altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

افيدرين, كلورفينيرامين, غليسيريل غوايكلات, عرق السوس

Ephedrine HCL,Chlorpheniramine maleate,Glyceryl Guaiacolate,Potassium citrate ,Sodium Benzoate,Liquid extract liquorice

ما هو دواء افيدرين, كلورفينيرامين, غليسيريل غوايكلات, عرق السوس

• هايردروكلوريد الايفيدرين: هو محفز للنظام العصبي الودي مع تأثير مباشرة وغير مباشرة على مستقبلات هرمون التوتر (الأدرنالين).

• ماليات الكلورفينيرامين: هو أحد مشتقات ألكيل أمين، وهو من مضادات الهيستامين المسكنة الذي يسبب درجة معتدلة من التخدير، ولديها أيضا نشاط مضاد لمستقبلات المسكارين.

• غاياكولات الغليسيريل: لزيادة حجم وتقليل لزوجة البلغم ويستخدم كمقشع.

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للهستامين

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية: مضادات الهستامينِ المنعسة

• هايردروكلوريد الايفيدرين: يستعمل عن طريق الفم كموسع للقصبات الهوائية للتخفيف من ضيق التنفس، وضيق الصدر، والصفير عند التنفس، والسعال المرتبط بالربو القصبي. يحسن أعراض السعال المرتبط بنزلات البرد، الربو، أو التهاب الشعب الهوائية.

• ماليات الكلورفينيرامين: يتم استخدامه لتخفيف أعراض الحساسية بما في ذلك الشرى والوذمة الوعائية والتهاب الأنف، والتهاب الملتحمة، واضطرابات الجلد. وهو من المكونات في علاجات أعراض السعال ونزلات البرد. ومع ذلك، ينبغي استخدام هذه المستحضرات بحذر لدى الأطفال، وتجنب استخدامها عند من هم أقل من سنتين من العمر.

• غاياكولات الغليسيريل: خلصت مراجعة مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية الى استخدامه بدون وصفه طبية كمقشع. هناك دراسة صغيرة أثبتت أن غايفينيسين يحد من رد فعل السعال في المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتي تنتج عن زيادة عابرة في الحساسية، على الرغم من أنه لم يكن لها تأثير في الاشخاص الأصحاء. آلية هذا المفعول غير واضحة. وقد أعطيت غايفينيسين للمرضى الذين يعانون من تغير مخاطي هدبي الأنف المرتبط بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

-هايردروكلوريد الايفيدرين: يمنع استخدامه في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية المعروفة لأي من مكوناته.

يمنع استخدامه في المرضى الذين يعانون من الزرق (ضيق الزاوية) أو احتباس البول، والمرضى الذين يستخدمون موانع أوكسيديز أحادي الأمين ( MAO ) أو الذين اوقفوا استخدامه في غضون أربعة عشر ( 14 ) يوما. لا يستخدم أيضا في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد، أو امراض الشريان التاجي الشديدة، وأولئك الذين أظهروا خصوصية لمكوناته، أو العوامل الأدرينالية، أو لغيرها من الادوية ذات البنى الكيميائية المماثلة. من مظاهر خصوصية المريض إلى العوامل الأدرينالية ما يلي: الأرق، والدوخة، والضعف، والرعاش، أو عدم انتظام ضربات القلب.

-ماليات الكلورفينيرامين: يمنع استخدامه في حالات فرط الحساسية لماليات كلورفينيرامين أو أي من مكوناته؛ الزرق (ضيق الزاوية)؛ انسداد رقبة المثانة، أعراض تضخم البروستاتا، وخلال فترات الربو الحادة؛ القرحة الهضمية التضيقية؛ بيلوري في الاثني عشر.

-غاياكولات الغليسيريل: يمنع في حالات فرط الحساسية لأي من المكونات.

• هايردروكلوريد الايفيدرين: اكثرآثاره السلبية شيوعا هي عدم انتظام دقات القلب، والقلق، والأرق، والرعاش، وجفاف الفم، ضعف الدورة الدموية إلى الأطراف، ارتفاع ضغط الدم. ويمكن استخدام الايفيدرين عند الولادة للحفاظ على ضغط الدم أثناء التخدير الشوكي فيمكن أن يسبب عدم انتظام دقات القلب عند الجنين. قد يسبب الذهان، والاوهام، والهلوسة. الاستخدام المطول ليس له أي تأثير تراكمي، ولكن تم الإبلاغ عن حالات من الاعتماد والتعود على الدواء.

• ماليات الكلورفينيرامين: قد يسبب التهاب الجلد التقشري .

• غاياكولات الغليسيريل: وقد يحدث في بعض الأحيان ارتباك الجهاز الهضمي، والغثيان، والقي لا سيما في جرعات كبيرة جدا.

الحوامل: لا ينبغي أن تستخدم هذه المنتجات في المرضى الحوامل ما لم تفوق، في حكم الطبيب، الفوائد المحتملة المخاطر المحتملة.

الأمهات المرضعات: بما أنه لا يعرف إذا ما كان الغايفينيسين يفرز في حليب الأم أم لا، لذا لا بد من أخذ الحيطة عند استعمال هذا الدواء لدى النساء المرضعات ويؤخذ بعين الاعتبار مدى فائدة الدواء للأم عند القرار بالتوقف عن أخذ الدواء أو وقف الإرضاع.

• هايردروكلوريد الايفيدرين:

ينبغي إيلاء الرعاية للمرضى التالية: فرط نشاط الغدة الدرقية، داء السكري، أمراض نقص تروية القلب، ارتفاع ضغط الدم، الفشل الكلوي، أو الزرق (الزاوية المغلقة)، في المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا. قد يسبب الايفيدرين صعوبة في التبول وقد تم الإبلاغ عن التهيج واضطرابات النوم في الأطفال الرضع رضاعة طبيعية.

• ماليات الكلورفينيرامين:

- تأثيرات على الدم: هناك العديد من التقارير القديمة والمعزولة من اعتلالات في الدم بعد استخدام ماليات الكلورفينيرامين، وتشمل ندرة المحببات، قلة الصفائح، قلة الكريات الشاملة، وفقر الدم اللاتنسجي. وقد حدث فقر الدم الانحلالي بعد استخدام ماليات ديكسكلورفينيرامين.

- تأثيرات على الحواس: قد يؤثر على حواس الشم والذوق.

تم الإبلاغ عن خلل في الحركة في الوجه بعد جرعات من ماليات الكلورفينيرامين

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :

• هايردروكلوريد الايفيدرين:

- له آثار مباشرة وغير مباشرة تؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم في المرضى الذين يتلقون موانع أوكسيديز أحادي الأمين MAOI (بما في ذلك RIMA )، وينبغي أيضا أن يؤخذ في الاعتبار إمكانية التفاعل بعد استخدام الايفيدرين داخل الأنف. لأن الايفيدرين يحفز مستقبلات ألفا وبيتا يجب تجنب استخدامه مع المرضى الذين يخضعون للتخدير مع سايكلوبروبين، هالوثان، أو علاجات التخدير المتطايرة الأخرى.

- يزداد خطر عدم انتظام ضربات القلب إذا أعطي للمرضى الذين يتلقون جليكوسيدات القلب، كينيدين، أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وهناك خطر متزايد من آثار تضيق الأوعية أو زيادة للضغط في المرضى الذين يتلقون ايرجوت ألكالويد أو الأوكسيتوسين. يتم زيادة معدل الأيض لبعض الأدوية الأخرى من الايفيدرين.

• ماليات الكلورفينيرامين:

- يفرز الدواء دون تغيير ومشتقاته في البول بشكل رئيسي؛ ويفرز اعتمادا على درجة الحموضة البولية ومعدل التدفق. وتم العثور على كميات ضئيلة فقط في البراز.

- يكون التخلص من الدواء عند الأطفال أكثر سرعة.

يحفظ محكم الإغلاق تحت 30 ° مئوية، بعيداً عن الضوء.

hikma leaflet - Tussifen

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,182 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي