الحديد .

Iron

ما هو دواء الحديد .

الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء و مادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات , يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين ونقله الى حميع خلايا الجسم كما يستخدم لعلاج فقر الدم , يمكن الحصول على الحديد في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والفاصوليا والسبانخ والحبوب وغيرها من الأطعمة.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية
الفئة: أمراض الدم
العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات الحديد .؟

يستخدم في علاج فقر الدم الناتج عن الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان أو أمراض الكلى أو القلب حيث يستخدم الى جانب أدوية أخرى مثل " epoetin alfa " التي تساعد على بناء خلايا الدم الحمراء ومنع أ, علاج فقر الدم كما يشار إليه لعلاج فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد في الدم كذلك يستخدم لدى الحوامل لتعويض النقص في مستوى الحديد وبالتالي منع أو الوقاية من التعرصض للاصابة بفقر الدم .

هل لديك سؤال عن الحديد .؟

ما هي موانع استخدام الحديد .؟

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

هل لديك سؤال عن الحديد .؟

ما هي احتياطات استخدام الحديد .؟

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بوضعك الصحي قد تحتاج الى تقليل الجرعى أ, إجراء فحوصات لضمان سلامة الدواء لا سيما اذا كان لديك : خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية : يعتبر الحديد من المعادن الرئيسة والمهمة خلال هذه الفترات و آمن لا سيما عند استخدامه ضمن الحدود المسموح بها " 45 مغ من عنصر الحديد في اليوم " الجرعات التي تزيد عن ذلك قد تسبب الغثيان والتقيؤ الشديد ومشاكل عند الولادة , مرضة القرحة المعدية , التهاب الأمعاي أو القولون التقرحي :يسبب استخدام الحديد في هذه الحالة حدوث التهيج وقد يزيد الوضع سوء , يستخدم بحذر بعد مراجعة الطببيب , مرضى السكري : أشارت بعض الدراسات الى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب لا سيما لدى النساء اللواتي يعانين من مرض السكري النوع الثاني , مع عدم ثبوت ذلك , استشر طبيبك قبل تناول الحديد اذا كنت تعاني من السكري , الاصابة بأمراض الهيموجلوبين: قد يسبب أخذ الحديد زيادة في تحميل الحديد لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات.

هل لديك سؤال عن الحديد .؟

ما هي الأعراض الجانبية لـالحديد .؟

اضطراب في القناة الهضمية بما في ذلك ألم في المعدة , الغثيان , التقيؤ , الإمساك أو الاسهال .

هل لديك سؤال عن الحديد .؟

ما هي التداخلات الدوائية لـالحديد .؟

الجرعة الموصى بها للكبار لعلاج فقر الدم الناجم عن انخفاض مستويات الحديد: 50-100 ملغ من عنصر الحديد ثلاث مرات يوميا لمدة 3 أشهر تصل إلى 6 أشهر. الجرعة الموصى بها لدى النساء الحوامل لعلاج فقر الدم بسبب انخفاض مستويات الحديد في الحمل: تم استخدام 20-225 ملغ من الحديد يومياً. الجرعة اليومية الموصى بها هي 45 مغ يومياً.

هل لديك سؤال عن الحديد .؟

ما هي جرعات الحديد . وطرق الاستعمال؟

يأتي على صورة كبسولات , أقراص , أمبولات للحقن بالوريد .

هل لديك سؤال عن الحديد .؟

ما هي الأشكال الدوائية لـالحديد .؟

يفضل تناول جرعتك من الحديد على معدة فارغة إن أمكن , في بعض الأحيان قد تتعرض للآثار الجانبية للدواء في هذه الحالة يمكنك تناول الحديد مع وجبة الطعام لتقليل حدة هذه الآثار . حاول تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان أو القهوة أو الشاي أو الحبوب أثناء تناول الدواء.

هل لديك سؤال عن الحديد .؟

كيفية استخدام الحديد .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها قد يقل الحديد من امتصاص الجسم لبعض الأدوية بما في ذلك : المضادات الحيوية الكوينولون والتيتراسايكلين , البيسفوسفونات , ليفوديا وميثيل دويا , البنيسيلامين , ليفوثايروكسين .

هل لديك سؤال عن الحديد .؟
تاريخ الإضافة : 2018-10-03 15:31:06 | تاريخ التعديل : 2018-10-09 11:31:33
105 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ