امينوفيلن

Aminophylline

ما هو دواء امينوفيلن

أمينوفيلين هو مثبط غير انتقائي لإنزيم فسفودايستراز، يعمل على إرخاء العضلات الملساء المبطنة للمجاري التنفسية (موسع للقصبات)، و يقلل من استجابة الرئتين  لمسببات الحساسية وغيرها من المواد التي تسبب تضييق المجاريالتنفسية مما يسبب إراحة للعضلات في الرئتين والصدر،  توسيع المجاري التنفية و بالتالي السماح للمزيد من الهواء في الدخول.

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية
الفئة: أمراض الجهاز التنفسي
العائلة الدوائية: الكزانتينات ومشتقاتها ( أدوية مشتقات الثيوفيلن)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء امينوفيلن والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي استخدامات امينوفيلن؟

يستخدم أمينوفيلين لعلاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام امينوفيلن؟

الحساسية للأمينوفيلن,او للمواد المستخدمة في المركب.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الأعراض الجانبية لـامينوفيلن؟

 من الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا :

القلب والأوعية الدموية: الرفرفة، عدم انتظام دقات القلب. -الجهاز العصبي المركزي: تغيرات السلوك (الأطفال)، الصداع، والأرق، والتهيج، والتشنجات العصبية. - ردود الفعل من حساسية الجلد، التهاب الجلد التقشري. -الجهاز الهضمي: الإسهال، الغثيان، التقيؤ -العصبية والعضلية والهيكلية: الرعاش -الكلوية: إدرار البول .

ما هي احتياطات استخدام امينوفيلن؟

يجب الحذر في الحالات التالية :  -أمراض القلب والاوعية الدموية: يستخدم بحذر في مرضى الضغط, وفي المرضى اللذين يعانون من عدم انتظام نبضات القلب. - يستخدم بحذر في حال فرط نشاط الغدة الدرقية. -يستخدم بحذر في مرضى القرحة الهضمية. -يستخدم بحذر في المرضى ذو تاريخ في التشنجات العصبية. -نظرا لتفاوت التاثير بين المرضى, يجب استخدام قياسات مستوى الثيوفيلين في المصل لتحسين العلاج ومنع السمية.

ما هي التداخلات الدوائية لـامينوفيلن؟

-الأدينوسين: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من الأدينوسين. -البنزوديازيبينات: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من البنزوديازيبينات. -مانعات البيتا (غير انتقائية): قد تقلل من تأثير توسيع الشعب الهوائية لمشتقات الثيوفيلين -السيميتيدين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -فلوفوكسامين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -المضادات الحيوية (ماكرولايد): قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. باستثناء: أزيثروميسين؛ فيداكسومايسين؛ سبيراميسين؛ تيلثرومايسن. -ميكسيليتين:قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -بانكورونيوم: مشتقات الثيوفيلين قد تزيد من التأثير السلبي /أو السام من بانكورونيوم. - المضادات الحيوية/ الكوينولون: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. -ريجادينوسون: أمينوفللين قد يقلل من تأثير توسيع الاوعيه الدمويه من ريجادينوسون -ثيابندازول: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.

ما هي الأشكال الدوائية لـامينوفيلن؟

محلول للحقن: (25 مغ/مل). اقراص:100مغ ,225مغ , 350 مغ. سائل فموي:105مغ/5مل.

ما هي ظروف تخزين امينوفيلن؟

- يحفظ في درجة حرارة الغرفة , في مكان جاف, لا يخزن بالحمام. -يحفظ  بعيدا عن تناول الأطفال

كيفية استخدام امينوفيلن

الدواء لا سحق ولا يمضغ بل يتم ابتلاعه بالكامل .  -استدعي الطبيب على الفور إذا كنت تواجه الغثيان، القيء، والأرق، والتشنجات، وزيادة معدل ضربات القلب، أو صداع. يمكن أن تكون هذه علامات على زيادة نسبة الأمينوفيلين في دمك. -لا تبدأ أو تتوقف عن التدخين دون معرفة الطبيب. التدخين قد يؤثر على الجرعة. -لا تأخذ من هذا الدواء زيادة عن ما وصفه لك طبيبك من دون استشارته. -اتصل بالعناية الطبية إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس 

فئة السلامة اثناء الحمل

A لا خطر في الدراسات البشرية
يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

1- Aminophylline, drugs.com available at: http://www.drugs.com/mtm/aminophylline.html accessed at: 15/7/2013 2-Aminophylline, uptodate.com available at: http://www.uptodate.com/contents/aminophylline-drug-information?source=related_link accessed at: 15/7/2013

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
129 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه