altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

الغلوبولين المناعي IgG متعدد التكافؤ

Immunoglobulin Human, IgG ,Polyvalent

ما هو دواء الغلوبولين المناعي IgG متعدد التكافؤ

عبارة عن جسم مضاد متعدد التكافؤ عالي النقاء يحتوي على شكل مركز من جميع الأجسام المضادة IgG والتي يتم الحصول عليها من بلازما الأشخاص المانحين وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة , يساعد في تعويض النقص في قدرة الجسم على إنتاج الكمية اللازمة من المضادات وتقوية جهاز المناعة .

تصنيف الدواء: معدل مناعي

الفئة: علم المناعة

العائلة الدوائية:

يشار إليه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الأولي , مرضى فرفرية قليلة الصفيحات مجهولة السبب الحاد والمزمن .

فرط الجساسية تجاه أي من مكونات الدواء , المرضى الذين يعانون من نقص IgA الانتقائي والناتج عن وجود الأجسام المضادة لـ IgA لديهم .

ردود الفعل التحسسية عند حقن الدواء كالاحمرار و ألم في المفاصل والعضلات والطفح الجلدي والحكة والحمى , الدوخة , الغثيان , التعرق , ارتفاع مستوى الكرياتينين واليوريا في الدم .

يستخدم بحذر لدى الأفراد الذين يعانون من خطر الاصابة بالفشل الكلوي الحاد إذ يسبب الدواء زيادة فرصة الاصابة أخبر طبيبك اذا كنت : تعاني من أي درجة من الفشل الكلوي قبل استخدام الدواء , فوق عمر 65 سنة , تعاني من الإنتان او وجود البارابروتين في الدم , نقصان حجم الدم. خلال فترة الحمل قد يسبب الدواء الأذى للجنين وقد يؤثر على الانجاب , فئة السلامة للدواء هي " C" يستخدم فقط عندما تكون الفوائد تفوق الضرر الذي قد يلحقه الدواء بالام أو الجنين , يسنخدم الدواء بحذر لدى المرضى الذين يعانون من خطر التعرض للجلطات الدموية والذين لديهم فرط اللزوجة في هذه الحالة يتصح بتقليل معدل التسريب عند استخدام الدواء لديهم .

الجرعة الموصى في حالة نقص المناعة الأولية : 0.4 إلى0.8 غرام / كغ من وزن الجسم تدار مرة واحدة كل 3-4 أسابيع عن طريق الوريد , الجرعة الموصى بها لعلاج فرفرية نقص الصفيحات : 0.4 جرام / كغ من وزن الجسم تدار خلال 2-5 أيام متتالية .

يأتي على صورة قارورة تحتوي على مسحوق الدواء إما 3 جرام أو 6 جرام , أو 12 جرام والتي يتم حلها باستخدام الماء المعقم , كلوريد الصوديوم 0.9 % , محلول الديكستروز .

قد يسبب الدواء زيادة خطر التعرض لحدوث الجلطات الدموية ينصح المريض بإخبار طبيبه على الفور في حالملاحظة أية من أعراض الجلطة ومنها : ألم و / أو تورم في الذراع أو الساق مع الدفء , تغير لون الذراع أو الساق ،ضيق التنفس غير المبررة ، ألم في الصدر أ, الانزعاج الذي يزداد سوءا عند التنفس , نبض سريع غير مبرر .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي