altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اليكسان

ALEXAN

الاسم العلمي لـاليكسان
الاسم العلمي يعمل على تثبيط عمل إنزيم "الدنا بوليمراز" المهم في تصنيع الحمض النووي، مما يوقف عملية تصنيعه و بالتالي نشاط الخلية. يظهر خصوصية لاطوار انقسام الخلية، فيعمل على الخلايا التي تمر في طور تجميع الحمض النووي (المرحلة إس) و يوقف تطورها إلى المراحل الأخرى.

تصنيف الدواء: مثيل البيريميدين

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية: مضادات الأورام عامل مضاد للنواتج الايضية

هذا الدواء متوفر في السعودية

الاعراض الجانبية لاليكسان
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام سيتارابين والذي يمثل الاسم العلمي للاليكسان اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لاليكسان
يستخدم في علاج: إبيضاض الدم النقوي الحاد إبيضاض الليمفاويات الحاد ابيضاض الدم النقوي المزمن إبيضاض الدم السحائي: العلاج أو الوقاية.
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته يمنع استخدتم المستحضر المغلف بالجزيئات الشحمية (ليبوسومال) في حالة وجود إلتهاب في السحايا.
الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً: حمّى طفح جلدي إلتهاب الشرج أو تقرحه، فقدان الشهية، إسهال، إلتهاب الأغشية المخاطية المبطنة، غثيان، قيء تثبيط نخاع العظم : كبت النقي (هبوط عملية تصنيع الخلايا المكونة للدم)، قلة الخلايا العدلية، قلة صفائح الدم، فقر الدم، نزيف. إعتلالات في الكبد، إرتفاع إنزيمات الكبد إلتهاب الوريد في مكان إعطاء حقنة العلاج
فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة المستحضر الشحمي (ليبوسومال) على الأطفال قد تحتوي بعض أنواعه على مادة كحول البنزيل: لا تستخدم هذه المنتجات في الحقن داخل القراب أو عند استخدام جرعات عالية من العلاج. قد يسبب العلاج تثبيطاً في نخاع العظم، يجب استخدامه بحذر في المرضى المصابين بهبوط في وظائف نخاع العظم و مراقبة المريض عن كثب. قد يسبب العلاج "متلازمة السيتارابين" و المتكونة من: حمّى، و ألم عضلي، و ألم في الصدر و العظم، و طفح جلدي بقعي حطاطي، و إلتهاب الملتحمة، و توعك. تظهر عادة بعد 6 إلى 12 ساعة من إعطاء الدواء، وتعالج باستخدام الستيرويدات. قد تسبب الجرعات العالية من العلاج "متلازمة إنحلال الورم" و التي تسبب إرتفاع في نسبة حمض اليوريك في الدم، تعالج الحالة في حالة حصولها بإعطاء المريض السوائل و الألوبيورينول. قد يسبب العلاج إعتلالات في وظائف الكلى: يجب مراقبة وظائف الكلى بشكل دوري. قد يسبب العلاج إعتلالات في وظائف الكبد: يجب مراقبة وظائف الكبد بشكل دوري. في جرعات الدواء العالية: يلاحظ ارتفاع نسبة ظهور أعرض سمية الجهاز الهضمي و العصبي المركزي و إعتلالات في العين و الرئة و عضلة القلب، في حال والوجود المسبق لمشاكل أو لإعتلالات في هذه الأجهزه و الأعضاء فيجب مراقبة المريض مراقبة حثيثة.
مضادات الأورام التي تعطى في النخاع الشوكي :تزيد السمية العصبية للسيتارابين الديجوكسين : قد يقلل من امتصاص الديجوكسين من الجهاز الهضمي فلوسيتوسين : يقلل السيتارابين من تأثير الفلوسيتوسين المضاد للالتهاب جنتاميسين : قلل السيتارابين من تأثير الجينتاميسين كما يؤثر السيتارابين الشحمي (ليبوسومال) على نتيجة فحص الخلايا البيضاء في السائل الدماغي النخاعي بحيث تكون النتيجة أكبر من الواقع.
يتوفر العلاج على صورة: محلول معلق بتراكيز: 10 و 20 و 100 ملغ / مل سيتارابين مسحوق يحتوي على 100مغ أو 500 مغ أو 1 غ أو 2 غ من السيتارابين، محفوظ في قارورة حقن للاستخدام داخل القرب تحتوي على 50مغ/5مل
تحفظ قارورة المسحوق الغير مستخدمة في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية) تحفظ قارورة المحلول الغير مستخدمة في درجة حرارة الغرفة (15-30 درجة مئوية)

اسم الشركة المصنعة بالعربية ايبيوي فارما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية EBEWE PHARMA

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي