altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

هيدرومورفون

hydromorphone

ما هو دواء هيدرومورفون

مسكن ألم ينتمي لمجموعة من العلاجات تسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، يستخدم في علاج أنواع الألم المتوسطة إلى الشديدة، حيث يعمل على تثبيط ستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي. قد يسبب العلاج نوعاً من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة و/أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياداً مضطرداً في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج؛ يجب التقيد بتعليمات الطبيب بخصوص جرعة و كيفية تناول العلاج.

تصنيف الدواء: مسكنات أفيونية

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • مضادات الكولين: جفاف الفم ، خفقان ، عدم انتظام دقات القلب ، احتباس البول
  • القلب والأوعية الدموية: الذبحة الصدرية ، بطء القلب ، السكتة القلبية ، الاكتئاب الدوري ، احتشاء عضلة القلب ، إطالة الفاصل QT ، عدم انتظام ضربات القلب الحاد ، الصدمة ، ارتفاع الجزء ST ، الإغماء ، عدم انتظام دقات القلب البطيني
  • الجهاز العصبي المركزي
  • معدي معوي
  • الجهاز التنفسي: اكتئاب الجهاز التنفسي ، والتوقف التنفسي ، نقص الأكسجة ، تشنج قصبي ، ضيق التنفس ، سيلان الأنف ، أعراض تشبه أعراض الانفلونزا
  • أخرى: احمرار ، حكة ، تعرق ، شرى ، طفح جلدي ، فرط التعرق ، دفء الوجه / الرقبة / الصدر العلوي
  • الحالة التشاورية ، التشنجات ، الخمول ، خلل الحركة ، ضعف الانتصاب ، الإرهاق ، زيادة الإنزيمات الكبدية ، فرط التألم ، تفاعل فرط الحساسية ، الخمول ، الرمع العضلي ، تورم البلعوم ، الوذمة المحيطية ، النعاس ، متلازمة السيروتونين ، قصور الغدة الكظرية ، الحساسية

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء هيدرومورفون؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يستخدم كمسكن للألم في علاج أنواع الالم المتوسطة الى الشديدة، خاصة في المرضى الذين يعانون من ألم مستمر، و يحتاجون إلى جرعات علاجية من المسكن "على مدار اليوم" (حيث تتوفر أشكال صيدلانية خاصة، قادرة على تغطية اليوم كامل)، و المرضى الذين طوروا نوعاً من التحمل للعلاجات الأفيونية الأخرى.

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته حالات الربو الشديد أو الحاد، أو أمراض تضيق/انسداد في المجاري التنفسية وجود هبوط شديد في الجهاز التنفسي وجود هبوط شديد في الجهاز العصبي المركزي و وظائف الدماغ. وجود أو الاشتباه بوجود شلل لفائفي حالات الاسهال الناتجة عن تسمم ملاحظة: تختلف محاذير استخدام العلاج باختلاف الشكل الصيدلاني و المنتج التجاري، اسأل الطبيب أو الصيدلاني عن محاذير استخدام العلاج.

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع؛ يفضل تجنب استخدامه. يفضل تجنب استخدامه في المرضى كبار السن، و ينصح بالاستعاضة عنه بأي من العلاجات الأفييونية الأخرى. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة: آلام أو أمراض في البطن أعتلال في الغدة الكظرية أمراض أو اعتلالات في الجهاز الدوراني (القلب و الأوعية الدموية) انسداد أو اعتلال في المرارة اكتئاب أو هبوط في الجهاز العصبي إصابة أو رضخ سابق للرأس أو الدماغ حالات الهذيان الارتعاشي أي شكل من أشكال انسداد أو تضييق الأمعاء أو الجهاز الهضمي حالة ادمان سابقة على الكحول أو علاجات أو أي مادة أخرى أمراض أو اعتلالات في الكبد سمنة مفرطة تضخم في غدة البروستاتة أو مشاكل في عملية التبول أمراض تنفسية أمراض أو اعتلالات في الكلى اعتلال في الغدة الدرقية هذبان أو أي نوع من أنواع الاضطرابات الذهنية أو النفسية. يتوفر العلاج باشكال صيدلانية سريعة و قصيرة المفعول و أخرى ممتدة المفعول و لكنها بطيئة، تستخدم الأولى للحصول على مفعول سريع عند الحاجة أي لعلاج الألم الذي يظهر فجأة، و الثانية تؤخذ بانتظام (حسب تعليمات الطبيب) لتوفر تسكيناً على مدار الساعة، فلا يجب الخلط بين النوعين. يجب الاتزام الدقيق بتعليمات الطبيب. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً أو جسدياً على العلاج، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه؛ لا يجوز صرف العلاج إلا بوصفة من طبيب مختص، و بكميات محدودة، كما ينبغي الالتزام الدقيق بتعليمات الطبيب و عدم رفع الجرعة إلا بعد استشارته. يحفظ العلاج في مكان بعيد عن متناول الآخرين و لا يجوز استخدامه إلا من قبل المريض الموصوف له. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج. قد يسبب العلاج انخفاض الضغط الانتصابي، خاصة في حال وجود أمراض أو اعتلالات في القلب أوالشرايين، لذا ينصح بتوخي الحذر و الحيطة عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء. قد يسبب العلاج هبوطاً في وظائف الجهاز التنفسي، خاصة في المرضى كبار السن و الأطفال الرضع و المرضى المصابين باعتلالات أو امراض تنفسية، و قد تحتاج بعض الحالات إلى تخفيض الجرعة أو إلى اجراءات احتياطية معينة، لذا يجب استخدامه بحذر ومراقبة المريض عن كثب و الابلاغ عن أي أعراض تنفسية جديدة غير مفسرة. قد يسبب التوقف المفاجئ عن تناول العلاج في المرضى الذين تناولوا العلاج لفترات طويلة أعراضاً معينة تسمى اعراض الانسحاب، لذا لا تتوقف عن تناول العلاج إلا بعد استشارة الطبيب و تحت اشرافه. قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

لا يجوز تناول العلاج بالتزامن مع أي من العلاجات المثبطة لأكسيد أحادي الأمين (مثل أيزوكاربوكسيد، فينيلازين، و راساغلين و غيرها) ، و حتى 14 يوم بعد التوقف عن تناولها. لا تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس (مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة الأخرى، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات) بالتزامن مع العلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، إذ قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : بنتازوزسين نالبيوفين بيوتروفان بيوبرنورفين لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

يتوفر العلاج على صورة: أقراص بجرعات: 2 مغ، 4 مغ، 8 مغ أقراص ممتدة المفعول بجرعات:8 مغ، 12 مغ، 16 مغ تحاميل شرجية بجرعات: 3 مغ. مسحوق للحل يستخدم في الحقن، يحتوي على 250 مغ من الهيدرومورفون محلول للحقن بتركيز: 1 مغ/مل، 2 مغ/مل، 4 مغ/مل، 10 مغ/مل شراب (فموي) بتركيز 5 مغ/5مل

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة والضوء. في حال تبقى اي كمية غير مستخدمة من الشراب أو محلول العلاج بعد 90 يوم من فتح العبوة، فيجب التخلص منها.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي