البوتاسيوم سيترات الصوديوم الهيروجينية

potassium sodium hydrogen citrate

ما هو دواء البوتاسيوم سيترات الصوديوم الهيروجينية

أملاح قلوية تعمل على تحييد الرقم الهيدروجيني في البول واستقراره ضمن نطاق درجة الحموضة الصحيحة 6.2-6.8 من خلال استقلاب الدواء بفعل السيتريك الى أيونات البيكربونات التي تعمل كقاعدة في الجسم مما يساعد على زيادة ذائبية الأحماض ومنها حمض اليوريك في البول وبالتالي التخلص منه ومنع تكون البلورات وحصى البول والمثانة .

تصنيف الدواء: مذوب حصى

الفئة: أمراض المسالك البولية والتناسلية

العائلة الدوائية:

يستخدم في حال ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الجسم لإدابة الحصوات التي يكونها ومنع تكون حصوات جديدة , قلونة البول الحمضي التانج عن فرط حمض اليوريك والحماض أيضاً يمكن استخدامه كعلاج مساند لمرض النقرس .

فرط الحاسية تجاه أي من مكونات الدواء . مرضى الفشل الكلوي الحاد أو المزمن . الاصابة بمرض أديسون .

الاسهال والبراز الرخو , الغثيان , اضطراب المعدة .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من ضعف في وظائف الكبد أو الكلى , اضطراب أو عدوى في المسالك البولية . خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية راجع الطبيب قبل الاستخدام .

أخبر طبيبك بجميع أدويتك التي تستخدمها أو قد تستخدمها قبل بدء العلاج لا سيما : الديجوكسين , مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 , حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين , مضادات الألديستيرون "السبيرنولاكتون " . عند استعمال الأدوية التي تحتوي على الألمنيوم أو السترات حيث يؤدي الاستخدام المتزامن الى زيادة امتصاص الألمنيوم ينصح بالمباعدة بين استخدام هذه الأدوية ساعتين على الأقل .

الجرعة الموصى بها للبالغين : 10 جرام يومياً موزعة على أربعة جرعات " أربعة ملاعق " : ملعقة واحدة صباحاً بعد وجبة الأفطار , ملعقة واحدة بعد وجبة الغداء , ملعقتين مساءً بعد وجبة العشاء .

حبيبات فوارة .

ينصح المريض بالإكثار من شرب الماء أثناء استخدام الدواء لزيادة إنتاج البول وبالتالي زيادة فعالية الدواء والعلاج كذلك إجراء الفحص الدوري لحموضة البول لمنع تكون حصوات جديدة .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي