altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

امبيسيلين سالباكتام سولتاميسيلين

ampicillin, sulbactam, sultamicillin

ما هو دواء امبيسيلين سالباكتام سولتاميسيلين

دواء مركب يحتوي على الأمبيسيلين و الذي ينتمي إلى المضادات الحيوية حيث يرتبط بالبروتينات التي يرتبط بها البينيسيلين في البكتيريا مما يعمل على تثبيط تكوين جدار الخلية الذي يؤدي إلى تحلل الخلية البكتيرية و موتها. السالباكتام و الذي يقوم بتثبيط البيتا لاكتاماز التي تفرزها البكتيريا مما يؤدي إلى توسيع نطاق عمل الأمبيسيلين ليشمل البكتيريا المقاومة للأمبيسيلين المفرزة للبيتا لاكتاماز. السولتاميسيلين و الذي يتم تحليله خلال عملية امتصاصه إلى الأمبيسيلين و السالباكتام.

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

الفئة: الطب العام

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج حالات العدوى البكتيرية الناتجة عن بكتيريا غير مقاومة لهذا الدواء كالمكورة العنقودية الذهبية، المستدمية النزلية، الإشريكية القولونية، الكليبسيلا، الراكدة، الأمعائية، البكتيريا اللاهوائية والتي قد تصيب الجلد، تجويف البطن، الجهاز البولي أو التناسلي.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو أحد الأدوية التابعة لمجموعة البينيسيلين أو السيفالوسبورين، الإصابة سابقاً بيرقان الركود الصفراوي أو اعتلال وظائف الكبد سببه هذا الأمبيسيلين أو السالباكتام.

ألم في مكان حقن الدواء، التهاب الوريد الخثاري، التهاب الوَريد طفح جلدي، إسهال، أمراض الدماغ، ألم اللسان، التهاب الفم، التشنجات العصبية، حمامى متعددة الأشكال، التهاب الجلد التقشري، الشُرى

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من قصور الكبد أو الكلى. يعتبر هذا الدواء فئة B بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث فشلت دراسات تكاثر الحيوانات في كشف خطر على الجنين ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، أو أظهرت دراسات الحيوانات وجود تأثيرات عكسية، إلا أن الدراسات الكافية في النساء الحوامل فشلت في اكتشاف خطر على الجنين في أي من مراحل الحمل لذا خلال فترة الحمل إن دعت الحاجة لاستخدام هذا الدواء فإنه يسمح لكِ باستخدامه بعد استشارة طبيبك. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم مطعوم السل، مطعوم الكوليرا، الكلوروكوين، اللانثانوم، البروبينيسيد، بيكوسلفيت الصوديوم، التيتراسيكلين، مطعوم التيفوئيد.

الجرعة الموصى بها للأطفال ١٠٠-٢٠٠ مغم أمبيسيلين/كغم و ذلك كل ٦ ساعات، للبالغين هي ١-٢/ ٠.٥-١ غم أمبيسيلين/سالباكتام و ذلك كل ٦ ساعات، الحد الأعلى للجرعة هو ٨ غم من الأمبيسيلين.

يأتي على صورة قارورة تحتوي على بودة الدواء للحقن عبر العضل أو الوريد.

يجب حل الدواء بماء معقم أو محلول ليدوكائين قبل إعطاؤه للمريض.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,182 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي