altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

البيتاكاروتين و مستخلص نبتة العنيبة الآسية

betacarotene, vaccinium myrtillus

ما هو دواء البيتاكاروتين و مستخلص نبتة العنيبة الآسية

هذه التركيبة الدوائية تتكون من مادتين من المستخلصات الطبيعية: البيتاكاروتين و هي المادة التي تعطي بعض الخضار لونها (كالجزر) حيث يقوم الجسم بتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين (أ ( وهو فيتامين مهم لصحة العيون .و مستخلص نبتة العنيبة الآسية تستخدم بشكل أساسي لسلامة و صحة العينين و يمكن استخدامها للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط العين (الغلوكوما).

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

يستخدم كمكمل غذائي للحفاظ على قوة النظر والمساعدة على سلامة وظائف العينين. يستخدم الدواء لحل مشاكل عديدة منها: اجهاد و تعب العينين, ضعف في قوة النظر و مشاكل في الرؤيا الليلية.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى للبيتاكاروتين الإسهال ,والإمساك, الدوخة, التعب, الصداع. الجرعة الزائدة من البيتا كاروتين يمكن أن تسبب في تغير لون الجلد إلى اللون البرتقالي. في حال حدوث أي من تلك الأعراض يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية و بالأخص فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

البيتاكاروتين قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية الكوليستيرول (الستاتين) استخدامهما في الوقت ذاته يؤدي إلى التقليل من فاعلية أدوية الكوليستيرول. لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

حسب تعليمات الطبيب. الجرعة الموصى للبالغين هي كبسولة أو كبسولتين يومياّ. للاطفال أقل من 12 سنة يستخدم فقط تحت اشراف و حسب تعليمات الطبيب.

كبسولات كمكمل غذائي. تحتوي الكبسولة على 20 مغ من مستخلص نبتة العنيبة الآسية و 2 غرام من البيتاكاروتين.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها. الاستخدام الأفضل للمكملات الغذائية يتضمن الالتزام بحمية غذائية متوازنة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي