altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اكينوكيومارول

Acenocoumarol

ما هو دواء اكينوكيومارول

ينتمي الى فئة مضادات تخثر الدم يعمل على منع تكون فيتامين "ك" ف الجسم المسؤول عن عملية تخثر الدم من خلال إضافة مجموعة الكربوكسيل إلى حمض الجلوتاميك الى مجموعة من عوامل تخثر الدم بما في ذلك العامل الثاني والسابع والتاسع والعاشر مما ينتج عنه عدم توافر هذه العوامل والحد من تخثر الدم.

تصنيف الدواء: مضاد التخثر

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية:

يشار إليه في علاج ومنع الجلطات الدموية التي تعيق الأوعية الدموية بما في ذلك تجلط الأوردة العميقة (DVT).

فرط الجساسية تجاه أي من مكونات الدواء , حامل أو تخططين للحمل أو مرضع , تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه , تعاني من حالات النزيف غبر المبررة , الادمان على الكحول , الاصبة بالخرف أو الفصام , التعرض لسكتة دماغية ناتجة عن نزيف دماغي , تعاني من قرحة المعدة أو النزيف المعوي, من المقرر لك إجراء عملية جراحية .

التعرض للنزيف من أكثر الأعراض المصاحبة لاستخدام الدواء.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من : مرض السرطان , عدوى أو التهاب أو تورم الجسم , اضطراب يؤثر على امتصاص المعدة , قصور القلب أو مشاكل في الكبد أو الكلى قد تحتاج الى جرعة أقل , فرط نشاط الغدة الدرقية , تعاني من تقص في مستوى بروتين C أو بروتين S والذي يصاحب ذلك فترات نزف أطول من المعتاد . كنت من كبار السن.

الجرعة الاولية الموصى بها : 2-4 مغ في اليوم , كذلك يمكنك البدء في العلاج باستخدام نظام جرعة التحميل إذ يتم عادةً إعطاء 6 مغ في اليوم الأول يليها 4 مغ في اليوم الثاني وحسب تعليمات طبيبك.

أقراص تحتوي على 1 مغ من أكينوكيومارول.

في حال تعرضك لأي من علامات نزيف داخل الجسم ومنها ألم في المعدة أو البطن , ألم الظهر , ظهور دم في البول, سعال أو تقيؤ دم , دوخة . صداع شديد , براز دموي أو أسود , عدم وضوح الرؤية ينيغي عليك مراجعة طبيبك على الفور.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم الأدوية التي من شأنها زادة فعالية أكينوكيومارول وهي : الهيبارين, المضادات الحيوية مثل الكلينداميسين , حمض الساليسيلك , مضادات الالتهاب غير الستيرويدية, مضادات الصفيحات الدموية مثل الجلوبيدوجريل كذلك الأدوة التي تقلل من فعالية أكينوكيومارول بما قي ذلك مثبطات البروتياز مثل ريتونافيرأو إيندينافير التي تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية, الكورتيكوستيرويدات , الريفامبين , نيتة سانت جون .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,311 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics