altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

املوديبن بيريندوبريل

amlodipine, perindopril

ما هو دواء املوديبن بيريندوبريل

دواء مركب يحتوي على الأملودبين: و هو عبارة عن أحد حاصرات قنوات الكالسيوم من نوع ثنائي هيدرو البيريدين، يمنع أيون الكالسيوم من الدخول إلى داخل خلايا العضلات الملساء وعضلة القلب أثناء إزالة الاستقطاب، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء داخل الأوعية التاجية، ونتيجةً لهذا الإسترخاء تتوسع الأوعية التاجية و بالتالي يزيد من تدفق الأوكسجين في عضلة القلب، أيضاً يعمل الأملوديبين مباشرةً على العضلات الملساء المتواجدة في الأوعية الدموية المحيطية لإنتاج توسع في الأوعية الشريانية الطرفية مما يقلل من مقاومة الأوعية الدموية الطرفية وضغط الدم. البيريندوبريل دواء يتم تحويله للمادة الفعالة لبيريندوبريلات و التي تقوم بتثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين I مما يقلل من كمية الأنجيوتنسين II الذي يعد قابضاً للأوعية الدموية والذي يؤدي إلى تقليل نشاط الرينين في البلازما و تقليل إفراز الألدوستيرون الذي يعتبر أحد المواد التي تقوم برفع ضغط الدم.

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين و محصرات قنوات الكالسيوم

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، أحد الأدوية الأخرى التابعة لمجموعة الأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتينسين أو حاصرات قنوات الكالسيوم من نوع ثنائي هيدرو البيريدين، الاستخدام المتزامن مع أليسكيرين لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري، الإستخدام المتزامن أو خلال ٣٦ ساعة من استخدام مثبطات النبريليسين.

وذمة محيطية، وذمة الرئة، الخفقان، التعب، الدوخان، القيء، ألم في البطن، تشنج العضلات، ضيق تنفس، الصداع، السعال الجاف، تغيرات في تخطيط القلب، اضطرابات النوم، الاكتئاب، النعاس، الخدران، ارتفاع ثلاثي الغليسيريد في الدم، الغثيان، الإسهال، آلام العظام و المفاصل، ارتفاع بوتاسيوم الدم.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من تضيق الصمام الأبهري، استسقاء بطني، أمراض القلب و الأوعية الدموية، الداء الوعائي الكولاجيني، قصور الكبد، اعتلال عضلة القلب الضخامي مصحوب بانسداد تدفق الدم، تضيق في الشريان الكلوي، قصور الكلى. قد يسبب استخدام هذا الدواء الوذمة الوعائية، السعال الجاف الشديد، تدهور وظائف الكلى، و الذي يتطلب إيقاف الدواء و استبداله بعلاج آخر. يعتبر هذا الدواء فئة D بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث هنالك دليل مؤكد على وجود خطر على الجنين البشري استناداً إلى بيانات تم جمعها إما من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية لذلك ينصح بعدم استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم الألفوزوسين، الأليسيكرين، أدوية النقرص، أدوية الضغط الأخرى، مضادات الذهان، أدوية الجهاز العصبي المركزي، أدوية الإكتئاب، الأدوية و المكملات التي تحتوي على الحديد، الهيبارين، ليفودوبا، الليثيوم، مدرات البول، مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، المكملات التي تحتوي على البوتاسيوم، الأدوية التي تؤثر على مستوى البوتاسيوم في الدم كالكاناجليفلوزين، مدرات البول المستبقية للبوتاسيوم، التولفابتان، الأليسكيرين، الهيبارين، مدرات البول المستبقية للبوتاسيوم، ترايمثوبريم، مثبطات المستقبلات ألفا 1، محصرات قنوات الكالسيوم غير ثنائية الهيدروبيريدين، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أدوية الفطريات، الباربتيورات، الكلوبيدوجريل، السيمفاستاتين.

يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المختص بناءً على الوضع الصحي للمريض و شدة ارتفاع ضغط الدم لديه، بالبداية يعطى ٢.٥/ ٣.٥ مغم أملودبين/بيريندوبريل و ذلك مرة واحدة يومياً ، قد يتم زيادة الجرعة بعد 1-2 أسبوع في حال تم الحصول على الإستجابة ولكن ليست بالحد المطلوب، الحد الأعلى للجرعة اليومية هو 10/ ٤٠ مغم أملودبين/بيريندوبريل

يأتي على صورة أقراص

قم بأخذ الدواء في نفس الوقت من اليوم. لا تقم بايقاف العلاج دون استشارة الطبيب. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. يفضل إجراء فحص التعداد الكامل لعناصر الدم بشكل دوري خلال فترة العلاج. لا تقم بأخذ أدوية السعال لعلاج السعال الجاف الذي يسببه هذا الدواء. قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية أو مستوى الوعي، النعاس، الدوخان لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي