altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

امونيوم كلورفينامين عرق السوس غوايفينيسين مينثول

ammonium, chlorphenamine, glycyrrhiza glabra, guaifenesin, menthol, phenylephrine, tolu balsam

ما هو دواء امونيوم كلورفينامين عرق السوس غوايفينيسين مينثول

دواء مركب يحتوي على الأمونيوم و الذي يستخدم عادة لحالات الحماض الأيضي و كمقشع. الكلورفينامين مضاد للهستامين، يتنافس مع الهيستامين بحيث يمنع ارتباطه مع مستقبلات الهيستامين 1 المتواجدة في الخلايا العصبية في القناة الهضمية والأوعية الدموية والجهاز التنفسي مما تقلل من آثار التي ينتجها الهيستامين الطبيعي في الجسم ك أعراض العطس ، والحكة ، والعيون المائية ، وسيلان الأنف. عرق السوس و الذي يستخدم لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي كقرحة المعدة، المغص، حرقة المعدة، التهاباب جدار المعدة المزمن، كا أنه يستخدم لأمراض الجهاز التنفسي كالتهاب الحلق، السعال، التهاب القصبات، العدوى البكتيرية أو الفايروسية، كما يستخدم موضعياً لعلاج حالات الجلد الالتهابية. الغوايفينيسين: يعمل كمقشع من خلال زيادة الترطيب للجهاز التنفسي ، ويحافظ على طبقة سول اللازمة لحركة الأهداب ويقلل من لزوجة مخاط التنفس ، وبالتالي تسهيل إزالته و إخراجه من داخل الجهاز التنفسي. المينثول: زيت طيار يستخرج من النباتات العشبية الطبيعية خاصةً النعنع، يمتاز بأنه مضاد للأكسدة والالتهابات، يساعد في عملية الهضم، يقوم بتسكين الألم و يعطي إحساساً بالبرودة و عند تطبيقه على الجلد أو الأنسجة الأخرى، كما أنه يستخدم كمنكه و معطر للتراكيب الصيدلانية. الفينايل إفرين و الذي يقوم بتحفيز مستقبلات الألفا الأدرينالية المتواجد في الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية و إزالة الإحتقان. بلسم التولو و الذي يستخدم للسعال و التهاب القصبات الهوائية، كما يستخدم موضعياً لعلاج تشققات الجلد، الشفاه و حلمة الثدي.

تصنيف الدواء: أدوية السعال و الزكام المركبة

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج السعال، نزلات التهاب الشعب الهوائية أو الربو

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، جلوكوما الزاوية المغلقة، خلال نوبات الربو الحادة، انسداد عنق المثانة، تضخم البروستات الذي يرافقه وجود الأعراض، استخدام مثبطات أحادي الأوكسيديز خلال ال 14 يوم السابقة.

النعاس، زيادة لزوجة الإفرازات المخاطية، الدوخان، الصداع، التعب، زيادة الوزن، زيادة الشهية، الإسهال، ألم البطن، إزدواجية الرؤية، آلام المفاصل، كثرة التبول، الغثيان، احتباس البول، العصبية

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أمراض القلب و الأوعية الدموية، ارتفاع ضغط العين، تضخم البروستات، أمراض الجهاز التنفسي، قصور الغذة الدرقية، أمراض الكلى، سرطان الثدي، سرطان الرحم، سرطان المبيض، الانتباذ البطاني الرحمي، تليف الرحم، . خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الأبيراتيرون، الأكليدينيوم، الأزيلاستين، البلونانسيرين، البرومبيريدول، البوبرينورفين، الكلورميثيازول، السيميتروبيوم، مثبطات إنزيم السيتوكروم CYP2D6، الدروبيريدول، الإلوكسادولين، الفلونيترازيبام، الجليكوبيروليت، الهيدروكودون،الإيبراتروبيوم، الليفوسلبريد، الأورفينادرين، الأوكساتوميد، الأوكسوميمازين، البارألديهايد، أملاح البوتاسيوم، السيكريتين، الثاليدوميد، التيوتروبيوم، الأوميكليدينوم، الزولبيديم، الوارفرين، الديجوكسين، الإستروجين، مدرات البول، أدوية الضغط، الكورتيكوستيرويدات، مثبطات المونوأمين أوكسيديز: قد يزيد ارتفاع ضغط الدم المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، الأمينات المحفزة للجهاز السمباثاوي: ، مضادات مستقبلات البيتا و الألفا الأدرينالية، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات، الديجوكسين، الغلايكوسيدات، الكوكايين، الهيالويورينيديز، اللينيزوليد.

الجرعة الموصي بها للاطفال ٥-١٠ مل ( ١٠٠ مغم أمونيوم، ٣ مغم كلورفينامين، ١٠٠ مغم غوايفينيسين، مينثول، ١٠ مغ الفينايل إفرين، ٢ مل بلسم التولو/ ١٥ مل) من الشراب و ذلك ٣ مرات يومياً، للبالغين ١٠ مل من الشراب و ذلك ٣ مرات يومياً.

يأتي على صورة شراب

قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية أو مستوى الوعي، النعاس، الدوخان لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي