altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اليزابريد

alizapride

ما هو دواء اليزابريد

دواء يرتبط بمستقبلات الدوبامين و يمنع الدوبامين من الارتباط بها.

تصنيف الدواء: مضادات مستقبلات الدوبامين

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم للوقاية من ولعلاج الغثيان و القيء بعد العمليات، كما يستخدم لعلاج الغثيان و القيء الناتج عن العلاجات التي تستخدم للسرطان.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، الإصابة سابقاً بعسر الحركة المتأخر الناتج عن استخدام أدوية الذهان، الإصابة سابقاً أو حالياً بورم القواتم، الحمل و الرضاعة الطبيعية.

اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، النعاس، الرجفان، الأرق، الصداع، الإسهال، الانتفاخ، انقطاع الطمث، إدرار الحليب، التثدي عند الرجال، انخفاض ضغط الدم، زيادة التعرق.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من الصرع. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية ينصح بعدم استخدام هذا الدواء.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الليفودوبا، مضادات الأسيتيل كولين، الديجوكسين، أدوية الضغط، الأدوية التي تسبب تثبيط للجهاز العصبي المركزي.

الجرعة الموصى بها للوقاية من أو لعلاج القيء و الغثيان قبل العمليات الجراحية قارورة واحدة (٥٠ مغم/٢مغم) قبل إجراء العملية. الجرعة الموصى بها للوقاية من أو لعلاج القيء و الغثيان بعد العمليات الجراحية قارورة واحدة و ذلك ٢-٣ مرات يومياً. الجرعة الموصى بها للوقاية من أو لعلاج القيء و الغثيان الناتج عن العلاج بأدوية السرطان ١-٢ قارورة قبل إعطاء جرعة الكيماوي ب ٢٠-٣٠ دقيقة و تكرر بعد ٤-٨ ساعات و إن كان العلاج الكيماوي يسبب القيء و الغثيان الشديدين عندها قد يتم زيادة الجرعة إلى ٤ قارورات قبل إعطاء جرعة الكيماوي ب ٣٠ دقيقة و تكرر بعد ٤-٨ ساعات. يمكن إعطاء الأقراص (٥٠ مغم/قرص) بدلاً من الحقن عبر العضل.

يأتي على صورة قارورة تحتوي على محلول الدواء للحقن عبر العضل، أقراص.

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قد يسبب استخدام الدواء الدوخان و النعاس لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي