altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

الباراسيتامول ، كلورفينيرامين والسودوإيفيدرين

paracetamol, chlorpheniramine, pseudoephedrine

ما هو دواء الباراسيتامول ، كلورفينيرامين والسودوإيفيدرين

الباراسيتامول, كلورفينارمين و السودوإيفدرين هو مستحضر من مضاد الهستامين, مزيل الأحتقان و مضاد الألم. حيث يعمل من خلال منع ارتباط الهستامين بمستقبلاته حيث تكون مادة الهستامين مسؤولة عن العطاس, سيلان الأنف, ادماع العينين.  كما يقوم هذا المستحضر كذلك بإزالة الاحتقان و الالم المرتبط بارتفاع ضغط الجيوب, و يقوم بتجفيف الانف و الصدر من السوائل.

تصنيف الدواء: مسكن و مضاد الهيستامين و مضادات الاحتقان

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

- يستخدم هذا المستحضر لمعالجة الأعراض المرتبطة بنزلات البرد, حمى القش و الحساسيات المختلفة. - قد تكون هذه الاعراض على شكل صداع, أالم الجيوب, احتقان الانف و الجيوب, العطاس, ادماع العينين, سيلان الأنف, ارتفاع درجة الحرارة, حكة في لانف أو الحلق.

لا يستخدم في الحالات التالية : فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء.

نوبات الربو. الزرق ضيق الزاوية. أعراض تضخم البروستات.

حالات نقص الإنزيم غلوكوز 6 - فوسفات ديهدروجينيز ( G6PD deficiency ) .

- الدوار, النعاس, جفاف الفم, الأنف أو الحلق, صداع, غثيان, عصبيبة, صعوبة التنفس. - قم بالحصول على العناية الطبية الفورية عند ظهور الاأعراض الجانببية الشديدة, كأعراض فرط الحساسية (الشرى, الحكة, صعوبة التنفس, ضيق الصدر, انتفاخ الفم, الوجه, الشفتين أو اللسان.), ألم الصدر, اغمقاق البول أو البراز ذو اللون الفاتح, صعوبة التبول, التعرق بشكل كبير, التبول المستمر, الهلوسات, ضربات القلب السريعة, العصبية الشديدة, ألم المعدة, ارتجافات, تعب غير معتاد, اصفرار البشرة أو العينين.

- يجب على المريض إطلاع الطبيب أو الصيدلي على الأدوية الموصوفة و غير الموصوفة أو أدوية الأعشاب أو المكملات الغذائية التي يستخدمها. - يجب على المريضة إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كانت حاملاً, تخطط للحمل أو مرضعة. - إذا كنت المريض يعاني من أي أنواع الحساسية للأدوية, الأطعمة أو أي مواد أخرى. - إذا كنت تعاني من نبض قلب بطيء, سريع أو غير منتظم. - إذا كان المريض ذو تاريخ مرضي للربو, المشاكل الرئوية كالنفاخ الرئوي, مشاكل القلب, السكري, صعوبة التبول, تضخم البروستات أو مشاكل البروستات الأخرى, الماء الأزرق في العين, ارتفاع ضغط الدم, فرط نشاط الغدة الدرقية, مشاكل كبدية كالتهاب الكبد, مشاكل كلوية شديدة, مشاكل غدة الكظر, انقطاع النفس أثناء النوم, مشاكل النوم, مشاكل معدية, القرحة, اختلاجات, مشاكل قلبية وعائية, السكتة الدماغية, انسداد المعدة الامعاء أو المثانة.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : لا تستعمل أدوية مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين مثل : فورازوليدون أيزوكاربوكسزيد لينوزوليد موكلوباميد بارغيلين فينيلزين بروكاربازين روزاغيلين سيليجيلين سيليجيلين عبر الجلد ترانيلسيبرومين .

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (<25 درجة مئوية) بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال.

- ينصح باستخدام المستحضر مع الطعام حيث أنه قد يؤثر على المعدة. - في حال نسيان جرعة من الدواء , تناول الجرعة التاية كالمعتاد.

لا تحاول مضاعفة الجرعة من المستحضر. 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي