altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

امونيوم مينثول فينيرامين

ammonium, menthol, pheniramine

ما هو دواء امونيوم مينثول فينيرامين

دواء مركب يحتوي على الأمونيوم و الذي يستخدم عادة لحالات الحماض الأيضي و كمقشع. المينثول: زيت طيار يستخرج من النباتات العشبية الطبيعية خاصةً النعنع، يمتاز بأنه مضاد للأكسدة والالتهابات، يساعد في عملية الهضم، يقوم بتسكين الألم و يعطي إحساساً بالبرودة و عند تطبيقه على الجلد أو الأنسجة الأخرى، كما أنه يستخدم كمنكه و معطر للتراكيب الصيدلانية . الفينيرامين و هو دواء مضاد للهيستامين يعمل على التقليل من نفاذية الشعيرات الدموية كما له خصائص مضادة للكولين و يعمل كمخدر موضعي.

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للسعالِ

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج السعال المصحوب بالبلغم و الذي يصاحب أمراض الجهاز التنفسي كنزلات البرد، التهاب الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي الشعيبي.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، تضخم البروستات الذي يصاحبه وجود الأعراض، الاستخدام المتزامن مع مثبطات أكسيديز أحادي الامين، لدى الرضع.

الخفقان، الدوخان، الصداع، الأرق، القلق، فقدان التركيز، النعاس، الإمساك، فقدان الشهية، القيء، الغثيان، احتباس البول، الرجفان، تغيرات في الرؤية

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من السكري. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الأكليدينيوم، أدوية الباركينسون، الأزيلاستين، البروموبريد، البرومبيريدول، البوبرينورفين، الكلورميثيازول، السيميتروبيوم، الدابوكسيتين، الدروبيريدول، الإلوكسادولين، الفلونيرازيبام، الهيروكودون، الاوكسوتاميد، الأوكسوميمازين، ميتوكلوبريمايد، الاورفينادرين، المسكنات الأفيونية، الإبراتروبيوم، الليفوسلبريد، اللينيزوليد، الاوكسيكودون، البارالديهيد، أملاح البوتاسيوم، السيكريتين، الثاليدوميد، الثيوتروبيوم، الاوميكليدينوم، الزولبيديم

الجرعة الموصى بها للأطفال ( ٤-١٢شهر) ٢.٥ مل من الشراب (١٢٥ مغم أمونيوم، مينثول، ١٥ مغم فينيرامين/ ٥مل) و ذلك ٢-٣ مرات يومياً، للأطفال (١-٥ سنوات) ٢.٥ -٥ مل من الشراب و ذلك ٢- ٣ مرات يومياً، البالغون ٧.٥ -١٠ مل و ذلك ٢-٣ مرات يومياً.

يأتي على صورة شراب

قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية أو مستوى الوعي، النعاس، الدوخان لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي