altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

استراديول فاليرات نورجيستريل

estradiol valerate, norgestril

ما هو دواء استراديول فاليرات نورجيستريل

دواء مركب يحتوي على الإستراديول الاصطناعي وهو الاستروجين البشري الأساسي داخل الخلايا , أكثر فعالية من الإسترون والإستريول على مستوى المستقبل, يفرز قبل انقطاع الطمث يشارك في تطوير وصيانة الجهاز التناسلي للأنثى كما يساعد في جماية العظام . كما يحتوي على النورجيستريل وهو هرمون البروجيسترون الاصطناعي هرمون أنثوي يساعد على تنظيم الحيض و الإباضة .

تصنيف الدواء: هرمون

الفئة: هرمونات

العائلة الدوائية:

يستخدم في حالات اللعلاج الهرموني التعويضي  (HRT) لتخفيف اعراض نقص هرمون الاستروجين مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والأرق وجفاف المهبل والصداع وتقلبات المزاج في النساء قبل سن اليأس وبعد انقطاع الطمث. الوقاية من هشاشة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث لا سيما اللواتي يعانين من خطر الاصابة من كسور العظام .

سرطان الثدي الأورام الخبيثة المعتمدة على هرمون الاستروجين انتباذ بطانة الرحم. أمراض النسداد الرئوي أو التختر الوريدي العميق .  الاضطرابات المعروفة باسم thrombophilic (مثل البروتين C ، أو البروتين S ، أو نقص مضاد الثرومبين ) مرض الكبد الحاد خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية

غثيان نمنمة في الثدي صداع الرأس النزيف شديد خلال الدورة الشهرية .

يجب مراجعة الطبيب قبل البدء باستعمال الدواء لتجنب حدوث أي مشاكل أثناء الاستخدام اذا كان لديك : الأورام الليفية ارتفاع ضغط الدم اضطرابات الكبد , الحصى الصفراوية  داء السكري الصداع النصفي الربو وذمة وعائية وراثية

بعض الأدوية أو المنتجات العشبية التي قد تقلل من فعالية موانع الحمل الهرمونية تشمل الفينيتوين ، الباربيتورات ، كاربامازيبين ، البوسنتان ، الفلباميت , جريزوفولفين ، ريفامبيسين ، توبيراميت والمنتجات المحتوية على نبتة سانت جون.

يتم أخذ قرص واحد عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم لمدة 21 يومًا ، متبوعًا بفاصل زمنيي لمدة 7 أيام. يجب أخذ الأقراص البيضاء من الأيام 1 إلى 11 متبوعة بالأقراص البنية من أيام 12 إلى 21. من المستحسن أن تؤخذ الأقراص في نفس الوقت كل يوم. اذا تم أخذ الدواء من قبل النساء قبل انقطاع الطمت يتم اخذ اول حبة من خامس يوم في الدورة الشهرية .

يتوافر على شكل أقراص . كل شريط يحتوي على 21 قرص أقراص بيضاء تتوي فقط على الإستراديول وأقراص بنية تحتوي على الإستراديول والنورجيستريل ( قد تختلف الالوان من منتج لاخر لذلك تأكد من التعليمات المرافقة لكل منتج )

في حال نسيان تناول الدواء في الموعد المحدد فيجب أن يؤخذ في أقرب وقت ممكن ، ما لم يتأخر أكثر من 12 ساعة. في هذه الحالة ، يجب عدم تناول القرص و أخذ القرص الذي يليه في نفس الموعد المعتاد .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,188 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي