلال فترة العلاج و لمدة أسبوعين على الأقل من توقف العلاج و كذلك في حال إعطاء العلاج لرجل متزوج بإمرأة لا زالت في سن الإنجاب يرجى إستخدام احد أساليب منع الحمل الفعالة خلال فترة العلاج و لمدة ٣.٥ شهور على الأقل من توقف العلاج. لا توجد دراسات تثبت إن كان الإريبولين يفرز في حليب الأم أم لا و لكن نظراً للأضرار التي قد يسببها هذا الدواء للطفل الرضيع يجب التوقف عن الرضاعة خلال فترة العلاج بهذا الدواء و لمدة أسبوعين على الأقل من توقف العلاج.



هل لديك اي استفسار عن إريبولين من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل اريبولين

وذمة محيطية، إرهاق، اعتلال الأعصاب المحيطية، تساقط الشعر حد الصلع، إنخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، انخفاض مستوى الفوسفات في الدم، فقدان الوزن، قيء و غثيان، إمساك، إسهال، ألم في البطن، فقدان الشهية، التهاب المعدة، التهاب المسالك البولية، قلة العدلات، فقر الدم، وجع المفاصل، وجع العضلات، وجع الظهر، وجع الساقين، سعال، ضيق تنفس، حمى، إنخفاض ضغط الدم، أرق، اكتئاب، وهن عضلي.



هل لديك اي استفسار عن إريبولين من طبيب

معلومات استخدام اريبولين

الاستخدام المتزامن مع الكلورامفينيكول/ الكلوزابين/ الديفيريبون/: قد يزيد الإريبولين من الآثار الجانبية المصاحبة لهذه الأدوية ، مثبطات جهاز المناعة/ اللينوجراستيم: قد تقلل الأدوية المذكورة من التأثير العلاجي للإريبولين، الباليفرمين/ ميتاميزول: قد تزيد الأدوية المذكورة من الآثار الجانبية المصاحبة للإريبولين، الأدوي التي تؤثر على فترة ال QT: تقوم بزيادة إطالة فترة ال QT المصاحب لاستخدام الإريبولين.



هل لديك اي استفسار عن إريبولين من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل اريبولين

يتم إعطاء الدواء على شكل دورة علاجية يحيث يتم إعطاؤه وريدياً يجرعة ١.٤ مغ/م٢ في الأيام رقم ١ و ٨ و ٢١ خلال كل دورة علاج .



هل لديك اي استفسار عن إريبولين من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل اريبولين

محلول للحقن عبر الوريد .



هل لديك اي استفسار عن إريبولين من طبيب

ما هي الاشكال الدوائية ل اريبولين

لا تقم بايقاف الدواء دون استشارة الطبيب. للتقليل من حدوث أمراض العدوى تجنب التعرض للمحيط الخارجي قد الإمكان تجنب مخالطة الأشخاص الذين يعانون من عدوى بكتيرية، فطرية أو فيروسية.



هل لديك اي استفسار عن إريبولين من طبيب
تاريخ الاضافه : 2018-10-03 15:31:25 | تاريخ التعديل : 2018-10-07 00:48:58
Altibbi|Call doctor
124 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4