امونيوم ديفينهيدرامين

ammonium, diphenhydramine

ما هو دواء امونيوم ديفينهيدرامين

دواء مركب يحتوي على الأمونيوم و الذي يستخدم عادة لحالات الحماض الأيضي و كمقشع. الديفينهيدرامين و هو مضاد للهيستامين١ يعمل على منافسة الهيستامين و منعه من ارتباطه بمستقبلاته و بالتالي يخفف من أعراض التحسس.

تصنيف الدواء: مضاد الهيستامين و مضاد الإحتقان

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم للتخفيف من أعراض حمى القش و الحالات التحسسية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي كالسعال، العطاس، سيلان الأنف، حكة الأنف، حكة العيون

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، أمراض الكبد أو الكلى الشديدة، الجلوكوما، استخدام مثبطات أحادي الأوكسيديز خلال ال 14 يوم السابقة، الأطفال دون السنة، خلال فترة الرضاعة الطبيعية

انخفاض ضغط الدم، الخفقان، تسارع نبضات القلب، القلق، التعرق، الدوخان، النعاس، الهلوسة، الصداع، العصبية، الإرهاق، فقدان الشهية، الإمساك، الإسهال، الغثيان، القيء، اضطراب المعدة، احتباس البول، تغيرات في الرؤية، الرجفان

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من قصور الكبد، قصور الكلى، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض القلب، الربو، ارتفاع ضغط العين، تضخم البروستات، قصور الغذة الدرقية. خلال فترة الحمل لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج. خلال فترة الرضاعة الطبيعية تجنب استخدام هذا الدواء.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم محفزات مستقبلات الألفا والبيتا الأدرينالية، الميكالامين، الأمانتدين، الأمفيتامين، الميمانتين، الكوينين، الأميزينيوم، البينزيلبينيسيللويل متعدد الليسين، البيتاهيستين، الهيالورونيديز، الإتوبرايد، الليفوسالبريد، البيتوليسانت، البريمونيدين، البروموبرايد، البرومبيريدول، الكلورميثيازول، الدايميثيندين، الدوكسلامين، الدرونابينول، الدروبيريدول، الهيدروكسين، اللوفيكسيدين، كبريتات المغنيسيوم، الميثوترايميبرازين، النابيلون، الأوكسوميمازين، البيرامبانيل، التابينتول، التراميبرازين، الكلورفينيسين، الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي، الروفيناميد، الكحول، الأزيلاستين، البلونانسيرين، البوبرينورفين، الفلونيترازيبام، الهيدروكودون، الهيدروكسين، الميثوترايميبرازين، الميتايروسين، الميرتازابين، المسكنات الأفيونية، الأورفينادرين، الأوكسيكودون، البارالديهايد، البيريبيديل، البراميبيكسول، الروبينيرول، السوفوريكسانت، الزولبيديم، مدرات البول المستبقية للبوتاسيوم، مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

الجرعة الموصى بها للأطفال (٦-١٢ سنة)٥-١٠ مل من الشراب ( ١٣٥ مغم أمونيوم، ١٤ مغم ديفينهيدرامين/ ٥مل ) و ذلك كل ٤-٦ ساعات، للأطفال (> ١٢ سنة) و البالغين ١٠-٢٠ مل من الشراب و ذلك كل ٤-٦ ساعات.

يأتي على صورة شراب

قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية أو مستوى الوعي، النعاس، الدوخان لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي