الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

Chloramphenicol, Tetrahydrozoline, Dexamethasone

ماهو الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

دواء مركب يحتوي على الكلورامفينيكول و هو مضاد حيوي ضد البكتيريا موجبة الجرام و البكتيريا سالبة الجرام، يرتبط مع اجزاء رايبوسوم البكتيريا و بالتالي يثبط عملية تكوين بروتينات البكتيريا مما يؤدي إلى تثبيط نمو البكتيريا. التيتراهيدروزولين: دواء يعمل على تخفيز مستقبلات ألفا الأدرينالية المتواجدة في شرايين الملتحمة مما يؤدي زلى انقباضها. الديكساميثازون: الذي يقوم بتقليل الالتهاب عن طريق توقيف هجرة الخلايا المتعادلة، تقليل إنتاج عوامل الالتهاب، تقليل نفاذية الشعيرات الدموية، و تثبيط استجابة المناعة الطبيعية.


تصنيف الدواء : كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي
الفئة : صحة عامة

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة الكلورامفينيكول، تيتراهيدروزولين، ديكساميثازون و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

يستخدم لحالات التهاب العين/ الأذن الخارجية التي يصاحبها عدوى بكتيرية.



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

فرط الحساسية للكلورامفينيكول، الديكساميثازون، التيتراهيروزولين أو أحد مكونات المنتج الأخرى. عدوى فايروسية أو فطرية في العين.



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من الجلوكوما أو أمراض العين الأخرى، السكري، أمراض القلب و الأوعية الدموية، أو فرط الغذة الدرقية . قد يسبب استخدام هذا الدواء عدوى أخرى بنوع جرثومي جديد (بكتيري أو فطري)، ارتفاع ضغط العين، تلف العصب البصري، عيوب في حدة البصر و مدى الرؤية، ترقق القرنية والصلابة (مما يؤدي إلى انثقاب) ، تشكل الساد الخلفي تحت المحفظة. إلى الآن لم يتم تعيين فئة لهذا المنتج ضمن فئات تصنيف الأدوية أثناء الحمل بناءً على إدارة الغذاء والدواء و لكن أثبتت دراسات التكاثر الحيوانية وجود آثار جانبية عند استخدام الكورتيكوستيرويد موضعياً كما أثبتت الدراسات أن الكلورامفينيكول قد يصل إلى الدم بعد وضعه في العين بينما التيتراهيدروزولين فلا توجد دراسات عن استخدامه خلال فترة الحمل لذلك إن دعت الحاجة لاستخدام هذا المنتج خلال فترة الحمل فيجب استشارة الطبيب. لا توجد دراسات تثبت إن كان الديكساميثازون أو التيتراهيدروزولين يفرزان في حليب الأم أم لا بينما أثبتت الدراسات أن الكلورامفينيكول قد يفرز في الحليب لذلك إن كنت مرضع ينصح بعدم أخذ هذا الدواء خلال فترة الإرضاع منعاً لحدوث آثار جانبية قد تكون خطيرة على الطفل الرضيع.



هل لديك اي استفسار عن الكلورامفينيكول، تيتراهيدروزولين، ديكساميثازون من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

دوخان، صداع، احساس بالحرق، ساد، تضيق مدى الروية، الجلوكوما، عدوى أخرى بنوع جرثومي جديد، تضرر العصب البصري، ارتفاع ضغط الدم، خفقان، تسارع نبضات القلب، رجفان، ارهاق، طفح جلدي، حكة، تهيج و احمرار العين، وذمة في الجفن، حمى.



هل لديك اي استفسار عن الكلورامفينيكول، تيتراهيدروزولين، ديكساميثازون من طبيب

معلومات استخدام الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

الريتودرين: قد يزيد الديكساميثازون من الآثار الجانبية التي تصاحب هذا الدواء، مضادات الالتهاب الستيرويدية (العينية): قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الديكساميثازون، مثبطات السيتروكروم CYP3A4: قد تزيد من تركيز الديكساميثازون، السيريتينيب: قد يزيد الديكساميثازون من ارتفاع سكر الدم المصاحب لاستخدام السيريتينيب، مطعوم عُصية كالميت غيران/ مطعوم الكوليرا/ مطعوم التوفئيد: قد يقلل الكلورامفينيكول من التأثير العلاجي لهذه المطاعيم، الكولازابين: قد يزيد الكلورامفينيكول من الآثار الجانبية المصاحبة لهذه الأدوية، الديبايرون: قد يزيد هذا الدواء من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا الدواء



هل لديك اي استفسار عن الكلورامفينيكول، تيتراهيدروزولين، ديكساميثازون من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

لالتهابات العين: ضع ١-٢ قطرة في كل عين كل ١-٢ ساعة و عند حدوث الإستجابة الجيدة قم بتقليل الجرعة إلى ١ قطرة في كل عين كل ٤ ساعات و من ثم كل ٦-٨ ساعات. لالتهابات الأذن: ضع ٣-٤ قطرات في كل أذن مصابة ٢-٣ مرات يومياً و عند حدوث الإستجابة الجيدة قم بتقليل الجرعة تدريجياً و من ثم قم بإيقاف الدواء.



هل لديك اي استفسار عن الكلورامفينيكول، تيتراهيدروزولين، ديكساميثازون من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

قطرة عينية/ اذنية



هل لديك اي استفسار عن الكلورامفينيكول، تيتراهيدروزولين، ديكساميثازون من طبيب

ما هي الاشكال الدوائية ل الكلورامفينيكول تيتراهيدروزولين ديكساميثازون

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قم بغسل اليدين قبل و بعد استخدام الدواء. تجنب قيادة السيارة أو أية أفعال أخرى تتطلب اليقظة و الإنتباه. في حال استمرت الأعراض بعد ٣ أيام من العلاج أو ازدادت الأعراض سوءاً يرجي استشارة الطبيب.



هل لديك اي استفسار عن الكلورامفينيكول، تيتراهيدروزولين، ديكساميثازون من طبيب
تاريخ الاضافه : 2018-10-03 15:31:33 | تاريخ التعديل : 2018-10-06 10:50:35
Altibbi|Call doctor
122 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4