التريتينوين و فيتامين E

tretinoin, vitamin e

ما هو دواء التريتينوين و فيتامين E

ينتمي التريتينوين إلى فئة من الأدوية تسمى الريتينويدات. يعمل عن طريق التأثير على نمو خلايا الجلد.

تصنيف الدواء: ريتينويد

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

يستخدم لعلاج حب الشباب الشديد.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة حيث أنه يمنع استخدامه في هذه الحالات.

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى الشعور باللسعة بالجلد, احمرار, جفاف أو حكة أو تفاقم حب الشباب خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام. هذه الآثار عادة ما تقل مع استمرار الاستخدام. ينصح باستخدام مرطب للبشرة للتقليل من جفافها.

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل بالأخص فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي. قد يجعلك هذا الدواء أكثر حساسية لأشعة الشمس لذلك استخدم واقيا للشمس يوميا.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: المنتجات التي تحتوي على الكحول، الكبريت ، الريسورسنول أو حمض الساليسيليك ، حمض ألفا هيدروكسي ، حمض جليكوليك ، الصابون ومستحضرات التجميل المجففة للبشرة ، و الأدوية الأخرى التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس (الفلوروكينولونات مثل السيبروفلوكساسين ، التتراسيكلين ، هيدروكلوروثيازيد ، أدوية السلفا مثل سلفاميثوكسازول). كما أن البنزويل بيروكسيد يمكن أن يقلل من فعالية التريتينوين إذا تم تطبيق الدوائين في نفس الوقت. لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

حسب تعليمات الطبيب. اغسل يديك قبل استخدام الدواء و نظّف الجلد المصاب بلطف وجففه. استخدم أطراف أصابعك لوضع كمية صغيرة (بحجم حبة البازلا) ، يستخدم مرة واحدة يوميًا عادة وقت النوم أو حسب تعليمات الطبيب.

كريم / مرهم.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها. خلال الأسابيع الأولى من استخدام التريتينوين ، قد يبدو حب الشباب أسوأ و قد يستغرق ما بين 8-12 أسبوع للحصول على أفضل نتائج. قد يجعلك هذا الدواء أكثر حساسية لأشعة الشمس لذلك استخدم واقيا للشمس يوميا.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي