الموتريبتان

almotriptan

ما هو دواء الموتريبتان

دواء يعتبر مثبط انتقائي لمستقبلات السيروتونين 5TH1B و 5TH1D المتواجدة في شرايين الدماغ مما يؤدي إلى التقليل من انقباضها و التهابها المرتبط بانتقال الخلايا العصبية المضادة للدمرية مما يؤدي إلى تخفيف الصداع النصفي.

تصنيف الدواء: مضاد الصداع النصفي

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • دوار 3-4%
  • قيء 2%
  • جفاف الفم 1-2%
  • صداع 1-2%
  • غثيان 1-2%
  • مذل 1%
  • نعاس >1%
  • تفاعلات فرط الحساسية including angioedema

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء الموتريبتان؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

دواء يستخدم لعلاج الصداع النصفي سواء أرافقه حدوث الهالة أم لا و ذلك لدي المرضى البالغين الذين عانو من الصداع النصفي سابقاً أو المراهقين الذين عانو من صداع نصفي دام لأكثر من ٤ ساعات أو أكثر.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، المرضى المصابون أو المشكوك بإصابتهم بأمراض القلب الإفقارية، المتلازمات الدماغية الوعائية، أمراض الأوعية الدموية المحيطية، ارتفاع ضغط الدم غير مسيطر عليه، خلال ٢٤ ساعة من تلقي علاجاً يحتوي على أحد مناهضات المستقبل 5HT1 أو الأدوية التي تحتوي على الإرجوت أمين

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من الأمراض الدماغية الوعائية، قصور الكبد، قصور الكلى، ارتفاع ضغط الدم. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلا خلال فترة الحمل استشر طبيبك قبل بدء العلاج. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم مضادات القيء التابعة لمجموعة مناهضات مستقبل 5HT3، مضادات الذهان، مثبطات إنزيم السيتوكروم CYP3A4، الدابوكسيتين، مشتقات الإرجوت، الميثيلين بلو، مثبطات أكسيديز الأحادي الأمين، السوماتربتان، المسكنات الأفيونية، الترامادول

حسب تعليمات الطبيب , عادة تكون الجرعة الأولية : 6.25 أو 12.5 مغ مرة في اليوم. في حال استمر الصداع النصفي يمكن أخذ جرعة ثانية خلال مدة لا تقل عن ساعتين. أعلى جرعة يمكن استخدامها في اليوم الواحد هي 25 مغ لتجنب السمية.

يأتي على صورةأقراص 6.25 أو 12.5 مغ.

قد يسبب استخدام الدواء الدوخان و النعاس لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,147 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي