altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

الصوديوم

Sodium

ما هو دواء الصوديوم

أحد المعادن الرئيسية الموجودة في الجسم التي تساعد غلى توازن مستويات الكهاول والسوائل في الجسم , الشكل الغذائي الأكثر توافر للصدويوم هو كلوريد الصودوم المعروف باسم ملح الطعام. يساعد استنشاق محلول كلوريد الصوديوم على إنتاج البلغم و المخاط وهذا يجعل من السهل على المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي للتنفس.

تصنيف الدواء: أيونات مكملة

الفئة: فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

يستخدم الصوديوم عن طريق الفم على شكل كلوريد الصوديوم لتعريض النقص في مستويات الصوديوم المنخفضة وكذلك لمنع سمية الكلى الناجمة عن استخدام الجرعات المفرطة من أمفوتيريسين B أوعوامل التباين المستخدمة في التصوير المقطعي. تستخدم حقن الصوديوم عن طريق الوريد في شكل محلول كلوريد الصوديوم لمنع سمية الكلى الناجمة استخدام الجرعات المفرطة من عقارأمفوتيريسين B و للحد من تورم في الدماغ والضغط داخل الجمجمة، ولعلاج مضاعفات العدوى " الإنتان" . أيضاً يستخدم محلول كلوريد الصوديوم في علاجالرمد العيني (التهاب الملتحمة)، متلازمة العين الجافة، تقرحات الفم، احتقان الانف، التهاب الحلق، والتهاب الجيوب الأنفية. يستنشق الصوديوم في شكل محلول كلوريد الصوديوم للتليف الكيسي.يستخدم في الطعام لتحسين طعم ونكهة الأكل والحفاظ عليه.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

ارتفاع ضغط الدم , تورم بطانة المعدة , ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان نتيجة تناول الجرعات العالية ولمدة طويلة.

خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية : الصوديوم آمن بشكل كبير للنساء الحوامل أو النساء المرضعات عند تناولهن عن طريق الفم بجرعات تقل عن 2.3 غرام في اليوم أما الجرعات ال7عالية فتزيد من خطر ارتغاع ضغط الدم لديهن. يستخدم بحذر لدى مرضى الضغط إذ ينتج عن الحرعات المفرطة ارتفاع ضغط الدم وتفاقم الوضع لديك. لد الاطفال يعتبر الصوديوم آمن للاستخدام عند الالتزام بالجرعات اليومية النححدة بحيث لا تزيد 1.5 غرام في اليوم الواحد في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 1-3 سنوات، 1.9 غرام في اليوم الواحد في الأطفال 4-8 سنوات، 2.2 غرام في اليوم الواحد في الأطفال 9-13 سنة، و 2.3 غرام في اليوم الواحد في المراهقين.

لعلاج التليف الكيسي: يتم استنشاق 10 مل من محلول كلوريد الصوديوم (3٪ إلى 7٪) باستخدام البخاخات مرتين في اليوم.لعلاج احتقان الأنف والتهاب الجيوب الانفية باستخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على رذاذ أنفي ملحي يحتوي على 0.9٪ إلى 3٪ كلوريد صوديوم : بخة في كل فتحة أنف 2-4 مرات في اليوم . لتنظيم مستوى الصوديوم في الدم عن طريق الحقن الورديدي :100-150 مل من محلول يحتوي على 3 ٪ كلوريد الصوديوم لمدة 20 دقيقة والصوديوم حتى 4-6 مليمول / لتر

بخاخات , محلول للحقن الوريدي.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,272 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics