أزيثروميسين

Azithromycin

ما هو دواء أزيثروميسين

ازيثروميسين هو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد . الية العمل : يثبط تصنيع البروتينات في البكتيريا و الجراثيم مما يحد من نموها و تكاثرها. وهو مضاد حيوي واسع الطيف، فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا مثل المستدمية النزلية (Haemophilus influenzae)، المُوراكْسِيلة النزلية(Moraxella catarrhalis) ، العقدية الرئوية(Streptococcus pneumoniae)، العقدية المقيحة(Streptococcus pyogenes)، العنقودية الذهبية( Staphylococcus aureus) و غيرها.

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم
الفئة: الأمراض الجنسية
العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات أزيثروميسين؟

يستخدم في علاج: التهاب الأذن الوسطى التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين عدوى الجهاز التنفسي العلوي (مثل التهابات القصبات الهوائية، التهاب الأنف، التهاب البلعوم و غيرها) عدوى الجلد و أجزائه بعض أنواع ذات الرئة مرض الحوض الالتهابي التهاب الإحليل(Urethritis) المنقول جنسياً و التهاب عنق الرحم المنقول جنسياً القريح (تقرح في الأعضاء التناسلية) مضاعفات الداء الرئوي المسد المزمن البكتيرية التهاب الجيوب الحاد البكتيري كما قد يستخدم في بعض الحالات كبديل عن البنسلين في المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين. قد يستخدم العلاج في استخدامات أخرى يحددها الطبيب.

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

ما هي موانع استخدام أزيثروميسين؟

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة الماكروليدات (مثل الإيرثروميسين)

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

ما هي احتياطات استخدام أزيثروميسين؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، اخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت مرضع قبل أخذ العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود مشاكل في الكلى، الكبد، خلل في نظم القلب (حالياً أو في السابق)، أو كان المريض يعاني من وهن عضلي وبيل، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. أخبر طبيبك عن أي حالة حساسية لأي علاج سبق أن تناولته أو تعرضت له. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج). يفضل تناول العلاج على معدة فارغة (قبل الوجبة بساعة أو بعد تناول وجبة الطعام بساعتين)، و لكن يمكن تناول العلاج مع وجبة الطعام في حال سبب أي مشاكل في الهضم.

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

ما هي الأعراض الجانبية لـأزيثروميسين؟

من أعراض العلاج الجانبية (الأكثر شيوعا): اسهال غثيان حكة في الجلد

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

ما هي التداخلات الدوائية لـأزيثروميسين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : - ديجوكسين - كارباميزابين - سيكلوسبورين - فينيتوين - بيموزيد - ثيوفيلين - تريازولام - وارفرين - المضادات الحيوية الأخرى - محصرات قنوات الكالسيوم (مثل دلتيازم، فلوديبين، نيفدبين، فيراباميل و غيرها) - علاجات ارتفاع الكوليسترول في الدم مثل أتورفاستاتين - العلاجات المشتقة من الأرغوت مثل: إرغوتامين، ميثيسيرغدين و غيرها - مضادات فيروس عوز المناعة (HIV) - ألبرازولام، ديازيبام، ميدازولام، تريزولام

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

ما هي الأشكال الدوائية لـأزيثروميسين؟

مسحوق للحل (للزرق)معبأ في قارورة (بالة): 500 مغ حبيبات اللحل (شراب فموي): 100 مغ/5مل، 200 مغ/5 مل، 1 غرام/الكيس (معبأ في أكياس) مسحوق اللحل (شراب فموي): 100 مغ/5 مل، 200 مغ/5 مل أقراص: 250 مغ، 500 مغ، 600 مغ

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

ما هي ظروف تخزين أزيثروميسين؟

تحفظ أقراص العلاج في درجة حرارة 15 -30 درجة مئوية. تحفظ حبيبات العلاج في درجة حرارة 15 -30 درجة مئوية بعيدا عن الرطوبة، و يحفظ الشراب السائل في درجة حرارة 5 -30 درجة مئوية.

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

كيفية استخدام أزيثروميسين

يؤخذ الدواء مع الطعام لتجنب اضطرابات المعدة اذا كان على شكل حبوب يؤخذ الدواء مع الطعام او بدون اذا كان على شكل محلول معلق (فوريimmediate release) يؤخذ الدواء على معدة فارغة اذا كان على شكل محلول معلق(extended release) يجب أخذ الدواء تماماً حسب تعليمات الطبيب و بالقدر المحدد، تجنب زيادة الجرعة او تكرارها عن الحد الموصوف لك من قبل طبيبك اذا كنت تستعمل الدواء على شكل كبسولات فيجب اخذ الدواء كجرعة واحدة يوميا قبل الاكل بساعة على الاقل او ساعتين بعد الاكل اذا كنت تاخد الدواء على شكل حبوب فيمكن اخذه مع او بدون طعام لكن يفضل اخذه قبل الاكل لتقليل الاثار الجانبية اذا كنت تاخد الدواء على شكل معلق (بودرة) فيمكن تناولة مع او بدون الطعام عند استخدام البودرة (المعلق) قم بفتح الشريط وصب الدواء كاملا في الكوب واضف له ما يقارب ربع الكوب ماء و امزجه جيدا ثم اشربه اضف ربع كوب ماء اضافي للتاكد من انك اخذت الجرعة كاملة ولم يتبقى شيء من الدواء في الكوب. قس جرعة الدواء السائلة باستخدام كوب القياس او بملعقة قياس الدواء الخاصة وانتبه الى رجها جيدا قبل الاستخدام. لا تقوم بإيقاف استعمال هذا الدواء فجأة بدون استشارة طبيبك حتى لو شعرت بتحسن، يجب عليك انهاءه تماما خلال فترة المعالجة وبالجرعات الموصوفة لك حتى يتم علاج الالتهاب بالكامل

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟

الأسماء التجارية لـأزيثروميسين

المصادر والمراجع

1- Lacy, A. Armstrong, L. Goldman, M., 2008-2009. Drug Information Handbook. (17th Edition). Lexi-Comp. 2- Drugs.com Avilable at: http://www.drugs.com/zithromax.html (Accessed March 2012)

هل لديك سؤال عن أزيثروميسين؟
تاريخ الإضافة : 2012-03-29 16:25:58 | تاريخ التعديل : 2018-11-29 12:23:14
175 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ