altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

املاح ابسوم

Epsom Salts

الاسم العلمي لـاملاح ابسوم

الاسم العلمي

محلول من الكهارل يحتوي على المغنيسوم أحد الأيونات المهمة غي الجسم إذ يعمل المغنيسيوم كعامل مساعد مهم للتفاعلات الأنزيمية كما أن له دور في انتقال السيال العصبي والإثارة العضلية , يساعد في علاج التشنجات من خلال تثبيط انتقال السيال العصبي العضلي وتقليل تحرير النواقل العصبية لا سيما الأسيتيل الكولين كما أن لع تأثير تثبيطي في الجهاز العصبي المركزي .

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لاملاح ابسوم

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام كبريتات المغنيسيوم . والذي يمثل الاسم العلمي للاملاح ابسوم اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لاملاح ابسوم

يساعد في منع او تعويض النقص في مستوى المغنيسيوم في الجسم كما يستخدم في علاج ومراقبة النوبات و التشنجات العصبية لدى الحوامل .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , مرضى غيبوبة السكر , مرضى إحصار القلب أ, تلف عضلة القلب , ارتفاع مستوى الكالسيوم أو المغنيسيوم في الدم , إعطاء الدواء خلال ساعتين من الولادة للأمهات المصابات بتسمم الحمل .

النعاس , فرط التعرق , انخفاض حرارة الجسم , انخفاض ضغط الدم , نقص الكالسيوم في الدم , نقص الفوسفات في الدم , فرط البوتاسيوم في الدم .

يستخدم بحذر لدى مرضى الاعتلالات العصبية والعضلية كما في مرض الوهن العضلي الوبيل , الأشخاص الذين يتناولون أدوية جلايكوسيدات القلب حيث يثؤثر الدواء على مستوى البوتاسيوم , الاستخدام المطول للدواء لدى الحامل لمدة تزيد عن 5-7 أيام قد تسبب إزالة المعادن بالهيكل العظمي الجنيني ونقص كلس الدم بالاضافة الى فرط مغنيسيوم الدم لدى الجنين .

الجرعة الموصى بها لتعريض النقص في مستوى المغنيسيوم : الانخفاض الخفيف يوصى بأخذ 1 غرام عبر العضل كل 6 ساعات بمعدل 4 جرعات , النقص الحاد 5 غرام عبر الوريد لمدة 3 ساعات , جرع الصيانة: 30-60 مغ / كغ / اليوم تعطى عبر الوريد . للسيطرة على النوبات والتشنجات خلال فترة الحمل : يوصى بالجرعة الأولية 4-5 غرام مخففة في 250 مل يتم إعطاؤها عبر العضل . الجرعة الكلية تكون من 10- 14 جرام .

محلول للحقن في العضل أو الوريد يأتي بتراكيز 40 مغ / مل أو 80 مغ / مل .

مسحوق 25 g

الاستخدام المتزامن مع أدوية المضادات الحيوية رباعية الحلقات " تيتتراسايكلين مثل doxycycline , minocycline " يؤدي الى تقليل امتصاص هذه المضادات في الأمعاء وبالتالي تقليل مستواها في الدم وتقليل فعاليتها .

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Middle Est Pharmaceutical & Chemical Industries

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,367 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics