altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اسيتيل سيستين كلورامفينامين

acetylcysteine, chlorphenamine

ما هو دواء اسيتيل سيستين كلورامفينامين

دواء مركب يحتوي على الأسيتيل سيستين و هي عبارة عن مادة مذيبة للبلغم يقوم بالتقليل من لزوجة المخاط مما يساهم في تسهيل إزالة البلغم و إخراجه من داخل الجهاز التنفسي. الكلورفينامين و هو مضاد للهستامين، يتنافس مع الهيستامين بحيث يمنع ارتباطه مع مستقبلات الهيستامين 1 المتواجدة في الخلايا العصبية في القناة الهضمية والأوعية الدموية والجهاز التنفسي مما تقلل من آثار التي ينتجها الهيستامين الطبيعي في الجسم ك أعراض العطس ، والحكة ، والعيون المائية ، وسيلان الأنف.

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للسعالِ

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج السعال المصاحب لأمراض الجهاز التنفسي كالعدوى البكتيرية أو الفايروسية أو اتهاب القصبات

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، القرحة، الجلوكوما، احتباس البول، خلال نوبة الربو الحادة، أخذه متزامناً مع أو خلال ١٤ يوم من تلقي العلاج الذي يحتوي على مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، الحمل و الرضاعة الطبيعية.

النعاس، ألم المعدة، الغثيان، القيء، الإسهال، الإمساك، صعوبة التبول، تغيرات في الرؤية، الأرق، العصبية، ارتفاع ضغط العين.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من ارتفاع الضغط الحاد، أمراض القلب و الأوعية الدموية، الصرع، أمراض الغذة الدرقية، الربو. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية يجب تجنب تناول هذا الدواء.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم مثبطات الجهاز العصبي المركزي، البيتاهستين، المضادات الحيوية، الفينيتوين، الأتروبين، أدوية الضغط.

الجرعة الموصى بها للأطفال (٣-٥ سنوات) ٥ مل من الشراب (١٠٠ مغم أسيتيل سيستين، ٢ مغم كلورامفينامين/ ٥ مل) و ذلك ٣ مرات يومياً، للأطفال (٦-١٢ سنة) ٥-١٠ مل من الشراب و ذلك ٣ مرات يومياً، للمراهقين (>١٢ سنة) و البالغين ١٠ مل من الشراب و ذلك ٣ مرات يومياً.

يأتي على صورة شراب

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية و مستوى الوعي، الدوخان و النعاس لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج . توقف عن استخدام الدواء في حال استمرت الأعراض لمدة تتجاوز ٧ أيام و استشر طبيبك.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي