العبعب المنوم

Ashwagandha

ما هو دواء العبعب المنوم

العبعب المنوم (بالانجليزية: Ashwagandha): أو الاشواجاندا، هي شجيرة دائمة الخضرة ذات أزهار صفراء اللون، ويعتبر الهند، وشمال افريقيا موطنها الأصلي، إلا أنّها تنمو أيضاً في الشرق الأوسط، وتنتمي إلى عائلة الباذنجانيات (بالانجليزية: Solanaceae)، وتمتلك الاسم العلمي (Withania somnifera)، وتعرف أيضاً بالجنسينج الهندي (بالانجليزية:Indian ginseng)، أو كرز الشتاء (بالانجليزية: Winter cherry).

كلمة "اشواجاندا" هي كلمة من اللغة السنسكريتية، وتعني رائحة الحصان، حيث سميت بذلك للدلالة على رائحة هذا النبات المميزة، وقدرته على زيادة القوة والطاقة.

استعملت جذور وأوراق وثمار (ثمار برتقالية حمراء اللون) العبعب المنوم منذ القدم في الطب الهندي البديل، حيث يعتقد بأنّها تساعد على مقاومة التوتر، وزيادة مستويات الطاقة، وزيادة التركيز، وتقوية المناعة.

على الرغم من أنّ العبعب المنوم لا يسبب النوم والنعاس بشكل مباشر، إلا أنّه يمتلك آثاراً مهدئة ومريحة للجهاز العصبي، ولذلك سمي بهذا الاسم.

اقرأ أيضاً: الطب التكميلي عامل مساعد لعلاج الكثير من الأمراض

فوائد العبعب المنوم

تتضمن فوائد العبعب المنوم المحتملة ما يلي:

تحسين وظائف الغدة الدرقية

يساعد العبعب المنوم على تنشيط الغدة الدرقية عند الأشخاص الذين يعانون من مرض هاشيموتو (بالانجليزية: Hashimoto’s disease)، أو كسل الغدة الدرقية، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّ العبعب المنوم يساعد على رفع مستويات هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين)، والهرمون المنشط للدرقية (بالانجليزية: Thyroid stimulating hormone).

تقليل سكر الدم

تشير العديد من الدراسات الحيوانية والمخبرية إلى أنّ العبعب المنوم قد يكون قادراً على التقليل من مستويات السكر في الدم، محتملاً لاحتوائه على مركبات الفينولات، مثل الفلافونويد (بالانجليزية: Flavonoids)، حيث أنّه قد يسبب زيادة في إنتاج الانسولين، وزيادة حساسية الخلايا العضلية للانسولين.

التخفيف من التعب الكظري

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ العبعب المنوم قد يساعد على التخفيف والتحسين من ما يعرف بحالة التعب الكظري (بالانجليزية: Adrenal fatigue)، وهي حالة تصيب الغدة الكظرية نتيجة زيادة التوتر العاطفي، أو الجسدي، أو النفسي، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية في الجسم.

محاربة السرطان

تشير بعض الدراسات الحيوانية والمخبرية إلى أنّ العبعب المنوم يساعد على تحفيز استماتة (بالانجليزية: Apoptosis) الخلايا السرطانية، ويساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، بالأخص عند مرضى سرطان الثدي، والرئة، والمعدة، والقولون، وتقوية المناعة حيث تشير أحد الدراسات الحيوانية إلى أنّ استعمال العبعب المنوم أدى إلى زيادة مستويات خلايا الدم البيضاء.

تشير الأبحاث أيضاً إلى أنّ العبعب المنوم يعمل على تكوين أنواع معينة من جزيئات الأكسجين التفاعلية (بالانجليزية: Reactive oxygen species) داخل الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف هذه الخلايا، وتقل مقاومتها لعملية الاستماتة.

محاربة التوتر والقلق

يشتهر العبعب المنوم بقدرته على التقليل من القلق، حيث أشارت دراسة إلى أنّ العبعب المنوم يمتلك فاعلية يمكن مقارنتها ببعض الأدوية، مثل اللورازيبام (بالانجليزية: Lorazepam)، وغيره، مع تجنب تطور الأعراض الجانبية لهذه الأدوية.

تشير الأبحاث الحيوانية أيضاً إلى أنّ العبعب المنوم يقوم بتنظيم الإشارات الكيميائية في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى إغلاق مسارات معينة في الدماغ مرتبطة بالتوتر، كما أنّه يساعد على التقليل من مستويات هرمون الكورتيزول.

التحسين من الاكتئاب

تشير بعض الدراسات إلى أنّ العبعب المنوم قد يساعد على التحسين من الاكتئاب وأعراضه، حيث يمكن استعماله كمحسن للمزاج عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، إذ أظهرت دراسة حيوانية أجريت على العبعب المنوم أنّه يمتلك فاعلية يمكن مقارنتها بالدواء المضاد للاكتئاب ايميبرامين (بالانجليزية: Imipramine).

اقرأ أيضاً: اكتئاب الشتاء أعراض متسلسلة تتأثر بالتغيرات المناخية

زيادة الخصوبة وتحسين الوظائف الجنسية

يعتقد أن العبعب المنوم يمتلك خصائص ايجابية قوية على مستويات التيستوستيرون وصحة الجهاز التناسلي لدى الرجال، حيث تشير دراسة أجريت على رجال عِقام استعملوا العبعب المنوم إلى حدوث زيادة واضحة في مستويات التيستوستيرون، بالإضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسن حركتها، بالإضافة إلى حدوث زيادة في نسبة مضادات الأكسدة في الدم.

يستعمل أيضاً العبعب المنوم كمحفز للشهوة الجنسية، حيث تشير دراسة إلى أنّ استعمال العبعب المنوم قد يساعد على التحسين من الأداء الجنسي عند النساء، بالأخص فيما يتعلق بالشهوة، والترطيب المهبلي، وهزة الجماع.

التحسين من الذاكرة

تشير الدراسات إلى أنّ العبعب المنوم قد يساعد على حماية خلايا الدماغ من التدهور الصحي الذي قد ينتج عن التوتر والضغط الجسدي، والعاطفي، والذي يؤدي إلى تطور الأمراض العصبية الانتكاسية، مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، نتيجة امتلاكه لخصائص مضادة للأكسدة تحارب الشوارد الحرة التي تسبب الآثار الضارة للتقدم بالعمر.

يحتوي العبعب المنوم على مركبات كيميائية تعرف بالويثانوليد (بالانجليزية: Withanolides)، وهي مركبات ستيرويدية طبيعية تساعد على التحسين من الوظائف الإدراكية، حيث تشير دراسات حيوانية إلى أنّ هذه المركبات تساعد على نمو الخلايا، والتقليل من بعض العوامل التي تؤدي إلى تطور مرض الزهايمر، والتحسين من بعض المشاكل السلوكية.

تشير أيضاً دراسات أخرى إلى أنّ العبعب يساعد على تحسين الذاكرة القصيرة والعامة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات إدراكية بسيطة، بالإضافة إلى تحسين الانتباه، وسرعة معالجة المعلومات، والمهارات الذهنية.

زيادة القوة والكتلة العضلية

أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ العبعب المنوم قد يساعد على التحسين من التركيب العضلي، ويزيد من قوتها، حيث تشير نتائج دراسة أجريت على أشخاص استعملوا العبعب المنوم إلى أنّه ساهم في حدوث زيادة أكبر في قوة العضلات وكتلتها، والتقليل من الأضرار العضلية الناتجة عن التمارين، كما أنّه ساعد على خسارة أكثر من ضعف كمية الدهون مقارنة بالأشخاص الذين لم يستعملوا العبعب المنوم.

تقوية المناعة والتقليل من الالتهابات

يساعد العبعب المنوم على التقليل من الهرمونات التي تسبب التوتر، مما يساعد على تقوية المناعة والتقليل من الالتهابات، كما تشير الدراسات الحيوانية والمخبرية إلى أنّ العبعب المنوم يساعد على تحفيز إنتاج الغلوبولينات المناعية (بالانجليزية: Immunoglobulin)، وتثبيط أنواع معينة من البروتينات تعرف بالسيتوكين (بالانجليزية: Cytokines) التي تسبب الالتهابات.

تشير أيضاً بعض الدراسات إلى أنّ العبعب المنوم يساعد على زيادة نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية (بالانجليزية:Natural killer cells)، وهي أحد الخلايا المناعية التي تحارب الأمراض المعدية، بالإضافة إلى التقليل من بعض عوامل الالتهاب مثل البروتين التفاعلي سي (بالانجليزية: C-reactive protein).

زيادة القدرة والتحمل

تشير بعض الدراسات إلى أنّ العبعب المنوم يمكن أن يساعد على زيادة التحمل عند القيام بالنشاطات الرياضية والحركية عن طريق تحسين وتقوية وظائف الدماغ، والتقليل من الآلام الجسدية، كما أنّ تأثيره الايجابي المريح على العقل، وقدرته على التقليل من الهرمونات الإجهادية يساعد على التحسين من التركيز والتحفيز والتحمل؟

خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية

يعتقد أنّ العبعب المنوم قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما تشير دراسة حيوانية إلى أنّ العبعب يساعد على التقليل من دهون الدم بشكل كبير.

علاج التهاب المفاصل

يعتبر العبعب المنوم مسكن للألم يعمل على الجهاز العصبي بحيث يمنع إرسال إشارات الشعور بالألم، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب، مما قد يجعل منه علاجاً فعّالاً للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل.

لا يزال هنالك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والتجارب السريرية التي تثبت فاعلية استعمالات العبعب المنوم في الإنسان، حيث أنّ أغلب البيانات المتوفرة حوله ناتجة عن دراسات حيوانية ومخبرية، بالإضافة إلى أنّ هنالك العديد من الاستعمالات الأخرى التي لا يوجد أدلة علمية تدعمها، إلا أنّه يُزعم بأن العبعب المنوم فعّال في علاجها، وتتضمن ما يلي:

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: أعشاب طبية

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء NULL

  • غثيان
  • تقيؤ
  • اضطراب في المعدة

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء العبعب المنوم؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يمنع استعمال العبعب المنوم في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، أو تجاه أي مادة قد تكون مستعملة في صناعة المكملات الغذائية التي تحتوي على العبعب المنوم.
  • النساء الحوامل والمرضعات، حيث أنّه لا يوجد دراسات تبين امان استعماله خلال هذه الفترات، كما أنّه يوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أنّه قد يؤدي إلى حدوث إجهاض عند النساء الحوامل.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، ويستعملون الأدوية بصورة مزمنة استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي، حيث أنّ العبعب المنوم يمكن أن يؤثر على بعض الحالات الصحية، والتي تتضمن ما يلي:

  • مرض السكري، حيث أنّ العبعب المنوم يمكن أن يؤدي إلى إنخفاض سكر الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث انخفاض سكر الدم (بالانجليزية: Hypoglycemia)، مما يتطلب مراقبة نسبة سكر الدم بدقة وانتظام.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، قد يؤدي استعمال العبعب المنوم إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم، مما قد يسبب انخفاض شديد في ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون أساساً من انخفاضه، أو قد يؤدي إلى حدوث تداخلات دوائية مع أدوية ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب توخي الحذر عند استعمال العبعب المنوم من قبل الأشخاص الذين يعانون من أحد هذه الحالات.
  • قرحة المعدة، يمكن أن يسبب العبعب المنوم حدوث تهيج في الجهاز الهضمي، لذلك يوصى بتجنب استعماله للمصابين بالقرحة المعدية.
  • أمراض المناعة الذاتية، قد يزيد العبعب المنوم من قوة ونشاط الجهاز المناعي، مما قد يؤدي إلى زيادة شدة الأعراض المرتبطة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب اللويحي، أو الذئبة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي (بالانجليزية: Rheumatoid arthritis)، وغيرها، لذلك يوصى بتجنب استعمال العبعب المنوم للأشخاص الذين يعانون من أحد هذه الأمراض.
  • اضطرابات الغدة الدرقية، حيث أنّ العبعب المنوم قد يزيد من مستويات هرمون الغدة الدرقية (الثايروكسين)، لذلك ينبغي تجنب استعماله، أو استعماله بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من أحد اضطرابات الغدة الدرقية.
  • العمليات الجراحية، قد يسبب استعمال العبعب المنوم حدوث تباطئ في استجابة الجهاز العصبي المركزي، لذلك يُخشى من زيادة هذا التأثير أثناء العمليات الجراحية نتيجة استعمال التخدير، وبعض الأدوية، لذلك يوصى بالتوقف عن استعمال العبعب المنوم قبل موعد العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل.

اقرأ أيضاً: العلاج بالنباتات الطبية ومحاذيرها

يجب إخبار الطبيب المختص بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل البدء باستعمال العبعب المنوم، حيث تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة للعبعب المنوم ما يلي:

تعتمد الجرعة المناسبة من العبعب المنوم على عدة عوامل، مثل العمر، والحالة الصحية، وغيرها من الاعتبارات، إلا أنّه لا يوجد إلى الآن بيانات علمية كافية لتحديد المدى المناسب لجرع العبعب المنوم.

تتضمن الجرع المستعملة من نبات العبعب المنوم ما يلي:

  • للتقليل من الضغط والتوتر، استخدمت جرعة 125 ملجم إلى غاية 5 جرام يومياً لمدة 1- 3 أشهر للتقليل من مستويات هرمون الكورتيزول بنسبة 11- 32%، بالإضافة إلى أن جرعة 500- 600 ملجم يومياً لمدة 6- 12 أسبوع قد تساعد على التحسين من التوتر والتقليل من الأرق المصاحب للتوتر والضغط.
  • لتخفيض سكر الدم، تشير الدراسات إلى أنّ استعمال جرعة 250 جرام إلى غاية 3 جرام من العبعب المنوم يومياً على شكل 2- 3 جرعات لمدة شهر ساعد على تخفيض سكر الدم.
  • لتحسين الخصوبة عند الرجال، استخدمت جرعة 5 جرام يومياً لمدة 3 أشهر في دراسات أشارت إلى حدوث زيادة في أعداد الحيوانات المنوية، وتحسن في حركتها وجودتها.
  • لتحسين قوة ونمو العضلات، استعملت جرعة 500 ملجم يومياً من العبعب المنوم لمدة 8 أسابيع لزيادة قوة العضلات بنسبة بسيطة (1%)، بينما استعملت جرعة 600 ملجم يومياً لمدة 8 أسابيع لزيادة قوة العضلات أكثر من مرة ونصف مقارنة بالأشخاص الذين لم يستعملوا العبعب المنوم، وزيادة أكثر من مرة ونصف إلى مرتين في حجم العضلات، كما سُجلت نتائج مشابهة عند استعمال جرعة 750- 1250 ملجم من العبعب يومياً لمدة شهر.
  • للتقليل من الالتهابات وتقوية المناعة، حيث أشارت الدراسات إلى أنّ استعمال 12 مل من مستخلص جذور العبعب المنوم يومياً يساعد على تقوية المناعة لدى الخلايا، بالإضافة إلى أنّ استعمال جرعة 250- 500 ملجم من العبعب يومياً لمدة شهرين قلل بنسبة 30% من مستويات البروتين التفاعلي سي، أحد عوامل الالتهاب.
  • لتقوية الذاكرة، حيث تشير دراسة محدودة إلى أنّ تناول 300 ملجم من العبعب المنوم مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع يقوي من الذاكرة، ويحسن الانتباه وأداء المهمات بشكل ملحوظ، بينما تشير دراسة أخرى إلى أنّ استعمال 500 ملجم من العبعب المنوم لرجال أصحاء مرة يومياً لمدة أسبوعين حسّنَ بشكل ملحوظ من أدائهم في اختبارات الأداء وردة الفعل مقارنة بالأشخاص الآخرين.

يمكن الحصول على العبعب المنوم عن طريق المتاجر الالكترونية الموثوقة، أو محلات العطارة، أو الصيدليات، حيث يتوفر مستخلصات لجذور أو أوراق النبات على شكل حبوب (مكملات غذائية)، أو على شكل مسحوق، كما يمكن استعمال الجذور والأوراق لعمل شاي العبعب.

يجب الحرص عند شراء العبعب المنوم أن يكون مصنع بشكل مناسب للاستهلاك البشري، بحيث تتراوح نسبة مركبات الويثانوليد بين 1- 10%، حيث أنّ ليس جميع المكملات الغذائية ينطبق عليها هذه المواصفات.

Franziska Spritzler. 12 Proven Health Benefits of Ashwagandha. Retrieved on: 17/19/2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/12-proven-ashwagandha-benefits

Dr. Josh Axe. 11 Ashwagandha Benefits for the Brain, Thyroid and Muscles. Retrieved on: 17/19/2019, from:

https://draxe.com/nutrition/herbs/ashwagandha-benefits/

WebMD. ASHWAGANDHA. Retrieved on: 17/19/2019, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-953/ashwagandha

Rena Goldman. Benefits of ashwagandha. Retrieved on: 17/19/2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318407.php

Alina Petre. Ashwagandha Dosage: How Much Should You Take per Day. Retrieved on: 17/19/2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/ashwagandha-dosage

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,145 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي