altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

امبروكسول الغوايفينيسين ثيوفيللين

ambroxol, guaifenesin, theophylline

ما هو دواء امبروكسول الغوايفينيسين ثيوفيللين

دواء مركب يحتوي على الأمبروكسول و هي مادة مذيبة للبلغم تعمل على تحطيم حمض الميوكوسكاريد و الذي يؤدي إلى التخفيف من لزوجة البلغم و جعل عملية إخراجه من الجهاز التنفسي سهلة. الغوايفينيسين: يعمل كمقشع من خلال زيادة الترطيب للجهاز التنفسي ، ويحافظ على طبقة سول اللازمة لحركة الأهداب ويقلل من لزوجة مخاط التنفس ، وبالتالي تسهيل إزالته و إخراجه من داخل الجهاز التنفسي. الثيوفيلين الذي يقوم بتثبيط إنزيم الفوسفودايإستريز ٣ و ٤ مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات الملساء و منها المتواجدة في الشعب الهوائية مما يؤدى إلى توسعها، كما أنه يقوم بزيادة قوة انقباض عضلات الحجاب الحاجز و تثبيط استجابة المجاري التنفسية لأي محفز يسبب حدوث التحسس و التهابات المجاري التنفسية.

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي كالالتهاب القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية، النفاخ الرئوي، الربو، التهاب الرئة

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الغثيان، القيء، زيادة معدل التبول، الارتداد المريئي، قرحة الجهاز الهضمي.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، قرحة المعدة، أمراض الكبد، أمراض القلب، أمراض الكلى. خلال فترة االحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الأدوية التي تقوم بتثبيط أو تحفيز إنزيم السيتوكروم CYP1A2، الأسيبروفيلين، الأدينوسين أدوية الغذة الدرقية، البينزوديازيبين، حاصرات مستقبلات البيتا الأدرينالية، الديفيراسيروكس، الدوكسوفيلين، الفلوفوكسامين، الفوسفينيتوين، اللومبرول، اللوباميدول، اللينيزوليد، الميكزيليتين، الريجادينوسون، الستيريبينتول، الثيابيندازول، الزافيرلوكاست، الزيليوتون

الجرعة الموصى بها للاطفال (١-٣ سنوات) ٢.٥-٥ مل من الشراب (١٥ مغم أمبروكسول، ٣٠ الغوايفينيسين، ٥٠ مغم ثيوفيلين/ مل) و ذلك ٣-٤ مرات يومياً، الجرعة الموصى بها للأطفال (٣-١٢ سنة) ٥-١٠ مل من الشراب و ذلك ٣-٤مرات يومياً، للبالغين ٥-١٥ مل من الشراب و ذلك ٣ مرات يومياً..

يأتي على صورة شراب

لا تقم باستخدام هذا الدواء لمدة تزيد عن ٧ أيام دون استشارة الطبيب. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي