altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اكسيلون

EXELON

الاسم العلمي لـاكسيلون
الاسم العلمي

لوحظ بأن المرضى الذين يعانون من الخرف المرتبط بداء الزهايمر أو داء باركينسون يعانون من نقص في بعض المواد الكيميائية المهمة في عمل الدماغ، ومنها الأسيتيل كولين. يثبط العلاج مفعول إنزيم الأستيل كولين إستراز مما يثبط عملية تحطيم الناقل العصبي أستيل كولين داخل الدماغ، بالتالي إطالة و زيادة مفعوله المحسن لوظيفة الأعصاب، مما يساعد في تخفيف أعراض المرض.

تصنيف الدواء: مثبط الأسيتيل كولين استراز

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية: مركزي

هذا الدواء متوفر في لبنان مصر

الاعراض الجانبية لاكسيلون
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ريفاستجمين والذي يمثل الاسم العلمي للاكسيلون اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لاكسيلون

يستخدم العلاج في بعض حالات الخرف الخفيفة إلى المتوسطة المترافقة مع داء الزهايمر أو داء باركينسون.

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو للعلاجات الأخرى المشابهة (نيوستغمين، بيريدوستغمين، فيوستيغمين)

من أعراض العلاج الجانبية: دوار، صداع غثيان، تقيؤ، إسهال فقدان الشهية ألم في البطن

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع،؛ يمكن استخدامه بعد استشارة الطبيب. في حال كان المريض يعاني من ربو، مرض في القلب أو الشرايين أو اضطرابات في نظم القلب، قرحة معدية، أي مرض أو إعتلال في الجهاز التنفسي، مشاكل في المسالك البولية، صرع أو اضطرابات اختلاجية، فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك قبل اليدء بتناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة. قد يسبب العلاج عند بعض المرضى فقدان الشهية، فقدان للوزن أو غثيان و تقيؤ شديدين، خاصة في المراحل الأولى، و التي قد تدل في بعض الأحيان على أن الجرعة قد تكنون زائدة عن الحاجة، لذا ينصح بمراقبة الوزن و إبلاغ المريض عن أي أعراض جانبية شديدة أو مستمرة. يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين يقل وزنهم عن 50 كغ، بسبب كونهم أكثر عرضة للأعراض الجانبية للعلاج. عند استخدام لصقات العلاج الجلدية، يجب عدم استخدام أكثر من لصقة واحدة في اليوم و الحرص على إزالة اللصقة السابقة قبل وضع اللصقة الجديدة.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : البللادونا (نبتة ست الحسن) البينزاتروبين الأتروبين كلينيديوم هيوسيامين غليكوبيرولات سكوبولامين، ميثسكوبولامين ميبينزولات ميثانثيلين بروبانثيلين الستيرويدات (مثل الديكساميثازون، البريدنيسلون) كما قد يرفع التدخين و شرب الكحول من نسبة أو حدة الأعراض الجانبية للعلاج.

يتوفر العلاج على صورة: كبسولات بجرعات: 1,5 مغ، 3 مغ، 4,5 مغ، 6 مغ محلول فموي بتركيز 2 مغ/مل لصقات جلدية بجرعات 4,6 مغ، أو 9,5 مغ لكل 24 ساعه

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 - 30 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة، و تجنب التجميد.

اسم الشركة المصنعة بالعربية نوفارتس فارما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Novartis Farmaceutica SA

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي