altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

استراديول نورايثيستيرون اسيتات

Estradiol, Norethisterone Acetate

ما هو دواء استراديول نورايثيستيرون اسيتات

دواء هرموني مركب يحتوي على الإستراديول شكل من أشكال هرمون الاستروجين المسؤول عن تطوير وصيانة الجهاز التناسلي للإناث يساعد في تقليل المستويات المرتفعة من هرمون اللوتين LH والهرمون المحفز للجريب FSH التي تظهر في النساء بعد سن اليأس من خلال تثبيط إفراز الهرمون الموجه للغدة التناسلية gonadotropin وبالتالي تقليل مستويات الاستروجين من الاستروجين والبروجستيرون و LH و FSH من خلال آليات التلقيم الراجع السلبي , النورإيثيستيرون شكل من أشكال هرمو البروجستين وهو هرمون أنثوي مسؤول عن تنظيم الإباضة والحيض يثبط إفراز الهرمون الموجه للغدة التناسلية من تحت المهاد .

تصنيف الدواء: هرمون

الفئة: صحة المرأة

العائلة الدوائية:

مزيج هرموني يساعد في علاج وتقليل الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث لدى النساء بما في ذلك هشاشة العظام , الهبات الساخنة والتغيرات المهبلية .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , إذا كنت قد قمت باستئصال الرحم , خلال فترة الحمل , تعان من نزيف مهبلي غير طبيعي , اضطراب في الدم بما في ذلك مشاكل نزيف الدم , التعرض للنوبات القلبية أو السكتة الدماغية , أمراض الكبد ,الاصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات أو سرطان الثدي أو الرحم أو عنق الرحم أو المهبل.

الغثيان , القيء , انتفاخ وتشنجات في المعدة , وخز في الثدي , احتباس السوائل , الصداع , حكة مهبلية أو إفرازات ، تغيرات في فترات الحيض, رقة الشعر في فروة الرأس .

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من : أمراض القلب أو الوذمة الوعائية الوراثية , أمراض الكلى أو المرارة , الضرع والنوبات العضبية , اضطراب الغدة الدرقية , الأورام الحمة الليفية , اليرقان الناجم عن الحمل أو تناول الهرمونات, البورفيريا , ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم , الربو والصداع النصفي , خلال فترة الرضاعة الطبيعية يسبب الاستراديول تقليل الهرمون المسؤول عن الحليب ويمكن أن يبطئ أو يقلل إنتاج الحليب أخبر طبيبك قبل الاستخدام .

الجرعة الموصى بها : قرص واحد يومياً

أقراص تحتوي على 1 مغ إستراديول مع 0.5 مغ نورإيثيسنتيرون .

قبل الاستخدام يتوجب عليك إخبار الطبيب اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، ارتفاع الكوليسترول ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، أو إذا كنت تدخن إذ يسبب الدواء زيادة خطر التعرض للاصابة بالجلطات الدموية أو الدماغية أو النوبة القلبية . في حال كان لديك أي من هذه العوامل فإنك أكثر خطورة للاصابة بالجلطات أو السكتة الدماغية .

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,308 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics