البينزوكاين ومستخلص نبتة القرنفل

benzocaine, syzygium aromaticum

ما هو دواء البينزوكاين ومستخلص نبتة القرنفل

هذه التركيبة الدوائية تتكون من مادتي البينزوكاين و مستخلص نبتة القرنفل. البينزوكاين هو مخدّر موضعي حيث يقوم بتخدير الأعصاب بشكل مؤقت و أما نبتة القرنفل فتعتبر من المواد التي تستخدم في نطاق واسع و بعدة استخدامات منها كمطهر ومعقم, للتقرحات و تسكين الألم.

تصنيف الدواء: عامل مطهر

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

تستخدم التركيبة كمرهم طبي للفم لتقليل من التهابات و التخفيف من الألم و كمخدر موضعي. يوجد استخدامات أخرى عديدة لهذا الدواء منها للصداع, الأزمة التنفسية, عسر الهضم و غيرها الكثير.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء. يمنع استخدام التركيبة في حال وجود فرط الحساسية من أحد مكوناتها. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو التخطيط للحمل في فترة استخدام الدواء حيث أن مادة البينزوكاين غير آمنة في فترة الحمل كما أنه يمنع استخدام الدواء للأطفال.

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى هي عدم انتظام في دقات القلب, تشنجات دماغية و مشاكل في التنفس. في حال حدوث أي من تلك الأعراض يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية و بالأخص فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء و في حال اصابتك بميتهيموغلوبينية الدم. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو التخطيط للحمل في فترة استخدام الدواء. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بطريقة الاستخدام حيث يجب تجنب استخدام الدواء للعينين.

الدواء قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية حمض الأمينوسالاسيلك, الأسبرين, بعض مميعات الدم, بعض المسكات (نابروكسن و الأيبوبروفين) وبعض المضادات الحيوية كالسلفونامايد. لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

حسب تعليمات الطبيب

مرهم طبي 5 مل.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها. البينزوكاين غير آمن للحامل لذلك يجب إخبار الطبيب في حالة الحمل أو التخطيط للحمل خلال فترة العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي