altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اميلورايد اتينيلول كلورتاليدون

amiloride, atenolol, chlortalidone

ما هو دواء اميلورايد اتينيلول كلورتاليدون

دواء مركب يحتوي على الأميلوريد و هو دواء تابع لمجموعة مدرات البول الحاصرة للبوتاسيوم يقوم بزيادة طرح الصوديوم و الكلور عبر البول مما يؤدي إلى زيادة طرح الماء أيضاً خارج الجسم. الأتينيلول و هو حاجب انتقائي لمستقبلات البيتا ١ الأدرينالية. الكلورتاليدون و هو مدر بول من عائلة الثيازيد يقوم بزيادة طرح الصوديوم عن طريق تثبيط نواقل الصوديوم المتواجدة في الطرف الصاعد من التواء هنلي

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا و مدرات البول

الفئة: أمراض باطنية

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، ، بطء القلب الجيبي، الانسداد الأذيني البطيني، من الدرجة الثانية أو الثالثة، الصدمة القلبية و قصور القلب الواضح، فرط البوتاسيوم، الفشل الكلوي الحاد، فقدان التبول، فشل الكبد الشديد، السكري، اعتلال الأعصاب الذي يسببه السكري، المرضى ما دون ١٨ سنة.

صداع، ضعف، وهن، ألم في الصدر، إغماء، دوار، دوخة، خدر نصفي، عصبية، ارتباك، ضيق تنفس، اضطرابات القلب، الشعور بالعطش، فقدان الشهية، إسهال، غثيان، اضطرابات الرؤية، العجز الجنسي، التعرق، تشنج العضلات، ألم المفاصل، برودة الأطراف

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من اعتلال الكهارل، قصور الكبد، قصور الكلى، السكري، الربو، اعتلال الأوردة المحيطية، اعتلال في وظيفة البطين. خلال فترة االحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الأدوية التي تسبب اضطرابات في الكهارل، أدوية الضغط، مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، المسكنات، الباربيتيورات، الكلوربروباميد، الكوليستايرامين، الأدرينالين و مشتقاته، حاجبات قنوات الكالسيوم، الجليكوسيدات القلبية، الكلونيدين، مضادات رجفان القلب، الأنسولين، أدوية السكري، الأدوية المخدرة.

يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المختص بناءً على الوضع الصحي للمريض و شدة ارتفاع ضغط الدم لديه

يأتي على صورة أقراص.

قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية أو مستوى الوعي، النعاس، الدوخان لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج. ينصح بإيقاف هذا الدواء خلال أسبوعين من موعد العمليات المقررة لك مسبقاً.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي