altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

المطعوم الخماسي دفتيريا الكزاز السعال الديكي التهاب الكبد الوبائي ب الانفلونزا

Diphtheria Toxoid, Tetanus Toxoid, B.pertussis (Whole Cell), r-HBsAG,adsorbed on aluminium phosphate, Purified Capsular Polysaccharide (PRP) of H.Influenza Type b ,TT(Carrier protein)

ما هو دواء المطعوم الخماسي دفتيريا الكزاز السعال الديكي التهاب الكبد الوبائي ب الانفلونزا

يعمل على تحفيز تكوين المضادات و ينمي المناعة المكتسبة ضد البكتيريا المسببة للدفتيرتيا، الكزاز، السعال الديكي، التهاب الكبد الوبائي ب، و الإنفلونزا

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

العائلة الدوائية:

مطعوم يستخدم للوقاية من الدفتريا، الكزاز، السعال الديكي، التهاب الكبد الوبائي ب، و الإنفلونزا

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج. اضطراب عصبي تقدمي كالتشنج الطفلي و الصرع غير المنضبط أو التقدمي، حدوث اعتلال دماغي خلال ٧ أيام من أخذ المطعوم و ليس له سبب آخر.

نعاس، اضطراب، سبات، قلة الشهية، قيء و غثيان، ألم و احمرار و انتفاخ في مكان الوخز، حمى، صداع، إرهاق، إسهال، طفح جلدي، فقدان الشهية،

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بالوضع الصحي لطفلك و إن كان يعاني من مرض حاد، مرض الحمى الشديد ، اضطرابات النزيف، اعتلال عصبي، أو إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى بالتشنجات، تم إعطاء طفلك دواء مضاد لتخثر الدم أو مطعوم آخر. تعد فترة حضانة فايروس التهاب الكبد الوبائي ب طويلة ( 6 شهور أو أكثر) لذلك لن يكون هذا المطعوم فعال للوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب في حال التعرض لهذا الفايروس خلال فترة الستة شهور السابقة من إعطاء المطعوم. قد يسبب استخدام هذا الدواء حدوث إغماد لذلك يجب مراقبة المريض خلال ١٥ دقيقة بعد إعطاء المطعوم لمنع حدوث إصابات بسبب الإغماء قد تكون خطيرة. إلى الآن لم يتم تعيين فئة للمطعوم الخماسي ضمن فئات تصنيف الأدوية أثناء الحمل بناءً على إدارة الغذاء والدواء و لكن أثبت دراسات التكاثر الحيوانية وجود آثار جانبية على الجنين عند استخدام هذا المطعوم خلال فترة الحمل، لذلك إن كنت حامل و دعت الحاجة لاستخدام هذا الدواء عليك باستشارة الطبيب عن استخدام هذا المطعوم. أثبتت الدراسات أن المطعوم الخماسي لا يفرز في حليب الأم لذلك إن كنتِ حاملاً أو مرضع يمكنك أخذ هذا المطعوم بعد استشارة الطبيب مع أخذ الحطية و الحذرعند استخدامه.

تعطى ٥ جرعات مقدار كل منها ٠.٥ مل و ذلك على عمر ٦ شهور، ١٠ شهور، ١٤ شهر.

حقن عضلية

قم برج المعلق جيداً قبل حقنه. يفضل إعطاؤه للمريض و هو جالس أو مستلقي. قم بغسل يديك قبل و بعد استخدام الدواء. يفضل تجنب الأشخاص الذين مستوى المناعة لديهم منخفض إما بسبب حالة مرضية أو تلقي علاجاً معين. عند نسيان الجرعة قم باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب.

البيليموماب/ الفينجوليمود/ الأدوية المثبطة للجهاز المناعي/ الفينيتوكلاكس/ مطاعيم النيسرية السحائية: قد يقلل من التأثير العلاجي للمطعوم.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,182 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي