altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اموكسيسيللين فلوكلوكساسيللين

Amoxicillin, Flucloxacillin

ما هو دواء اموكسيسيللين فلوكلوكساسيللين

دواء مركب يضم مضدات حيوية من فئة البنسيللين تعمل على وقف نمو وانتشار البكتيريا من خلال منع إنزيم ترانسبيبتيداز Transpeptidase والمسؤول عن بناء جدار الخلية البكترية مما يسبب موتها له نشاط واسع ضد العديد من انواع البكتيريا سالبة وموجبة, فلوكلوكساسيللين مضاد حيوي ينتمي الى فئة البنسيللين يعمل من خلال قتل البكتيريا المسببة للعدوى .

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

الفئة: الامراض المعدية

العائلة الدوائية:

يستخدم في علاج مجموعة واسعة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا بما في ذلك عدوى الأذن الوسطى ، عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي ، عدوى الجهاز الهضمي ، عدوى الجلد والأنسجة الرخوة مثل الدمامل أو الالتهابات نتيجة لدغات العنكبوت ، القوباء , التهاب بطانة القلب .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

تقلصات في المعدة , طفح جلدي خفيف , صداع , غثيان , تقيؤ .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك لضمان سلامة الدواء اذا كنت تعاني من : أمراض الكلى أو الكبد , التهاب الأمعاء , التهاب القولون التقرحي , حمى غدية , لوكيميا . خلال فترة الحمل يعتبر من الأدوية الآمنة للاستخدام ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام . خلال فترة الرضاعة الطبيعية ينتقل الدواء عبر حليب الأم للرضيع وقد يسبب له الأذى استشر طبيبك قبل استخادام الدواء .الأطفال : يعد من الأدوية الآمنة للاستخدام .

الجرعة الموصى بها : 250 مغ أموكسيسيللين مع 250 مغ فلوكلوكساسيللين كل 8 ساعات .

كبسولات , محلول معلق .

ينصح المريض بإكمال الدواء بالجرعات والكنية المقررة بالكامل حيث أن عدم الالتزام يؤدي الى تطوير القدرة لدى البكتيريا للدفاع عن نفسها من تأثير المضاد الحيوي مما يقلل من فعاليته وتكرار العدوى . قد لا تكون موانع الحمل الفموية فعالة كالمعتاد أثناء تناول هذا المضاد الحيوي لذلك ينصح المريض باستخدام طرق أخرى لمنع الحمل لتجنب الحمل غير المخطط له.

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتم سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تستخدم المضادات الحيوية التيتراسايكلين حيث أنها تقلل من فعاليد الدواء , حبوب منع الحمل الهرمونية حيث يقلل الدواء من فعاليتها , مضادات الحموضة تقلل من فعالية الدواء تستخدم على الأقل بعد ساعتين قبل أو بعد تناول المضاد الحيوي , الوارفرين يسبب الدواء زيادة سمية الدواء .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics