altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اقراص مغلفة كومتان

COMTAN 200MG F.C TAB

الاسم العلمي لـاقراص مغلفة كومتان
الاسم العلمي يعمل على تثبيط عمل انزيم مثبط ناقلة ميثيل الكاتيكول (كومت)، المسؤول عن تحطيم الليفودوبا و الدوبامين، مما يزيد من فترة بقاء العلاج الفعال في الجسم و بالتالي يزيد من تأثيره العلاجي. يتوفر عادة في الأشكال الصيدلانية مع علاجي الليفودوبا و الكاربيدوبا.

تصنيف الدواء: علاجات الباركنسون

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مثبط ناقلة ميثيل الكاتيكول

هذا الدواء متوفر في السعودية

الاعراض الجانبية لاقراص مغلفة كومتان
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام انتاكوبون والذي يمثل الاسم العلمي للاقراص مغلفة كومتان اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لاقراص مغلفة كومتان
يستخدم كعلاج مساعد لليفودوبا و الكاربيدوبا في علاج مرض الباركنسون
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته.
من أعراض العلاج الجانبية: غثيان اضطرابات في الحركة (عسر الحركة) انخفاض ضغط الدم، إغماء أو اغشاء دوار، تعب اسهال أو امساك
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع؛ في حال كانت المريضة مرضعاً فيجب اخبار الطبيب و استشارته لمعرفة الأخطار التي قد يسببها العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال يفضل تجنب اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين أو مع المركبات الكاتيكول أمينية (مثل الدوبامين و الأدرينالين)؛ في حال تم وصف أي علاج جديد للمريض يجب عليه اخبار الطبيب بأنه يتناول علاج الإنتاكوبون. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إنخفاض في ضغط الدم، أو إعتلالات أو أمراض في الكبد أو الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يسبب العلاج اضطرابات قهرية ( سلوكيات أو طقوس يكررها المريض بشكل مرضي)، قد تكون أحيانا تصرفات ضارة و غير مقبولة اجتماعياً و قد تؤثر على حياة المريض، و قد تكون تصرفات عديمة المعنى او الجدوى. في حال ملاحظة مثل هذه التصرفات على المريض فيجب إخبار الطبيب بذلك. قد يسبب العلاج حالات اسهال عند بعض المرضى، عادة بعد 4 - 12 أسبوع من بدء العلاج؛ في إصابة المريض باسهال حاد أو شديد أو في حال استمر الاسهال عند المريض لفترة طويلة فيجب إيقاف العلاج و مراجعة الطبيب. قد يسبب العلاج تلون الافرازات الجسية (العرق، البول، أو اللعاب) بلون غامق (أحمر، بني، أو أسود) خلال فترة العلاج. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.
لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. لا تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس (مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة (مثل المورفين)، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات) بالتزامن مع العلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، إذ قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأبومورفين البيتوليترول الكوليستايرامين الدوبيوتامين الإبينيفرين الأيزو إثارين الأيزوبروتيرينول الميثيلدوبا البروبيناسيد المضادات الحيوية مثل الأمبيسيلين، الإيرثروميسين و غيرها.
يتوفر العلاج على صورة: اقراص بجرعة 200 مغ
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.

اسم الشركة المصنعة بالعربية اوريون فارما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية ORION PHARMA

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي