altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسيتوهيكساميد

Acetohexamide

ما هو دواء أسيتوهيكساميد
يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الانسولين من البنكرياس، وهذا التأثير يعتمد على أداء خلايا بيتا في جُزَيراتُ البَنْكرياس . الألية التي يخفض فيها تولبوتاميد السكر على المدى الطويل غير مفهومة . الإستخدام المزمن في مرضى السكري من النوع الثاني، وتخفيض تأثيرالسكر في الدم، يستمر على الرغم من الانخفاض التدريجي في استجابة الأنسولين المفرزة للدواء .

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري

الفئة: مرض السكري

العائلة الدوائية: السلفونيليوريا

علاج مساعد للنظام الغذائي لتخفيض السكر في الدم لدى مرضى السكري غير المعتمد على الأنسولين (النوع الثاني) .
فرط الحساسية لهذا الدواء . الحُماضٌ الكيتونِيٌّ السُكَّرِيّ مع أو بدون غيبوبة , هذه الحالة تعالج بالانسولين. كعلاج وحيد في النوع الأول من مرض السكري
تورم، وزيادة الوزن السريع ؛ التبول أكثر من المعتاد؛ كدمات سهلة أو نزف، ضعف غير عادي؛ جلد شاحب مصفر, الغثيان وآلام المعدة وفقدان الشهية ، حمى و اليرقان . آثار جانبية أقل خطورة تشمل ما يلي : الإمساك والإسهال؛ والدوخة ، والنعاس؛ الغثيان ، والتقيؤ ألم في المعدة؛ حكة خفيفة أو الطفح الجلدي، أو الصداع.
هبوط السكر ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ( أعراض هبوط السكر في الدم تشمل صداع ، غثيان ، الجوع ، والارتباك ، والنعاس ، والضعف والدوار وعدم وضوح الرؤية ، وسرعة نبضات القلب والتعرق ، ورعاش ، صعوبة في التركيز ، والارتباك ، أو التشنجات . الحمل : يستخدم بحذر بعد استشارة الطبيب. الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم يستخدم بحذر في مرضى : أمراض الكبد؛ أمراض الكلى؛ اضطراب في الغدد النخامية أو الغدة الكظرية الخاص؛ في نقص انزيم يسمى الجلوكوز 6 فوسفات نقص الديهيدروجينيز (G6PD) ؛ تاريخ من أمراض القلب، أو إذا كنت يعانون من سوء التغذية.
تأثير أدوية السالفونيل يوريا الخافض لضغط الدم قد يزيد عند استخدامه مع بعض الأدوية مثل : مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية ، الساليسيلات، سلفوناميدات ، الكلورامفينيكول، البروبينيسيد، الكومارين ، مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، وحاصرات بيتا الأدرينالية .و عندما تستخدم هذه الأدوية مع أسيتوهيكساميد يجب مراقبة المريض لمنع نقص السكر . عندما يتم سحب هذه الأدوية من المرضى يتلقون تولبوتاميد يجب مراقبة عدم السيطرة على سكر الدم. بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر في الدم ويمكن أن تؤدي إلى عدم السيطرة على سكر الدم. هذه الأدوية تشمل الثيازيدات ومدرات البول الأخرى ، والكورتيكوستيرويدات الفينوثيازين، ومنتجات الغدة الدرقية ، هرمون الاستروجين، وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، الفينيتوئين، حمض النيكوتينيك، أدوية حاصرات قناة الكالسيوم ، والإيزونيازيد . و عندما تعطى هذه العقاقير لمريض يتلقى أسيتوهيكساميد ، ينبغي على المريض عن كثب ملاحظة عدم السيطرة على سكر الدم . عندما يتم سحب هذه الأدوية من المرضى يتلقون أسيتوهيكساميد يجب مراقبة نقص السكر في الدم. و قد يحدث تفاعل بين ميكونازول عن طريق الفم وأدوية سكر الدم عن طريق الفم مما يؤدي إلى نقص السكر الحاد في الدم .
أقراص : 250 ملغ , 500 ملغ .
يخزن في درجة حرارة الغرفة في وعاء مغلق بإحكام. يحفظ بعيدا عن الحرارة ولا يجمد.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي