altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

المنيوم هيدروكسيد مع كربونات المغنيسيوم مع هيدروكسيد المغنيسيوم

Aluminium Hydroxide & Magnesium Carbonate Coprecipitate & Magnesium Hydroxide

ما هو دواء المنيوم هيدروكسيد مع كربونات المغنيسيوم مع هيدروكسيد المغنيسيوم

هيدروكسيد المغنيسيوم مادة غير قابلة للذوبان في الماء وعمليا لا تذوب حتى تتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة لتشكيل كلوريد المغنيسيوم.

عملها في معادلة حمض المعدة يساوي تقريبا بيكربونات الصوديوم. عندما تكون الجرعة زائدة عن تلك المطلوبة لتحييد الحامض قد تصل درجة حموضة المعدة الى 8 أو 9.

هيدروكسيد المغنيسيوم له تأثير غير مباشر كمسهل نتيجة احتباس الماء في تجويف الأمعاء.

هيدروكسيد الألومنيوم لوحده يعتبر دواء قابض، ويمكن أن يسبب الإمساك.

ولكن يتعادل مع تأثير المسهل لهيدروكسيد المغنيسيوم.

تصنيف الدواء: مضاد حموضة

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

تخفيف أعراض فرط الحموضة في المعدة المرتبطة بقرحة المعدة أو الاثني عشر، التهاب المعدة، والتهاب المريء

علاج الحرقة في المعدة، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن

تخفيف أعراض المغص

في حالة فرط الحساسية لأي من مكوناته.

في مرضى الوهن الشديد أو في أولئك الذين يعانون من الفشل الكلوي .

الآثار الجانبية المتعلقة بالألومنيوم: مذاق بالفم يشبه الطباشير، والإمساك، وانحشار البراز، وتشنجات  المعدة، والغثيان، والتقيؤ، التسمم بالألومنيوم، نقص فوسفات الدم، ولين العظام.

الآثار الجانبية المتعلقة بالمغنيسيوم: الإسهال، وفرط مغنيزيوم الدم. في المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى قد يكون هناك تراكم في مستويات المغنيسيوم التي قد تؤدي الى الآثار السمية.

قد يسبب هيدروكسيد الألومنيوم الإمساك بسبب عمله كقابض، قد يتوازن هذا التأثير عن طريق التأثير المسهل من أملاح المغنيسيوم.

قد يؤدي هيدروكسيد الألومنيوم لمتلازمة نضوب الفوسفات، وبخاصة في المرضى المتبعين نظام غذائي منخفض الفوسفات على سبيل المثال سوء التغذية.

قد يسبب أملاح المغنيسيوم الاكتئاب العصبي المركزي في وجود قصور كلوي ويجب استخدامها بحذر شديد في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى.

في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، فمستويات البلازما من  الألومنيوم والمغنيسيوم تكون أعلى، في هؤلاء المرضى، والتعرض الطويل المدى لجرعات عالية من أملاح الألومنيوم والمغنيسيوم قد يؤدي إلى اعتلال الدماغ، والخرف، وفقر الدم  أو تفاقم لين العظام الناجم عن غسيل الكلى، ينبغي تجنب الاستخدام المطول لمضادات الحموضة لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي.

قد يكون هيدروكسيد الألومنيوم غير آمن في المرضى الذين يعانون من البورفيريا الذين يقومون بغسيل الكلى لأنه قد ثبت أن الألومنيوم قد يسبب اضطرابات الأيض للبورفيرين.

ينبغي الحفاظ على كميات كافية من السوائل أثناء الاستخدام. في حال حدوث الإسهال خاصة عند الأطفال أو كبار السن، يجب التوقف عن الاستخدام على الفور.

فترة الحمل: هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات المغنيسيوم : فئة الحمل C -  هيدروكسيد المغنيسيوم:  لا توجد بيانات سريرية على حالات حمل. الدراسات على الحيوانات لا تشير إلى آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة فيما يتعلق بالحمل والجنين،  أو بعد الولادة .

المغنيسيوم يعبر المشيمة.

الرضاعة: هيدروكسيد الألومنيوم و كربونات المغنيسيوم: من غير المعروف ما إذا كانت تصل الى حليب الثدي

هيدروكسيد المغنيسيوم : يفرز المغنيسيوم بكميات صغيرة في حليب الثدي. و مثل الأدوية الأخرى يجب أن يستخدم  أثناء الحمل والرضاعة فقط إذا كان من الضروري جدا تناوله ومنافعه اكثر من مضاره.

الفيتيغرافين، كوبيكيستات ،امتريسيباتين  وتينوفوفير (مزيج من جرعات ثابتة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية): هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات المغنيسيوم يقلل مستوياتهم عن طريق تثبيط امتصاص الجهاز الهضمي. ايثامبوتول: مستويات الألومنيوم هيدروكسيد وكربونات المغنيسيوم  تزيد من الإيثامبوتول، تجنب إعطاء مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم لمدة 4 ساعات على الأقل بعد جرعة الإيثامبوتول.

فيسموديجيب: هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات المغنيسيوم يقلل من مستوى أو تأثير vismodegib. و الذوبان والتوافر البيولوجي ينخفض نتيجة لزيادة درجة الحموضة في المعدة.

هيدروكسيد المغنيسيوم قد يتداخل مع امتصاص الأدوية الأخرى التي تؤخذ عن طريق الفم عن طريق زيادة درجة الحموضة في المعدة. ويمكن تجنب ذلك عن طريق إعطاء أدوية أخرى ساعتان الى ثلاث ساعات قبل تناول هيدروكسيد المغنيسيوم بناء على نصيحة الطبيب.

هيدروكسيد المغنيسيوم قد يتفاعل مع التتراسيكلين، الديجوكسين، الوارفارين وسيميتيدين.

هيدروكسيد المغنيسيوم قد يزيد من امتصاص ايبوبروفين ويقلل من امتصاص البيسفوسفونات، الكيتوكونازول والتتراسيكلين.

سيتم زيادة إفراز الساليسيلات بسبب التغيرات في درجة الحموضة في البول.

أخذ هيدروكسيد المغنيسيوم و سلفونات الصوديوم بوليسترين يؤدي الى حدوث فائض في نسبة أيونات البيكربونات،  وربما يؤدي إلى زيادة قاعدية الجسم.

قد يشكل هيدروكسيد الألومنيوم مركبات مع بعض الأدوية، مثل التتراسيكلين، الديجوكسين والفيتامينات، مما يؤدي  إلى انخفاض الامتصاص.

استخدام  هيدروكسيد الألمنيوم وكربونات المغنيسيوم مع الكوينيدين قد يزيد من مستويات  الكينيدين ويؤدي إلى أعراض جرعة زائدة.

الألومنيوم قد يمنع الامتصاص السليم لمضادات مستقبلات H2، الأتينولول، الكينين، الكلوروكين،  ثنائي الفلونيزال، الديجوكسين،  الإيثامبوتول، الايزنيازيد، الكيتوكونازول، لينكوزاميد ، جلوكوكورتيكويد، الميتوبرولول،  الفينوثيازين و البنسيلامين، بروبرانولول، والحديد.

مضادات الحموضة قد تقلل من امتصاص الأمعاء و المعدة  لمضادات الكولين والباربيتورات.

هيدروكسيد الألمنيوم والسترات قد يؤدي إلى زيادة مستويات الألومنيوم، وخاصة في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي .

تعاقب الأوقات في اعطاء الأدوية المتفاعلة  بنسبة  ساعتين على الأقل (4 ساعات للالفلوروكينولونات) تساعد في كثير من الأحيان من الأعراض الغير مرغوبة.

يخزن في درجة حرارة الغرفة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي